أكرم القصاص - علا الشافعي

ذكرى ميلاد أول من سجل القرآن المرتل فى العالم.. الشيخ محمود خليل الحصرى أحد أعلام دولة التلاوة.. سبق معاصريه فى مجال تلاوة المصحف المعلم ورتل القرآن فى الأمم المتحدة.. ونادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم

الخميس، 17 سبتمبر 2020 03:30 م
ذكرى ميلاد أول من سجل القرآن المرتل فى العالم.. الشيخ محمود خليل الحصرى أحد أعلام دولة التلاوة.. سبق معاصريه فى مجال تلاوة المصحف المعلم ورتل القرآن فى الأمم المتحدة.. ونادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم الشيخ محمود خليل الحصرى
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى مرور 103 عام على ميلاد الشيخ محمود خليل قارئ القرآن أحد أعلام دولة التلاوة، فهو من مواليد قرية شبرا النملة، طنطا، محافظة الغربية، وله العديد من المصاحف المسجلة بروايات مختلفة، كان والده قبل ولادته قد انتقل من محافظة الفيوم إلى هذه القرية التي ولد فيها وأجاد قراءة القرآن الكريم بالقراءات العشر، تعلم القراءات العشر بعد ذلك في الأزهر وأخذ شهاداته في ذلك العلم (علم القراءات) ثم تفرغ لدراسة علوم القرآن لما كان لديه من صوت متميز وأداء حسن، في عام 1944م تقدم إلى امتحان الإذاعة وكان ترتيبه الأول على المتقدمين للامتحان في الإذاعة، في عام 1950م عين قارئا للمسجد الاحمدي بطنطا كما عين في العام 1955م قارئا لمسجد الحسين بالقاهرة كان أول من سجل المصحف الصوتي المرتل برواية حفص عن عاصم وهو أول من نادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم، ترعى مصالحهم وتضمن لهم سبل العيش الكريم، ونادى بضرورة إنشاء مكاتب لتحفيظ القرآن في جميع المدن والقرى، وقام هو بتشييد مسجد ومكتب للتحفيظ بالقاهرة.

كان يقرأ القرأن في مسجد قريته، وفي اجتماعات السكان هنالك، وفي عام 1944 تقدم إلى الإذاعة المصرية بطلب كقارئ للقرآن الكريم وبعد مسابقة حصل على العمل وكانت أول بث مباشر على الهواء له في 16 نوفمبر 1944م، استمر البث الحصري له على أثير إذاعة القرآن المصرية لمدة عشر سنوات.

عين شيخاً لمقرأة سيدي عبد المتعال في طنطا، وفي 7 أغسطس 1948 صدر قرار تعيينه مؤذنا في مسجد سيدي حمزة، ثم في 10 أكتوبر 1948 عدل القرار إلى قارئ في المسجد مع احتفاظه بعمله في مقرأة سيدي عبد المتعال، ليصدر بعد ذلك قرار وزاري بتكليفه بالإشراف الفني على مقارئ محافظة الغربية، انتدب في 17 إبريل 1949م قارئا في مسجد أحمد البدوي في طنطا (المسجد الأحمدي)، في عام 1955م انتقل إلى مسجد الإمام الحسين في القاهرة.

وفى 1957م عين مفتشا للمقارئ المصرية، وفى 1958م عين وكيلا لمشيخة المقارئ المصرية،وفى 1958م تخصص في علوم القراءات العشر الكبرى وطرقها وروايتها بجميع أسانيدها ونال عنها شهادة علوم القراءات العشر من الأزهر الشريف، وفى 1959م عين مراجعا ومصححا للمصاحف بقرار مشيخة الأزهر الشريف.

وخلال 1960م كان أول من ابتعث لزيارة المسلمين في الهند وباكستان وقراءة القرآن الكريم في المؤتمر الإسلامي الأول بالهند في حضور الرئيس الأول بالهند في حضور الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس جواهر لال نهرو وزعيم المسلمين بالهند،وفى1961م عين بقرار جمهوري شيخا لعموم المقارئ المصري، كما كان أول من سجل المصحف المرتل في أنحاء العالم برواية حفص عن عاصم وظلت إذاعة القرآن الكريم تقتصر على إذاعة صوته منفردا حوالي عشر سنوات.

وفى 1962م عين نائبا لرئيس لجنة مراجعة المصاحف وتصحيحها بالأزهر الشريف ثم رئيسا لها بعد ذلك، وفى 1963م زار الكويت بدعوة من وزارة الأوقاف والشؤن الإسلامية لتلاوت القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، وخلال 1964م كان أول من سجل المصحف المرتل في أنحاء العالم برواية ورش عن نافع.

خلال عام 1965م قام بزيارة فرنسا وأتيحت له الفرصة لهداية عشرة فرنسيين لدين الإسلام بعد أن سمعوا كلمات الله أثناء تلاوته للقرآن الكريم، وفى عام 1966م عين مستشارا فنيا لشؤون القرآن الكريم بوزارة الأوقاف، وفى 1966م اختاره اتحاد قراء العالم الإسلامى رئيسا لقراء العالم الإسلامي بمؤتمر اقرأ بكراتشي بباكستان،وفى 1967م عين خبيرا بمجمع البحوث الإسلامية لشؤون القرآن الكريم (هيئة كبار العلماء) بالأزهر الشريف،وخلال عام 1967م حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عيد العلم.

خلال عام 1969م كان أول من سجل المصحف المعلم في أنحاء العالم (طريقة التعليم)، وفى 1970م سافر إلى الولايات المتحدة لأول مرة موفدا من وزارة الأوقاف للجاليات الإسلامية بأمريكا الشمالية والجنوبية،وفى 1973م قام الشيخ محمود خليل الحصري أثناء زيارته الثانية لأمريكا بتلقين الشهادة لثمانية عشر رجلا وامرأة أمريكيين أشهروا إسلامهم على يديه بعد سماعهم لتلاوته القرآن الكريم،وخلال عام 1975م كان أول من رتل القرآن الكريم في العالم بطريقة المصحف المفسر (مصحف الوعظ).

وهو أول من سجل القرآن برواية حفص عن عاصم عام 1961، وأول من سجل القرآن برواية ورش عن نافع 1964، وأول من سجل القرآن برواية قالون ورواية الدورى عن أبي عمرو البصري عام 1968.

 

Hussary
 
بطاقة_شخصية_لمحمود_خليل_الحصري
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة