ردود أفعال واسعة على الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان.. رئيس وزراء أرمينيا: نحذر تركيا من أى تدخل عدوانى.. أذربيجان تفرض الأحكام العرفية.. وفرنسا والنمسا والتعاون الخليجى يدعون لوقف الأعمال العدائية بين البلدين

الأحد، 27 سبتمبر 2020 06:03 م
ردود أفعال واسعة على الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان.. رئيس وزراء أرمينيا: نحذر تركيا من أى تدخل عدوانى.. أذربيجان تفرض الأحكام العرفية.. وفرنسا والنمسا والتعاون الخليجى يدعون لوقف الأعمال العدائية بين البلدين توتر الأوضاع بين أرمينيا وأذربيجان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتوالى ردود الأفعال على الاشتباكات الدائرة بين أرمينيا وأذربيجان، فى الوقت الذى تتزايد فيه أعداد الضحايا من الجانبين، حيث دعا الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزيانى، أمين مجلس التعاون الخليجى أرمينيا وأذربيجان لحل الخلاف سلميا، فيما أكد إقليم ناغورنو كاراباخ، مقتل 16 جنديا وإصابة 100 فى قتال مع قوات أذربيجان.

 

وصادق برلمان أذربيجان اليوم الأحد على فرض الأحكام العرفية فى عدد من مدن ومناطق البلاد على خلفية تجدد الأعمال القتالية مع أرمينيا فى منطقة قره باغ المتنازع عليها بين الطرفين، وفقا لخبر عاجل لموقع روسيا اليوم وتبنى البرلمان فى أذربيجان هذا القرار خلال جلسة طارئة عقدتها اليوم الأحد لبحث التصعيد عند خط التماس فى قره باغ.

 

بدوره قال نيكول باشنيان رئيس وزراء أرمينيا: نحذر تركيا من أى تدخل عدوانى بإقليم ناغورنو كاراباخ، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

 

ودعا رئيس وزراء أرمينيا المجتمع الدولى اليوم الأحد إلى ضمان عدم قيام تركيا بإقحام نفسها فى الصراع بين بلاده وأذربيجان بشأن إقليم ناجورنو قرة باغ، وقال باشينيان أن من شأن سلوك تركيا أن يكون له عواقب مدمرة على منطقة جنوب القوقاز والمناطق المحيطة.

 

ودعت فرنسا اليوم الأحد كلا من يريفان وباكو إلى وقف الأعمال العدائية واستئناف الحوار على الفور بعد أن أعلنت أرمينيا الأحكام العرفية والتعبئة العامة للذكور اليوم الأحد إثر اشتباك مع أذربيجان بسبب إقليم ناجورنو قرة باغ الانفصالي.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول فى بيان "تشعر فرنسا بقلق بالغ بسبب المواجهة".

 

وأعربت النمسا عن انزعاجها الشديد من تجدد الصراع والاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان على إقليم ناجورنو كاراباخ، وحذرت وزارة الخارجية النمساوية - فى بيان اليوم الأحد - من مخاطر اشتعال النزاعات المجمدة بسرعة مطالبة كلا الجانبين بالتزام التهدئة والعودة إلى الحوار على الفور.

 

وتجددت مرة أخرى الاشتباكات المسلحة على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، اليوم الأحد، والتى أسفرت عن مقتل مدنيين من الجانبين، وسط تبادل الجانبين الاتهامات ببدء القتال.

 

وتبادل الطرفان الاتهمات حول من بدء بالهجوم، حيث اتهمت أرمينيا أذربيجان بقصف المناطق السكنية المدنية مما أدى إلى مقتل سيدة وطفل وإصابة آخرين، وأشارت إلى أن الجيش الأذربيجانى قصف المدارس أيضا ما نتج عنه أضرارا جسيمة بالبنية التحتية فى المناطقة المستهدفة، وفقا لوكالة الأنباء الأرمينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة