أكرم القصاص - علا الشافعي

الشائعات فى تقرير فالصو.. أكاذيب الإخوان عرض مستمر.. مصدر أمنى يكذب أبواق الشر وينفى وجود تظاهرات بمنفلوط.. بوستات مفبركة تثير تساؤلات.. زعم فرض 190جنيها لعبور بوابة الإسماعيلية.. وتحديد مقابل الطاقة الشمسية

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 08:03 م
الشائعات فى تقرير فالصو.. أكاذيب الإخوان عرض مستمر.. مصدر أمنى يكذب أبواق الشر وينفى وجود تظاهرات بمنفلوط.. بوستات مفبركة تثير تساؤلات.. زعم فرض 190جنيها لعبور بوابة الإسماعيلية.. وتحديد مقابل الطاقة الشمسية الشائعات فى تقرير فالصو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر موقع فالصو، التابع لجامعة النهضة، تقريرا لأهم الأخبار الفالصو والشائعات بالمواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعى، والتى تم رصدها اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020، والتصدى لها إما بالتكذيب أو التوضيح.
 
فى إطار نهج الأبواق الإعلامية الموالية للجماعة الإرهابية لترويج الشائعات والأكاذيب بهدف إثارة الرأي العام، زعمت إحدى القنوات حدوث إشتباكات بين قوات الشرطة والمواطنين بمدينة منفلوط، بهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.من جانبه نفى مصدر أمني ما تم إذاعته بإحدى القنوات الفضائية الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية، وزعمت خلاله حدوث اشتباكات بين قوات الشرطة وعدد من المواطنين بمدينة منفلوط بأسيوط. وأكد المصدر أن ما تم ترديده من مزاعم في هذا الشأن عارٍ تماما من الصحة جملة وتفصيلا.
 
انتشرت خلال الساعات الماضية، أنباء عبر منصات التواصل الاجتماعى، تزعم فرض رسوم بقيمة 190 جنيها لدخول بوابة مرور الإسماعيلية الرئيسية، ما أثار جدلا كبير. لكن عادل الجزار، مدير إدارة المرور بمحافظة الإسماعيلية، نفى هذه الأنباء، مؤكدا أن ما يتردد مجرد شائعات، وأوضح أن الـ190 جنيها هي رسوم تسديد قيمة الفحص الإلكتروني للمركبات.
 
 
نفى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ما تردد في بعض المواقع الإخبارية ووسائل التواصل حول تحديد قيمة تكلفة دمج الطاقة الشمسية في الشبكة القومية.وقال الجهاز، في بيان إن إتاحة الدولة للمواطنين دمج القدرات الشمسية في الشبكة القومية تأتي في إطار برنامج تحفيزي ثبت نجاحه، وهو برنامج صافي القياس وذلك كتوجه عام للدولة نحو تنمية المرافق لخدمة المواطنين مع العمل على زيادة حصة الطاقة النظيفة والمتجددة من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربية في الدولة.وحرصًا على توفير الطاقة الكهربية للكافة على الوجه الأمثل، فإن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بصدد دراسة الأعباء الواقعية لهذا الدمج على كافة فئات المستهلكين، مؤكدًا الحرص الكامل على مصلحة المواطنين، ومشددًا على التزامه بواجباته تجاه الوطن في طريق التنمية والتقدم.
 
تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، صورة تظهر تركيب كابل كهربائى، على أحد الجدران الأثرية، وزعموا إلتقاطها من داخل المتحف اليونانى الرومانى بمحافظة الإسكندرية.
 
 من جانبه أكد محمد متولي مدير عام منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أنه لا يوجد أعمال حفر وتركيب كابلات كهربائية أو كابلات تكييف داخل المتحف اليوناني الروماني بمنطقة شارع فؤاد علي الإطلاق بنفس الصورة المتداولة عبر صفحات السوشيال ميديا، وأن تلك الصورة ليس لها علاقة نهائيا بالحقيقة وغير موجودة بالمتحف.
 
 
وأضاف مدير عام آثار الإسكندرية أن المتحف اليوناني الروماني تتم فيه أعمال تطوير وترميم منذ عدة سنوات، وسيتم افتتاحه بداية عام 2021 ". وأوضح " أن وزارة السياحة والآثار والمجلس الأعلى للآثار لاتقوم بتلك الأعمال وهي تركيب كابلات خارجية داخل المناطق الأثرية حتى لا تضر أو تتعدى على الأثر. تداول عدد من متسخدمى مواقع التواصل الاجتماعى وتويتر، حديثاً تغريدة مصحوبة بصور تدعي أنها لرجل أفريقي نشر صورته معبراً عن سعادته بركوب حافلة تقودها امرأة لأول مرة في حياته، وبعد عشر دقائق نشر الرجل صورة ثانية له بعد وقوع حادث للحافلة، وهو ما أثار حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا.
 
بالبحث عن حقيقة تلك التغريدة المتداولة تبين أنها مضللة إذ لم يلتقط الرجل صوراً قبل تعرض الحافلة لحادث وبعده لأنّ امرأة تقودها.
 
بمزيد من البحث والتدقيق تبين أن القصة وقعت في موزمبيق خلال رحلة حافلة تحمل 65 راكباً، كانت متجهة من بلدة كليماني إلى بيرا.
 
وبحسب تقارير إعلامية، بدا الرجل سعيدًا قبل ركوب الحافلة، وبعد أن نجا من الحادث، سار على بعد خطوات قليلة من الحافلة ليلتقط صورة أخرى له.
 
وتبين أن سائق الحافلة هو رجل يدعى أميس موسى يبلغ من العمر 48 عاماً، وليس امرأة كما نشر في الخبر المتداول.
 
 وأرجعت الشرطة سبب الحادث إلى تجاوزه للسرعة، بينما أكد السائق أنّ عطلاً ميكانيكيًّا تسبب فيه.
 
حالة من القلق أنتابت أولياء أمور طلاب الصف الرابع الإبتدائى، بعد تصريحات وزير التربية والتعليم والتى أكد خلالها خضوع الطلاب لإمتحان دولى فى العام الدراسى الجديد، وهو ما تسبب فى حدوث جدل على صفحات التواصل الاجتماعى.
 
 
 من جانبه كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة إجراء امتحان دولي لطلاب الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2020-2021.
 
جاء ذلك خلال لقائه ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة المحور ، حيث أوضح شوقي أنه سيتم اختيار أعداد معينة من الطلاب للالتحاق بهذا الاختبار وتقييم الطلاب على مستوى العالم.
 
وأكد شوقي أن هذا الامتحان غير مقرر على جميع طلاب الصف الرابع الابتدائي كما هو متداول، لأن له شروط معينة، مشيرا إلى أنه سيتم اختيار طلاب محددون لقياس مستواهم بعد تطبيق النظام الجديد.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة