أكرم القصاص - علا الشافعي

شبكة أموال قنوات الإخوان.. مراد جهاد وعبد الرحمن أبو دية يديران مافيا التمويل.. حزمة دولارات قطرية تذهب إلى مكملين والحوار وعربى 21.. وشركات إنتاج مشبوهة للتغطية على الفلوس الحرام

الأحد، 20 سبتمبر 2020 04:52 م
شبكة أموال قنوات الإخوان.. مراد جهاد وعبد الرحمن أبو دية يديران مافيا التمويل.. حزمة دولارات قطرية تذهب إلى مكملين والحوار وعربى 21.. وشركات إنتاج مشبوهة للتغطية على الفلوس الحرام قنوات الإخوان
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يأتى تمويل قنوات الإخوان بشكل مباشر، لكنه دائما يرتبط بشبكة ووسطاء وشركات يتم تأسيسها لغرض إنتاج المحتوى، الذى يعرض على شاشة القنوات، وأيضًا توسيع قاعدة المستفيدين بالتمويل، وفى الغالب يمتلك هذه الشركات عرب لا يحظون بالقدر الكافى من الشهرة، بالإضافة إلى أجهزة استخبارات ودول معادية ووسطاء وشبكة منتفعين يتحصلون على تمويلات ضخمة.
 
وهناك على سبيل المثال «أفنان» للإنتاج الإعلامى هى التى كانت تنتج المحتوى الخاص بقناة رابعة، وكان يملكها رجل أعمال قطرى اسمه محمد بن هاشم العوضى، أو أبو عائشة القطرى.
 
وهناك شخصيتان غامضتان لهما علاقة بما يمكن تسميته بمافيا الشركات المنتجة للمحتوى المعروض على هذه القنوات، أولهما شخص غامض اسمه مراد جهاد تشير الروايات إلى أنه فلسطينى الجنسية، أما الثانى فاسمه عبد الرحمن، وكنيته أبوعامر، ويرجح أيضًا أنه فلسطينى الجنسية، وكان يقيم فى لندن وتشير عدة مصادر إلى أنه المسؤول الأول عن تمويل قناة «مكملين»، التى لها مجلس إدارة يضم فى عضويته عزام التميمى القيادى بالتنظيم الدولى للإخوان، وحمزة زوبع، القيادى بجماعة الإخوان.
 
وكان مراد جهاد أحد المسؤولين عن إدارة قناة مكملين سابقا بالشراكة مع أحمد الشناف إلى أن حدثت صدامات بينهما من جهة والإعلامى أسامة جاويش من جهة أخرى، وهنا تدخل أبوعامر المسؤول الأول عن التمويل لتسوية الأمر، وتم نقل مراد لإدارة فرع قناة الحوار باسطنبول، وتم نقل أسامة جاويش لتقديم برنامج بقناة الحوار.
 
ووفقًا لرواية المصادر المقيمة فى اسطنبول فإن حزمة التمويل، التى يحصل عليها «أبوعامر» تأتى من قطر وتوجه لمجموعة من القنوات والمواقع الإخوانية هى قنوات مكملين، والحوار، وموقع عربى 21، وموقع «ميدل إيست أى»، الذى يديره الكاتب الصحفى البريطانى «ديفيد هيرست».
 
خلال السنوات الماضية تم تأسيس مجموعة من شركات الإنتاج لتصبح واجهة لحزمة التمويل القادم من الدوحة لقنوات مكملين والحوار منها «ايه تو زد» و«ريفليكشنز»، وهذه الشركات كان يتم تأسيسها بشراكة بين أبوعامر، ومراد جهاد، وأحمد الشناف، وأحمد زين المخرج المنشق عن جماعة الإخوان منذ سنوات وتتولى هذه الشركات إنتاج الأفلام الوثائقية التى تبثها قناتا الحوار ومكملين، ومؤخرا قامت الشركة، التى يشرف عليها مراد جهاد بإنتاج برنامج كلام كبير للإعلامى محمد ناصر، وتم بيعه لقناة مكملين، ويبث أيضًا على قناة الحوار الفلسطينية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة