أكرم القصاص - علا الشافعي

"نفترش الأرض وغطانا السماء".. أبطال حرس الحدود يكشفون كواليس مواجهة المهربين.. ضابط يؤكد: الإرهاب والتهريب وجهان لعملة واحدة.. وتفاصيل تحكى لأول مرة عن استسلام العناصر المهربة.. أحمد فايق: قصصهم بطولات عظيمة

الجمعة، 18 سبتمبر 2020 08:50 م
"نفترش الأرض وغطانا السماء".. أبطال حرس الحدود يكشفون كواليس مواجهة المهربين.. ضابط يؤكد: الإرهاب والتهريب وجهان لعملة واحدة.. وتفاصيل تحكى لأول مرة عن استسلام العناصر المهربة.. أحمد فايق: قصصهم بطولات عظيمة مضبوطات حرس حدود _ أرشيفية
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الإعلامى أحمد فايق، إن مصر لديها رجال يقفون على حراسة الحدود، ويستطيعون منع أى شخص من المرور بشكل غير شرعى، قائلا:" قادرون على منع النملة نفسها من المرور"، مضيفا أنه بفضل رجال الجيش المصرى، وقوات حرس الحدود، هناك أمن وأمان على الحدود المصرية، مشيرا إلى أن استوديو مصر تستطيع يتشرف باستضافة 3 من رجال حرس الحدود، من قدموا نماذج رائعة فى العمل وحماية الوطن، مؤكدا أن كل قصصهم بطولات عظيمة.

واستعرض برنامج مصر تستطيع، العديد من الفيديوهات التى توثق عمليات الرصد والاشتباك مع المهربين فى الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة، وكيفية التعامل معها من قوات حرس الحدود.

وفى بداية الحلقة تحدث العميد أشرف عبد العزيز،  حول اصابته بخمس طلقات أثناء مطاردته لأحد العناصر المهربة على الحدود الغربية، وحيث بدأت القصة حينما وصلتهم معلومة حول دخول عناصر تهريب من الحدود الغربية، وتم تتبع أثر السيارات المهربة فى منطقة بحر الرمال.

 

وأضاف العميد أشرف عبد العزيز، أن العناصر المهربة لديهم عربات دفع رباعى يستغلونها فى السير عبر منطقة بحر الرمال، ويتم مواجهتهم بعدة وسائل متطورة ويتم تحديثها باستمرار، مؤكدا أن المهمات قد تمتد لشهر كامل فى تتبع بعض عمليات التهريب، بالتعاون مع أسلحة الجيش المصرى المختلفة.

وأكد العميد أشرف، وهو من قوات حرس الحدود، أن الخروج للمهمة يكون باستعداد تام للشهادة أو الرجوع غانمين، ومهمتهم فى تأمين خط الحدود، يجب أن يكون عبر "جثثهم"، أو القبض عليه، ومواجهة كافة أشكال التهريب، خاصة ان كافة أعمال التهريب تدمر الوطن سواء مخدرات أو سلاح أوغيره.

من جهته قال المقدم إيهاب حامد، أحد ضباط قوات حرس الحدود، أن عمليات مواجهة التهريب متواصلة فى كل وقت، مؤكدا أن القوات تتواجد فى كافة الاتجاهات الاستراتيجية على مستوى مصر، وحيث هناك تطوير مستمر وتحديث كامل فى كافة أشكال التعامل مع المهربين، وكذلك تأمين الدخول الشرعى للبلاد عبر المنافذ والمعابر الرسمية، التى تم تزويدها بكافة أشكال المراقبة.

 

وأضاف المقدم ايهاب حامد، أن الاكتشافات المستمرة لعمليات التهريب، أكسبت الضباط خبرة كبيرة، وهناك عمليات يتم اكتشافها عبر عربات النقل، وتم ايجاد كميات مخدرات أسفل البضاعة التى تحملها السيارة.

فيما كشف الإعلامى أحمد فايق، أن ضيفه فى الاستوديو العميد أشرف عبد العزيز،  من قوات حرس الحدد شارك فى أكثر من 800 ضبطية، قبض فيها على مئات المهربين، وأرقام ضخمة من المخدرات والأسلحة والذخيرة.

و قال العميد أشرف، إن قوات حرس الحدود تتعامل وفق طبيعة الأرض، حيث يدفعون العناصر المهربة لمناطق يصعب التحرك فيها، واجبارهم على الاستسلام فى النهاية، وذلك بعد عمليات اشتباك معهم، مؤكدا أن التهريب والإرهاب وجهان لعملة واحدة.

وكشف الرائد محمود مغازى، أحد أبطال قوات حرس الحدود،  عن ضبطية تعامل معها أثناء خدمته، وحيث ورد معلومات بأن هناك عناصر ستقوم بتهريب مخدرات، وتم تتبع المعلومة ودفع دوريات مشتركة وكمائن مدبرة وغير مدبرة، وتم التعامل مع الضبطية وتبادل لاطلاق النار مع العناصر المهربة.

 

وأضاف الرائد مغازى، أن مطاردة حدثت مع تلك العناصر المرصودة، وظلت عمليات الاشتباك لأكثر من ساعة ونص، وبعدها استلسمت العناصر المهربة، والقبض على 4 أفراد، ومعهم أكثر من ألف كيلو حشيش، والعديد من الأسلحة، والتلفونات المهربة، مشيرا إلى أن أصيب بطلق نارى فى ذراعه أثناء مواجهته مع أحد عمليات التهريب، وقبض وقتها على كافة المهربين، وأكثر من مليون قرص مخدر، وكميات من الهيروين.

فيما كشف العميد أشرف عبد العزيز، أحد ضباط قوات حرس الحدود، أن الشجاعة تملأ قلوب رجال حرس الحدود، ولايخافون، وواثقين فى الله، وكل فرد فى المأمورية على قدر كبير من التدريب، جاء ذلك خلال لقاءه فى برنامج مصر تستطيع على قناة دى أم سى، وفى مقولة للعميد أشرف عبد العزيز، حول طبيعة عمل قوات حرس الحدود، أكد أنهم يعملون فى مجال مفتوح، قائلا:" نفترش الارض وغطانا السما".

 

وأضاف العميد أشرف عبد العزيز، أنه فى أحد عمليات المطاردة، أصيب عنصر مهرب، وتم مساعدته ونقله للمستشفى، وتم استكمال عملية المطاردة لمسافة تزيد عن 350 كم، حتى أنهم دفعوهم إلى جنوب العلمين، خروجا من بحر الرمال، حتى يتم السيطرة علي المهربين بالأسلوب الأنسب، حتى أن هناك سيارة ساعدتهم أثناء المطاردة بامدادهم بالبنزين، وتم تعقبها والقبض عليها أيضا.

من جهته قال المقدم إيهاب حامد، أن أبطال قوات حرس الحدود، مؤمنين بالقضية التى يدافعون عنها، ويقفون بثبات وحرفية فى التعامل والتفتيش، ولديهم قدرة على التعامل مع كافة العدائيات المتاحة.

 

وأضاف المقدم إيهاب حامد، أن قوة التأمين والتنسيق على الأنفاق والمعديات على قناة السويس، كبير للغاية، ولا يجرؤ أى شخص فى الاشتباك أو التعامل مع القوة الأمنية الموجودة.

فى سياق متصل، أكد الرائد محمود عبد الهادى، أنه قبل الخروج للمهمة، يقول للأفراد معه:" لاخوف من صوت الرصاص، فالرصاصة التى ستصيبك لن تسمع صوتها".

 

كان اللواء أركان حرب أيمن شحاتة قائد قوات حرس الحدود، قد أكد إن منظومة التأمين لها عوامل تؤثر عليها يتم دراستها جيدا، وأهمها طبيعة الأرض التي يتم التعامل معها، وهناك خطط يتم دراسته مسبقاً، مضيفا خلال لقاءه مع الإعلامي أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع" الذي يذاع على قناة dmc: "كل شهر إدارة المخابرات الحربية تتيح خرائط بالمسارب الجديدة للتهريب ويتم التعامل معها، والسلع التي يتم تهريبها تختلف من جهة إلى أخرى، ويتم ضبط من يحاولون التنقيب عن الذهب بطريقة غير مشروعة، ومؤخراً بدأوا يهربون عبر البحر، ولكنهم يفاجئون بقوارب حرس الحدود تداهمهم في البحر أثناء إتمام عملية التهريب، وخلال عام 2019 ـ 2020 تم اكتشاف 31 نفق".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة