أكرم القصاص - علا الشافعي

استئصال ورم بالغدة الدرقية لشاب بمعهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 01:20 م
استئصال ورم بالغدة الدرقية لشاب بمعهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط الشاب والطاقم الطبى
أسيوط فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط أن إعداد الكوادر الطبية يعد أحد أهم المحاور الرئيسية التى ترتكز عليها الخدمة الطبية والعلاجية المقدمة بالقطاع الطبى بالجامعة بكافة تخصصاته، والذى يخدم ملايين المرضى سنوياً من المترددين على مستشفياته الجامعية وكذلك معهد جنوب مصر للأورام والذى يستقبل أكثر من 40 ألف مريض سنوياً من شتى محافظات الصعيد.

وأشار إلى أن اهتمام إدارة الجامعة بتدريب وتأهيل شباب الأطباء أثمر عن احتوائها على نخبة من الكوادر الطبية المتخصصة القادرين على الوصول بالخدمات الطبية إلى مصاف عالمية من حيث الدقة والكفاءة والمستويات المتقدمة فى الأداء الطبي.

جاء هذا التصريح تعقيباً على إعلان الدكتور سامى عبد الرحمن عميد معهد جنوب مصر للأورام عن نجاح فريق طبى بقسم جراحة الأورام بالمعهد فى إجراء عملية جراحية معقدة لشاب فى عقده الثانى كان يعانى من ورم متضخم فى الغدة الدرقية ، وهو ما تم بمعاونة فريق التخدير وطاقم التمريض بالمعهد.

أوضح الدكتور سامى عبد الرحمن أن نجاح العملية جاء ثمرة لجهود متواصلة من كافة كوادر الفريق الطبى المسئول عن العملية وهو ما يأتى فى ضوء الخدمات الطبية التى يقدمها المعهد لكافة المرضى سواء عمليات جراحية أو علاج كيماوى او إشعاعى .

وحول تفاصيل العملية المريض كان يعانى من ورم بالغدة الدرقية منذ ان كان فى عمره السادس وتم بالفعل استئصال الورم ولكن بعد عامين حدث تضخم بالغدة مرة اخرى ، وظل هذا الورم يتضخم حتى وصل المريض إلى سن الـ20 وبدأت معاناته من مضاعفات نتيجة هذا التضخم ومنها صعوبة فى التنفس والأكل والبلع والنوم ، وذلك نتيجة لضغط الورم على القصبة الهوائية والحنجرة والبلعوم .

كما أضاف انه فور دخول المريض إلى المعهد تم إجراء بعض الفحوصات والإشاعات الطبية للتعرف على حجم الورم وقياس نسبته ، ثم تم أخذ عينة من الورم للتعرف على نوع الأنسجة ولتحديد خطوات العملية ، وتم دخول المريض غرفة العمليات واستئصال الغدة بالكامل والتى استغرقت 3 ساعات متواصلة تم خلالها استخدام أحدث الأجهزة الطبية التى تضمن الحفاظ على الأحبال الصوتية للمريض وعدم الإضرار بجهازه التنفسي، وخرج المريض من العملية بعد ان مكث 48 ساعة تحت الملاحظة وهو الآن يتمتع بصحة جيدة.  

 

عملية معهد الاورام 1 (2)
عملية معهد الاورام 

 

عملية معهد الاورام 1 (4)
عملية معهد الاورام









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة