أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. ماذا تعنى اشتراطات البناء؟ الحفاظ على البنية التحتية وشكل العمارة فى مصر وعدم ظهور مناطق عشوائية جديدة أبرز الفوائد.. تساعد على وجود قاعدة بيانات دقيقة لكل عقار.. ووضع حدود قصوى للارتفاعات فى كل منطقة

الأحد، 27 سبتمبر 2020 03:58 م
س و ج.. ماذا تعنى اشتراطات البناء؟ الحفاظ على البنية التحتية وشكل العمارة فى مصر وعدم ظهور مناطق عشوائية جديدة أبرز الفوائد.. تساعد على وجود قاعدة بيانات دقيقة لكل عقار.. ووضع حدود قصوى للارتفاعات فى كل منطقة المدن الجديدة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك الكثير من المواطنين، لا يدركون مدى أهمية اشترطات البناء، ومدى قدرتها على مواجهة ظاهرة المناطق العشوائية بشكل كامل، وهو ما تسبب فى زيادة نسبة الكثافة البنائية فى بعض المناطق، والتعدى على الأراضى الزراعية، وفى هذا التقرير نوضح ما معنى اشتراطات البناء؟ وتأثيرها على شكل العمارة فى مصر:
 

ماذا تعنى اشتراطات البناء؟

تعنى التنظيم الجيد للارتفاعات والمساحات والمناور والارتدادات والبروزات والاستخدامات العامة مثل السكنية والإدارية والتجارية والاستخدامات الخاصة مثل الجراجات، وكذلك تحديد أماكن الجراجات، وعروض الشوارع وخطوط التنظيم. 
 

ماذا يعنى وجود اشتراطات بنائية لكل منطقة؟

تعنى السيرة الذاتية الكاملة الصحيحة لكل مبنى، شكل العقار، وما المفترض أن يكون عليه، وتقنين الأوضاع وضبط ما سبق من خروقات مقصودة وغير مقصودة، وتعنى بشكل أدق النظافة وتقليل التلوث بكل أنواعه.
 

ما أهمية إنهاء الاشتراطات البنائية لكل منطقة؟

أهمية وضع إنهاء الاشتراطات البنائية لكل منطقة تؤدى إلى تقليل ظهور مناطق عشوائية، والحفاظ على البنية التحتية من مياه وصرف وكهرباء وغاز وخلافه، بالإضافة إلى اختفاء ظاهرة طفح مواسير الصرف الصحى الناتجة عن زيادة الاستهلاك بسبب الكثافة السكانية، وتتمثل أهميتها أيضا فى تحديد شكل العمران فى كل منطقة ومدينة ومحافظة.
 

إلى أى مدى تساعد اشتراطات البناء الدولة فى إزالة العقارات المخالفة؟

بالطبع يساهم وضع اشتراطات بنائية فى تحديد قاعدة بيانت دقيقة لكافة المناطق والمدن وهو ما ييسر على الدولة والحكومة فى إزالة كافة العقارات التى تؤثر بشكل سلبى على الخدمات والبنية التحتية وعلى شكل العمارة فى مصر، كما يساهم بشكل كبير فى وأد ظاهرة مخالفات البناء فى المهد، وتبدأ صفحة جديدة بها من الأمل والتنظيم والنظافة والجودة.
 

ما سلبيات تأخر إنهاء الاشتراطات البنائية لكل منطقة؟ 

يؤدى تأخير صدور الاشتراطات البنائية فى كل منطقة إلى عدم الاستقرار لمعظم الشعب وخاصة من ليس عنده اشتراطات، ووجود ترقب شديد من الغالبية مما ينتج وجود حالة نفسية سيئة، وزيادة نسبة الشائعات والتى قد تكون ضرر كردود افعال، بالإضافة إلى توقف السوق العقارى نسبيا لعدم معلومية الشارى لوحدة أو محل أو مكتب أو غير ذلك بالاشتراطات.
 

ماذا تهدف الاشتراطات البنائية الجديدة؟ 

الاشتراطات الجديدة تهدف إلى ضمان الحوكمة الكاملة لمنظومة استخراج تراخيص البناء، وتحديد الأماكن التي سيُسمح فيها بالبناء، وغيرها التي سيتم تجميد البناء فيها لأغراض السكنى.
 

ما الإجراءات التى تسبق وضع اشتراطات جديدة للبناء؟

إعداد تقرير شامل حول موقف تحديد وتنفيذ الاشتراطات التخطيطية والبنائية بالعواصم والمدن الكبرى بالمحافظات، وعمل حصر شامل على مستوى محافظات الوجه البحري والقناة، وكذا محافظات الوجه القبلي، لإعداد المباني المخالفة ونوع كل مخالفة، وإعداد بيان حول خطوط التنظيم على مستوى محافظات الوجه البحري والقناة، وكذا محافظات الوجه القبلي، بما يشمل تعديل الأحوزة العمرانية للمدن والقرى والعزب والنجوع والانتهاء من المخططات التفصيلية والحيز العمراني لجميع المراكز والمدن وذلك للحد من البناء على الأراضي الزراعية.
 

ما أبرز ملامح الاشترطات الجديدة للبناء؟

إن الاشتراطات الجديدة للبناء، تضمنت عددا من التيسيرات منها مد مدة سريان تراخيص البناء لمدة 3 سنوات بدلاً من سنة واحدة، للتخفيف عن كاهل المواطنين، مما يعني زيادة مدة صلاحية الترخيص مع تفعيل الآليات التي استحدثها القانون لاستخراج الترخيص من خلال مهندس أو مكتب هندسي، ومنحت وزارة الزراعة سلطة تنفيذية بإزالة المباني خارج الحيز العمراني، للحفاظ على الرقعة الزراعية من التآكل، كما تضمنت تفعيل دور اتحاد الشاغلين، لإجراء الصيانة الدورية للعقارات، مما يقلل من انهيار العقارات، إضافة إلى شرط وجود شهادة صلاحية الموقع للبناء يتمّ تحديد مدتها لأسبوعين، ونصت الاشتراطات أيضا على منع تغيير نشاط الوحدة السكنية وتجريمه وتغليظ العقوبات في حال مخالفة ذلك، حيث تسبب هذا الأمر في انتشارالعشوائيات ومخالفات كثيرة، فضلاً عن اشتراطات حول نقل الملكية.
 

وما أوجه الاستفادة التى تعود على المواطن والدولة من وجود اشتراطات جديدة للبناء؟

تساهم فى البيئة الملائمة للإسراع بمعدلات التنمية الشاملة، وتحسين الحالة الاقتصادية من خلال تحديد الأنشطة والاستخدامات الملائمة لكل منطقة، بما يحقق أعلى استفادة للأنشطة المختلفة، وتوفير فرص العمل، وفتح آفاق جديدة للمشروعات الاستثمارية المتنوعة، وتسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع والأموال، وتحقيق جودة الحياة للمواطنين.
 

هل تساهم اشتراطات البناء فى تنظيم ووجود أماكن للجراجات داخل المدن والمناطق؟

تساهم فى توفير أماكن انتظار السيارات طبقاً للكود المصرى للجراجات، وضرورة أخذ المؤشرات المرورية بعين الاعتبار عند وضع الاشتراطات التخطيطية والبنائية، وتشجيع الاعتماد على وسائل النقل الجماعى، وتقليل الاعتماد على السيارات الخاصة، من أجل تقليل مشكلة الازدحام المرورى بالمحاور والطرق، والتوجه نحو استخدام الجراجات الميكانيكية للحد من انتظار السيارات بالشوارع، كما تساهم فى ضبط منظومة البناء، وإزالة التشوهات التى حدثت للعمران فيمصر خلال السنوات الماضية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة