أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يفكر الزمالك في اختيار المدرب الأجنبى الجديد ؟.. صاحب خبرات محلية وأفريقيا ..يكون مرن في الخطط التكتيكية وقوى الشخصية ..يجيد ترويض النجوم الكبار.. هدفه البطولات قبل الماديات

الأحد، 20 سبتمبر 2020 05:08 م
كيف يفكر الزمالك في اختيار المدرب الأجنبى الجديد ؟.. صاحب خبرات محلية وأفريقيا ..يكون مرن في الخطط التكتيكية وقوى الشخصية ..يجيد ترويض النجوم الكبار.. هدفه البطولات قبل الماديات  مطلوب مواصفات خاصة فى مدرب الزمالك الجديد
كتب: عمر الأيوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخل مسئولو نادى الزمالك برئاسة مرتضى منصور، في سباق مع الزمن لحسم ملف المدير الفني الأجنبي الذى سيتولى المهمة خلفا للفرنسى كارتيرون الذى رحل عن طريق الشرط الجزائى وتولى قيادة التعاون السعودى، ومع سباق الزمن ، هناك أفكار ومواصفات يجب توافرها ، وضعها الزمالك  قبل التعاقد الرسمي مع المدرب الجديد تتواكب مع الظروف الحالية التي يمر بها الفريق الأبيض من ضغط في ارتباطات الدورى والكاس والمهمة الرئيسية في خوض المباريات النهائية بدورى ابطال أفريقيا أمام الرجاء المغربى منتصف أكتوبر المقبل .

ويدور في رأس مسئولو الزمالك العديد من النقاط والمواصفات  المطلوبة قبل التعاقد مع الخواجة الجديد ،  يمكن رصدها في الأتى :  

 ـ الخبرة في الكرة المصرية

في ظل ضيق الوقت برحيل كارتيرون ، وضغط المباريات في الدورى والكاس ، وأهميتها في تحديد ترتيب الفريق بجدول المسابقة المحلية ، والمنافسة على الكاس هناك ضرورة كبيرة في التعاقد مع مدرب يعلم طقوس وأجواء الكرة المصرية ومنافساتها ، ولعل ذلك السبب من اهم الدوافع لترشيح البرتغالى فيريرا والذى حصد بطولتى الدورى والكاس فى موسم 2015.

ــ الخبرات في البطولات الأفريقية  

ومع البطولات المحلية ، هناك المهمة الأكثر أهمية وهى دورى ابطال افريقيا والتي وصل فيها الفريق الأبيض لمحطة نصف النهائي بمواجهتى الرجاء المغربى ثم النهائي ، لذا في المدرب الاجنبى المنتظر يتطلب توافر خبرات بالكرة الافريقية حتى يستطيع فهم وطبيعة الكرة بالقارة السمراء ومن ثم التعامل بشكل قوى مع المواجهات المرتقبة ..ولعل ذلك ايضا كان دافعا قويا لترشيح السويسرى جروس الذى حصد الكونفيدرالية الافريقية .

ــ يستكمل عمل الجهاز الفنى السابق

يحتاج الزمالك مدرب يمتلك ثبات انفعالى ، ويستكمل عمل الجهاز السابق خاصة السعي لثبات التشكيل وعدم اجراء تغييرات كبيرة تؤثر على الاستقرار الفني للفريق لان التعديلات الكبيرة ستحدث هزة في الأداء الأبيض

 

ــ القدرة على التعامل مع النجوم الكبار

والمرونة والدبلوماسية والقوة الناعمة في التعامل مع نجوم الفريق من اهم الصفات المطلوبة في المدرب الجديد ، لان الفرق الكبيرة مثل الزمالك تكون متخمة بنجوم كثيرين يحتاجون معاملة خاصة في الاحتواء والتحفيز المستمر للاجادة وتحقيق الانتصارات

ــ قوة الشخصية

مع المرونة في التعامل مع النجوم ، هناك ضرورة لقوة شخصية تحكم قبضتها على تصرفات اللاعبين والحزم معهم عند حدوث اى خلل أو خروج عن النص ، خاصة وان قوة الشخصية للمدرب تعد أهم عوامل نجاح أي مدرب .

 

ــ المرونة التكتيكية

ضغط المباريات في ظل ضيق الوقت يتطلب المرونة في تغيير طرق اللعب والتدوير بين اللاعبين عند الحاجة ، بعيدا العناد والإصرار عن طرق معينة لا تحقق المطلوب .

 

ـ طموح البطولة وترك بصمة تاريخية

روح البطولات والبحث عن مجد شخصي تعد اهم مواصفات المدرب المطلوب تعيينه في الزمالك ، خاصة وان رحيل كارتيرون جاء رغبة منه في حصد الأموال بدليل تركه الزمالك قبل مواجهات مصيرية في دورى ابطال افريقيا التي تعد البطولة الأقوى في القارة السمراء.

 

كارتيرون وتدريب التعاون السعودى
كارتيرون رحل من أجل فلوس التعاون السعودى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة