أكرم القصاص - علا الشافعي

100 رواية مصرية.. "شباب امرأة" أيقونة أمين غراب المخلدة فى السينما

الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 06:00 ص
100 رواية مصرية.. "شباب امرأة" أيقونة أمين غراب المخلدة فى السينما غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أن الأديب أمين يوسف غراب، واحد من أشهر الكتاب الصحفيين فى جيله، وله العديد من المؤلفات القصصية والروائية، إلا أنه ربما لم يحقق كل هذه الشهرة سوى من روايته الفريدة "شباب امرأة" الصادرة عام 1952، وحولت إلى فيلم سينمائى عام 1956، إخراج صلاح أبو سيف وبطولة تحية كاريوكا، شكري سرحان، شادية، وتم تصنيفه في المركز السادس ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.
 
تدور أحداث الرواية حول إغواء امرأة لشاب قادم من الريف ليدرس في القاهرة، فتنجح في إغوائه وينغمس في الرذيلة ويتعثر في دراسته، فعلى الرغم من أن موضوع الرواية هو غواية المرأة للشاب كما هو معروف إلا أن الرواية لا تسقط إلى مستنقع البذاءة الجنسية التي نجدها في كثير من الكتابات الأدبية الجديدة.
 
رواية شباب امراة
 
 
وتدور تدور أحداث الفيلم حول إمام بلتاجي حسنين (شكري سرحان) الشاب القادم من الريف ليدرس في القاهرة، يستأجر أحد الغرف بمنطقة القلعة تمتلكه امرأة متسلطة تسمى شفاعات (تحية كاريوكا) تعجب بشبابه وتحاول غوايته وتنجح في ذلك، ويمضى معها في هذا الطريق وينغمس في الرذيلة ويتعثر في دراسته، وعلى الجانب الآخر تساعده شابة قريبة له يعرفها منذ الطفولة في الخروج من دوامة الفساد التي غرق فيها مع شفاعات، وينصحه والدها بالابتعاد عنها فيحاول التحرر من أسر صاحبة البيت برغم مقاومة شفاعات لهذا التحرر.
 
ومؤلف الرواية أمين يوسف غراب (1914-1971)، كاتب قصة مصري. تعلم القراءة، والكتابة بعد السابعـة عشرة من عمـره. حصل على جائزة الدولة –المصرية- التقديرية في القصة القصيرة عام 1964. من أعماله: "الأبواب المغلقـة" – "يوم الثلاثـاء" – " آثار على الشفـاه". ومن رواياته "شباب امرأة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة