أكرم القصاص - علا الشافعي

العلماء يسابقون الزمن للتوصل للقاح كورونا.. باحثون: الجسم أفضل قاتل للفيروس واللقاح يتفوق على العلاج.. ريمديسفير يستهدف منع تكاثر الفيروس وتقصير مدة الإصابة.. وديكساميثازون وأدوية السيولة لعلاج الآثار

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 08:00 م
العلماء يسابقون الزمن للتوصل للقاح كورونا.. باحثون: الجسم أفضل قاتل للفيروس واللقاح يتفوق على العلاج.. ريمديسفير يستهدف منع تكاثر الفيروس وتقصير مدة الإصابة.. وديكساميثازون وأدوية السيولة لعلاج الآثار علاج كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الوقاية باللقاح أفضل من العلاج.. هذا ما أكده العلماء خلال مسيرة كفاح البشرية ضد الفيروسات منذ آلاف السنين، ويبدو أن هذا الأمر سوف ينطبق على فيروس كورونا أيضاَ، ويأمل الخبراء لتطوير لقاح لإبطاء انتشار كوفيد 19، ويمكن أن يكون العديد من هذه اللقاحات جاهزة فى عام 2021، لكن حتى مع وجود لقاح من المرجح أن يظل الفيروس التاجى معنا لسنوات، مما يتطلب جهودًا طويلة للعثور على علاج للمرضى الذين يصابون به، وفى التقرير التالى نتعرف على آخر تطورات علاجات كورونا.

 

لماذا اللقاح أفضل من العلاج ؟

قالت باولا كانون، أستاذة فى كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية: "الفيروسات تسبب الكثير من المتاعب للإنسان خارج الجسم، فغسل اليدين بقوة كافٍ لقتل هذه الفيروسات، وإذا دخلت الفيروسات الجسم فإن الذاكرة الطويلة لجهاز المناعة كافية لمكافحتها، وهذه الذاكرة لا تتحقق إلا بعد الإصابة السابقة أو الحصول على لقاح".

ووفقا لموقع "مينت" أوضحت  كانون أن فيروس كورونا هو الأحدث فى سلسلة من الأمراض المعدية الجديدة التى فاجأت العالم فى السنوات الأخيرة وأفضل أمل ضده هو لقاح يمكنه إيقاف العدوى.

ويعد اللقاح، فى الأساس، اختصارًا للمناعة لكن إذا لم يكن لدينا مناعة ومرضنا، فإن الأمور تصبح أكثر تعقيدًا لأن الفيروسات لا تستطيع البقاء على قيد الحياة بمفردها، فإنها تختطف خلايانا لتتكاثر وهذا يجعل من الصعب علاجها بمعظم الأدوية التقليدية.

ويتشابك الفيروس مع مضيفه الإنسان بحيث يصعب إيذاء أحدهما دون الإضرار بالآخر ويصيب فيروس كورونا المجارى التنفسية والرئتين.

بعض اللقاحات، مثل لقاحات الحصبة، خلقت مناعة كافية للقطيع، ولم يعد بإمكان الفيروس الانتشار بين السكان، وفى أفضل الحالات، كما هو الحال مع الجدرى، أدت اللقاحات إلى إخراج المرض من السكان المضيفين إلى الانقراض، وأفضل رهان هو فى كثير من الأحيان إبطاء الفيروس بما يكفى بحيث تتمكن دفاعات الجسم من القيام بعملها.

1
 

آخر تطورات علاج كورونا

قال رائد دويك، رئيس معهد الجهاز التنفسى فى كليفلاند كلينك فى أوهايو: "عندما لا نستطيع قتل فيروس، فإن أفضل شىء يمكننا فعله هو منعه من التكاثر.. كل ما يمكننا فعله هو تقصير فترة الإصابة، وليس علاجا.

Remdesivir الريميديسفير، الدواء الوحيد في الاستخدام الواسع الذي يستهدف الفيروس نفسه، حيث يعمل عن طريق العبث بقدرة الفيروس على التكاثر يتسبب في حدوث أخطاء عندما يحاول الفيروس نسخ نفسه.

وقد تم تطوير العقار في الأصل كعلاج للإيبولا ، لكنه لم يكن فعالًا بشكل قوي، كما أن تفشي المرض المتضائل فى أفريقيا جعل من الصعب على الشركة المصنعة، Gilead Sciences Inc ، دراسة تأثيره على الإيبولا.

وأظهرت التجارب السريرية أن الريميديسفير يمكن أن يساعد مرضى Covid-19 في المستشفى على التعافي بسرعة أكبر لكنه ليس علاجًا نهائيا لكورونا، ومن غير المرجح أن يكون هناك علاج في أي وقت قريب.

وقال كانون "سيستغرق الأمر سنوات لامتلاك أدوية فعالة ومحددة يمكنها وقف فيروس كورونا فى مساره".

ومن المرجح فى المستقبل أن يحصل المرضى على مزيج من العلاجات التي تهاجم الفيروس وغيرها من العلاجات التي تساعد في الحفاظ على استقرارهم.

حاليًا يعتبر remdesivir جزءًا من رعاية المرضى التي تتضمن العلاج الوحيد المخلص الآخر، وهو الستيرويد ديكساميثازون، الذى يقلل وفيات كورونا من المرضى ذوى الحالات الحرجة، بالإضافة إلى الأساليب العلاجية الأخرى عند الحاجة بما في ذلك وضع المرضى على أجهزة التنفس الصناعي وأدوية سيولة الدم والأساليب التجريبية لتهدئة الجهاز المناعي المفرط النشاط.

ومع وصول الأساليب الجديدة إلى السوق ستتم إضافتها إلى هذا المزيج. لكن بالنسبة لمعظم الناس، فإن أى علاج فيروسى يجب أن يتفوق فى أدائه على النهج الهائل والقائم بالفعل: جهاز المناعة البشرى.

2

 

جهاز المناعة البشرى أفضل دفاع ضد كورونا

قال كانون إنه ليس من قبيل المصادفة أن العديد من الإصابات تستمر لمدة أسبوعين تقريبًا هذا هو الوقت الذى يستغرقه الجهاز المناعى للعمل.

وأوضح: "نظامنا المناعي هو أفضل صانع للأدوية في العالم.. سواء كنت مصابًا بالحصبة عندما كنت في الخامسة من العمر أو كنت مصابًا بكوفيد في سن الخمسين، فإن نظام المناعة لدينا يضم هذه المكتبة الواسعة من الأساليب المحتملة المضادة للفيروسات التي توفر الحماية".

وأضاف كانون إن الأجسام المضادة، البروتينات المقاومة للعدوى التى يتم إنتاجها لمنع الفيروسات، هي عقاقير بيولوجية نصنعها بأنفسنا ويمتلك الجسم القدرة على تكوين الملايين منها، وتنشيط النوع الصحيح فقط عندما يرتبط بفيروس - ثم إنتاجه بكميات كبيرة على مدار 14 يومًا تقريبًا.

وقال كانون: "عندما يكون للجهاز المناعى اليد العليا فهناك الكثير من الأجسام المضادة فى الدم تغلف الفيروس وتقوم بتحييده، وفى النهاية، تكسب الأجسام المضادة".

ولا تتراجع هذه الأجسام المضادة تمامًا إلى مستوياتها الأولية المنخفضة، وبدلاً من ذلك يظلون فى الاحتياط لسنوات حال عودة التهديد فلن تستغرق الاستجابة 14 يومًا.

واستطرد كانون: "إذا أصبت بهذا الفيروس نفسه، فلن تنتقل العدوى لأن الأجسام المضادة تبدأ، لهذا السبب مع الغالبية العظمى من الفيروسات تصاب بها مرة واحدة وأنت محصن فى المستقبل".

هذه هي العملية تحاكى اللقاحات فتقدم التطعيمات التي يصنعها الإنسان جزءًا من الفيروس إلى جهاز المناعة، ما يوفر فقط ما يكفى للجسم لتنشيطه ضد تهديد محتمل دون أن يتسبب في مرض الشخص، وبالتالي يتم تنبيه جهاز المناعة وقادر على منع العدوى، بدلاً من الاضطرار إلى محاربة واحدة.

1_wDsKEJRutfk1vEped0SZPA

 

الأجسام المضادة الصناعية

إنه أيضًا النهج الكامن وراء موجة أخرى من العلاجات قيد التطوير لمرضى Covid-19 الأكثر خطورة.

واكتشف صانعو الأدوية كيفية تنمية الأجسام المضادة التي تحاكي الأجسام الطبيعية التي ينتجها الجسم، وتأتي الأدوية التجريبية القائمة عليها من شركة Regeneron Pharmaceuticals Inc. و Roche Holding AG و Eli Lilly & Co.

لكن من المرجح أن تكون هذه العلاجات مخصصة للمرضى الذين يعانون من مرض في المستشفى وهذه الأنواع من العلاجات تميل إلى أن تكون باهظة الثمن - آلاف الدولارات لدورة واحدة.

على سبيل المثال كلف عقار جلعاد لالتهاب الكبد سى 84 ألف دولار بعد أن تمت الموافقة عليه للبيع في الولايات المتحدة في عام 2013.

وبالمثل تميل عقاقير شركة التكنولوجيا الحيوية مثل الأدوية قيد التطوير لـ Covid-19 إلى تكلفة عشرات الآلاف من الدولارات لكل دورة علاج من ناحية أخرى ، تميل اللقاحات إلى أن تكون رخيصة - وتبقى الناس خارج الرعاية الطبية الأكثر تكلفة.

قال دويك من كليفلاند كلينيك: "لأننا لا نستطيع التعامل معهم بشكل جيد، فالشيء المهم دائمًا هو الوقاية.. بمجرد أن تصاب بالعدوى ، لا يوجد الكثير مما يمكننا فعله بخلاف دعمك.. وهذا هو سبب أهمية إيجاد لقاح ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة