الإمبراطورة الأرملة تسى شى.. تولت حكم الصين 3 مرات ومتهمة بـ قتل ابنها

الجمعة، 25 سبتمبر 2020 09:00 م
الإمبراطورة الأرملة تسى شى.. تولت حكم الصين 3 مرات ومتهمة بـ قتل ابنها الإمبراطورة الصينية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاعت الإمبراطورة الأرملة تسى شى السيطرة على السلطة فى الصين لفترة طويلة قاربت الخمسين عاما، فمن هى هذه الإمبراطورة التى ولدت عالم 1835م ولم تظهر أى علامات واضحة للعظمة؟
هذه الفتاة قدمتها عائلتها وهى فى الـ 16 من عمرها لتكون بمثابة محظية للإمبراطور الجديد المتوج شيان فنج.
 
الامبراطورة
 
وقد  أنجبت الابن الوحيد الباقى على قيد الحياة للإمبراطور ، وقد حكم الإمبراطور شيان فنج خلال فترة مضطربة فى التاريخ الصينى، وتسببت مجاعة واسعة النطاق فى تمرد بعض المقاطعات الجنوبية، بينما غزت التهديدات الدولية – بريطانيا وفرنسا – الصين ، وبدأت حرب الأفيون الثانية.
 
وفى مواجهة كل هذا الاضطراب توفى الإمبراطور شيان فنج فى عام 1861م عن عمر يناهز 29 عامًا، مما ترك ابن تسي شى البالغ من العمر خمس سنوات وريثًا إمبراطوريًا، ومع العلم أن الإمبراطور القادم كان مجرد طفل، اختار شيان فنج ثمانية رجال لتشكيل مجلس للقادة للحكم نيابة عن ابنه حتى يبلغ سن الرشد.
 
ورأت تسي شى هذا الانتقال غير المستقر للسلطة على أنها اللحظة الحاسمة لتصعد إلى العرش، جنبا إلى جنب مع الإمبراطورة تشن وبدعم من اثنين من إخوة شيان فنج، الأمير جونج والأمير تشون، خططوا لانقلاب لإزالة مجلس القادة من الحكم، ورفض المجلس ولكن بسبب قيامهم بمفاوضات غير كفؤة مع "البرابرة" التى أدت فى الأساس إلى وفاة شيان فنج، كان هذا بالطبع خيانة عظمى وسجن خمسة من الرجال الثمانية، وأعدم واحد وانتحر آخران، وهكذا، بدأ عهد تسيشى – الإمبراطورة الأرملة.
فى هذه الفترة تعرضت البلاد لضغوط من مختلف القوى الأجنبية ، وتم تقسيم الوزراء بين أولئك الذين عارضوا الغربيين وأولئك الذين أرادوا تحديث الصين لتعزيز اقتصادها ، وكانت تسيشى واحدة  من الذين أرادوا تحديث الصين ، ومن بين إنجازاتها إنشاء شبكة للسكك الحديدية لتعزيز التجارة الدولية مع الصين .
واضطرت  تسي شى إلى التنحى رسميًا فى عام 1873م عندما بلغ ابنها سن الرشد، لكن الإمبراطور الشاب مات بمرض الجدرى بعد عامين من حكمه، ويعتقد البعض أن تسي شى من سممت ابنها بسبب حبها للسلطة ولكن لا يوجد دليل على وجود هذا، وعادت للسلطة مرة أخرى، ولكنها تخلت عن السلطة رسميًا إلى الإمبراطور Guangxu فى عام 1889م ، ومع ذلك ، فقد ثبت أنه حاكم غير كفؤ، أدى فشله فى فهم التحديث إلى هزيمة الصين الساحقة ضد اليابان فى عام 1895م فتولت مرة أخرى ، زمام الحكم ، وفى14 نوفمبر 1908م ، قامت بتثبيت Puyi كإمبراطور جديد وفقط بعد يوم واحد ، فى 15 نوفمبر 1908م، توفيت .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة