أكرم القصاص - علا الشافعي

مخزون السكر يتجاوز 6 أشهر بعد أزمة طاحنة فى السلعة.. الحكومة نجحت فى زيادة معدل الإنتاج بعد تطوير المصانع للحفاظ على الصناعة الوطنية.. وشجعت المزارع للتوسع فى زراعة بنجر السكر.. وصدرت تفل البنجر بالعملة الصعبة

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 01:05 م
مخزون السكر يتجاوز 6 أشهر بعد أزمة طاحنة فى السلعة.. الحكومة نجحت فى زيادة معدل الإنتاج بعد تطوير المصانع للحفاظ على الصناعة الوطنية.. وشجعت المزارع للتوسع فى زراعة بنجر السكر.. وصدرت تفل البنجر بالعملة الصعبة مخزون السكر يتجاوز 6 أشهر
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل 4 سنوات شهدت الأسواق أزمة طاحنة في سلعة السكر نتيجة نقص الكميات المطروحة بعد تقاعس القطاع الخاص عن الاستيراد من الخارج عقب ارتفاع الأسعار العالمية حتى وصل سعر الكيلو فى السوق السوداء وقتها  من 15 إلى 20 جنيها، فى الوقت الذى كان لا يتعدى سعره الرسمي 9 و10 جنيهات، مما أدى إلى لجوء الحكومة والممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الى وضع خطة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة صناعة السكر في مصر وزيادة معدلات الإنتاج من مصانع الشركات التابعة.

ونجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية بتطوير مصانع شركة الدلتا للسكر ورفع  كفاءة خطوط الإنتاج، حيث تمت زيادة كفاءة تشغيل خطوط الإنتاج من 14 ألف طن إلى 20 ألف طن بنجر يوميا، مما انعكس على زيادة معدلات إنتاج السكر الأبيض بكميات كبيرة، إضافة إلى تشجيع المزارعين للتوسع في زراعة بنجر السكر من خلال صرف العديد من الحوافز التشجيعية وأيضا دعم تقاوى البنجر للمزارعين، مما أدى إلى زيادة زراعة البنجر وتوريده للمصانع التابعة لإنتاج السكر الأبيض حتى وصل المخزون الاستراتيجي إلى أكثر من 6 أشهر بعدما كانت تشهد الأسواق أزمة كبيرة إضافة الى انخفاض سعر السكر في السوق المحلى حاليا، حيث يتراوح سعر من 7.5 إلى 8.5 جنيه بعدما كان  يتجاوز سعر 15 جنيها  بجانب أيضا انشاء  محطة معالجة  مخلفات الصرف الصناعي للمصانع والتى تعد أكبر وأول محطة صرف صناعى تعمل بتكنولوجيا المعالجة البيولوجية، حيث تعالج مياة الصرف الصناعىً لحماية البيئة من التلوث المتوقع وقوعة نتجية صرف هذه المياة بما تحتوية من تلوثات وكذلك الحفاظ على نوعية مياة المصرف التى تصب فيه المياة المعالجة.

 

1
 

خطة الدولة والممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية اعتمدت أيضا على تصدير  المنتجات المستخرجة من صناعة السكر المحلى من البنجر وهى المولاس وأيضا تفل البنجر إلى الخارج، حيث نجحت شركة الدلتا للسكر إحدى الشركات التابعة لوزارة التموين في التعاقد على تصدير 55 ألف طن " مولاس " إلى دول أوروبا وشرق آسيا بالعملة الصعبة  من إجمالي الكميات المنتجة هذا العام وهى 105 آلاف طن ، وتم طرح 50 ألف طن منهم في السوق المحلى، بجانب أيضا التعاقد على تصدير 100 ألف طن "لب بنجر" إلى دول البحر المتوسط والمغرب وإيطاليا والذي يستخدم في صناعة الأعلاف وكذلك طرح 17 ألف  طن "لب بنجر "في السوق المحلى، ليصل إجمالي كميات المولاس" و"لب البنجر" الذى تم تصديرها خلال العام الجاري إلى 155 ألف طن ، كما نجحت الشركة في إنتاج 280 ألف طن سكر أبيض هذا العام ويتم طرحه في السوق المحلى للمواطنين  مما يؤدي الى تعزيز المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر.

 

unnamed
 

ووجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية الداخلية، ببذل المزيد من الجهد والتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومجلس المحاصيل السكرية بتطوير منظومة زراعة بنجر السكر لرفع إنتاجية وحده الفدان من خلال نقل التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة ،مثل زراعة الأصناف وحيدة الأجنة وتطوير عمليات الخدمة الزراعية وإعداد التربة بالميكنة الزراعية الحديثة لرفع الإنتاج على المستوى الرأسي ،وكذلك التوسع فى الزراعة في مناطق الاستصلاح  الجديدة ،وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة صناعة السكر ،لافتا الى أن مخزون السكر يكفي لأكثر من 6 أشهر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة