جونسون يهنئ سوجا على انتخابه رئيسا لوزراء اليابان خلفا لشينزو آبي

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 01:19 م
جونسون يهنئ سوجا على انتخابه رئيسا لوزراء اليابان خلفا لشينزو آبي بوريس جونسون
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنأ بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، يوشيهيدي سوجا بعد انتخابه رئيسا لوزراء اليابان، اليوم الأربعاء، ليصبح أول زعيم جديد للبلاد خلال ثمانية أعوام، مبديا أمله في تعزيز علاقات التعاون والتبادل التجاري بين المملكة المتحدة واليابان في عهده، وغرد جونسون على حسابه بـ"تويتر"، قائلا: " مبروك لسوجا ويتر ليصبح رئيس وزراء اليابان. آمل أن يأخذ موعدك واتفاقية التجارة الحرة التاريخية التى قمنا بتأمينها الأسبوع الماضي بالعلاقة القوية بالفعل بين بلدينا إلى آفاق جديدة.

بوريس جونسون على تويتر
بوريس جونسون على تويتر

 

وانتخب البرلمان الياباني يوشيهيدي سوجا رئيسا للوزراء اليوم الأربعاء، ليصبح أول زعيم جديد للبلاد خلال نحو ثمانية أعوام ويشكل حكومة جديدة احتفظت بنحو نصف الوجوه المألوفة من حكومة سلفه شينزو آبي.

 

وظل سوجا (71 عاما) لوقت طويل الذراع اليمنى لآبي، وتعهد بمواصلة العديد من برامجه بما في ذلك استراتيجته الاقتصادية والمضي قدما في إصلاحات هيكلية تشمل تقليص القواعد التنظيمية والبيروقراطية.

 

واستقال آبي، أطول رؤساء وزراء اليابان في المنصب، لاعتلال صحته بعدما قضى نحو ثمانية أعوام في منصبه. وشغل سوجا منصب كبير أمناء مجلس الوزراء في حكومة آبي، وهو منصب محوري حيث كان كبير المتحدثين باسم الحكومة ومسؤولا عن تنسيق السياسات.

 

ويواجه سوجا، الذي فاز بزعامة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم بأغلبية ساحقة يوم الاثنين، مجموعة من التحديات تشمل مكافحة مرض كوفيد-19 والعمل في الوقت نفسه على إنعاش الاقتصاد ومواجهة أزمة مجتمع يشهد ارتفاع معدلات الشيخوخة على نحو سريع.

 

ومع قلة خبرته الدبلوماسية المباشرة يتعين على سوجا التعامل أيضا مع المواجهة المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين، وبناء علاقات مع الفائز في انتخابات الرئاسة الأمريكية في الثالث من نوفمبر، والعمل على الحفاظ على علاقات اليابان مع بكين.

 

وينتمي نحو نصف أعضاء الحكومة الجديدة لحكومة آبي السابقة. وتضم امرأتين فحسب ومتوسط الأعمار بها 60 عاما، ومن بين المحتفظين بمناصبهم في الحكومة الجديدة وزير المالية تارو آسو ووزير الخارجية توشيميتسو موتيجي ووزيرة الأوليمبياد سيكو هاشيموتو ووزير البيئة شينجيرو كويزومي وهو الأصغر سنا حيث يبلغ من العمر 39 عاما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة