أكرم القصاص - علا الشافعي

"غرق الحضارات" كتاب يمنح "أمين معلوف" جائزة إيطالية .. تعرف عليه

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 02:00 م
"غرق الحضارات" كتاب يمنح "أمين معلوف" جائزة إيطالية .. تعرف عليه أمين معلوف وغرق الحضارات
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل الكاتب العربى "أمين معلوف" على جائزة تيرزانى الإيطالية عن كتابه "غرق الحضارات"، وذلك فى  إحياء ذكرى الصحفى الإيطالى الكبير تيزيانو ترزانى.
 
والكتاب الفائز صدر بداية بالفرنسية عن دار جراسى في عام 2019 ثم صدرت ترجمته العربية عن "دار الفارابى"، ترجمة نهلة بيضون.
امين معلوف
 
 ويحاول أمين معلوف فى "غرق الحضارات" أن يفكّك الأوضاع الراهنة فى العالم الغربى تحديداً، كما يعرّج على دراسة الأوضاع فى الوطن العربي، كعرّاف أو ناظر إلى بلّورة سحرية ليستقرئ التاريخ العربى بوصفه درباً من الظلامية.
 
 يشير معلوف إلى الظلمات التى اكتسحت العالم العربى بدءاً من بلاده لبنان ومصر والعراق وسوريا، لاجئاً إلى الطريق السهل فى التفسير ألا وهو أن العالم العربى اختار "الطريق الخطأ"، بسبب خلل حركة النهضة العربية التى بدأت منتصف القرن التاسع عشر، وهو يعتبر أنّ المجتمعات العربية لم تتمكن من الاستجابة الفعلية لدعوات الإصلاح والتحديث، بل ظلّت مشدودة إلى الماضي، رافضة اللحاق بركب الحضارة الغربية.
 
غرق الحضارات
 
وعن الكتاب قال "حسونة المصباحى" فى الكتاب يسلط أمين معلوف الأضواء على أحوال العالم الراهنة، مركزا بالخصوص على العالم الغربى، وعلى العالم العربى، ودارسا بدقة وواقعية "الملاحظ المتشبث بعقلانيته" فى زمن الجنون، والعنف، والإرهاب الأعمى، والمخاطر الجسيمة التى تهدد البشرية، سواء كانت اقتصادية، أم سياسية، أو ثقافية وحضارية. 
الطبعة الأجنبية
 
وعن رفض الشعوب العربية "للتقدم" جاء فى نظر معلوف إبان نيل البلدان العربية استقلالها، وخلاصها من الهيمنة الاستعمارية، واختيارها أنظمة حكم متسلّطة وفاسدة حكمت الشعوب بالحديد والنار، على حد تعبيره. هذا ما ضاعف من تخلف الوطن العربى وأزماته، بالإضافة إلى السماح للحركات الأصولية المتطرفة باكتساح المجتمعات العربية، موهمةً إياها بأنها قادرة على ضمان العيش الكريم لها فى الحياة الدنيا، والجنة فى الآخرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة