أكرم القصاص - علا الشافعي

ذكرى ميلاده.. "لا عهد لهم وجهلة" هكذا وصف سيد حجاب الإخوان

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 11:15 ص
ذكرى ميلاده.. "لا عهد لهم وجهلة" هكذا وصف سيد حجاب الإخوان الشاعر الراحل سيد حجاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد شاعر العامية الكبير سيد حجاب، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 23 سبتمبر من عام 1940، بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية، والتحق بقسم العمارة فى كلية هندسة جامعة الأسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958م.

وكان للشاعر سيد حجاب الذى رحل عن عالمنا 24 يوليو 2019، قراءة فى الحياة مختلفة، حيث كان يراى فى جماعة الإخوان، أنهم لا عهد ولا أمان لهم، حيث قال عنهم فى أحد البرامج التليفزيونية "قصر الكلام": "قبيل ثورة 25 يناير كنت أتصور أن الإخوان فصيل وطنى وكنت أدافع عن حقهم فى الوجود، ولكن تغيير موقفهم من مقاطعة الانتخابات إلى المشاركة قبيل الثورة بالتوافق مع النظام للحصول على بعض المقاعد، أدركت وقتها أن هؤلاء لا عهد لهم ولا أمان لهم".

وأوضح "حجاب"، أن جماعة الإخوان لا يرون فى مصر وطنا لهم، وأن هذا التنظيم مجموعة من المتعصبين الجهلة الذين يحلمون باستعادة الماضى، مفيدا بأن ثورة 30 يونيو قامت ضد كل ما يمثله اتجاه الإخوان من محاولات الاتجار بالدين وهذا الأمر اتضح فى نتيجة الانتخابات الأخيرة بالنسبة للسلفيين، قائلا: "هذا التنظيم خسر مستقبله حين أعلن الحرب على المجتمع المصرى بكامله وعلى طريقة الحياة المصرية".

كما نجد فى كلمات تتر مسلسل العائلة مكافحته لفكرة الإرهاب ورفضه، التأكيد على أن مصر ستنتصر عليه فى النهاية، لأن الظلام لن يغلق أبدا بابا فتحه الناس.

ومن كلمات التتر :

حِلَى ضفايرك ضُليلة

ولملمينا يا أصيلة

عُشاق تُرابك أحبابِك

وكلنا أهل وعيلة

احنا اللى يوم الفِدا رُحنا

نفديكى ونضحى برُوحنا

وضحكنا حتى على جُروحنا

ضِحكتنا هونِت الشيلة

وأنتى اللى نسهر فى هواكي

وتدوب قلوبنا فى نجواكي

ولا عمرنا نحب سواكي

ونصون جِميلك ياجميلة

آه ياجميلة

ومن إصدارات الشاعر الكبير سيد حجاب "صياد وجنية، دار ابن عروس، القاهرة 1964، الأعمال الشعرية الكاملة، الجزء الأول، دار الفكر، القاهرة 1986، مختارات سيد حجاب، مكتبة الأسرة، هيئة الكتاب 2005.

وللشاعر سيد  حجاب العديد من الأعمال الشعرية والغنائية منها قصيدة الطوفان، قصيدة "سلوا قلبى"، "السلم والكرسى"، "زى الهوا" بالإضافة إلى عدد من تترات المسلسلات المصرية مثل: أرابيسك، والعائلة، وعصفور النار، البحار مندى، والوسية وغيرها العديد.. وأصدرت له هيئة الكتاب العديد من أعماله.

وقد حصل حجاب على جائزة كفافيس الدولية، وجائزة الدولة التقديرية عام 2013، وقد كتب سيد حجاب مقدمة دستور 2014.

ومن أشهر أعماله المسجلة إذاعيًّا وتليفزيونيًّا: "قصيدة الطوفان، قصيدة سلوا قلبى، السلم والكرسى، زى الهوا، تتر مسلسل أرابيسك، العائلة، المرسى والبحار، الأيام، عصفور النار، وقال البحر، البحار مندى، الوسية، أميرة فى عابدين، بوابة الحلوانى، ليالى الحلمية، المال والبنون، ، كناريا وشركاه، شرف فتح الباب، الحقيقة والسراب، قاسم أمين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة