أكرم القصاص - علا الشافعي

أسوان على موعد مع منظومة التأمين الصحى الشامل.. تسهيلات كبرى أثناء عملية التسجيل.. "الصحة" تكشف تطبيقها بحلول نوفمبر المقبل.. الاستعانة بـ456 رائدة ريفية لتسجيل 1,6 مليون نسمة بالمحافظة.. وتطوير 113 وحدة صحية

الجمعة، 04 سبتمبر 2020 12:09 م
أسوان على موعد مع منظومة التأمين الصحى الشامل.. تسهيلات كبرى أثناء عملية التسجيل.. "الصحة" تكشف تطبيقها بحلول نوفمبر المقبل.. الاستعانة بـ456 رائدة ريفية لتسجيل 1,6 مليون نسمة بالمحافظة.. وتطوير 113 وحدة صحية وحدة صحة أسرة أسوان
أسوان – عبد الله صلاح – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسهيلات وتيسيرات كبرى مقدمة أمام المواطنين للتسجيل فى منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة أسوان، منها تخصيص 456 رائدة ريفية سيتم الاستعانة بهم فى عملية التسجيل من خلال فرق ثابتة ومتحركة مع عقد ندوات بمختلف المدن والقرى لتكثيف التوعية المجتمعية المباشرة وتعريف العائلات والأفراد بأهمية التسجيل فى هذه المنظومة، ويستعرض "اليوم السابع" أبرز جهود وزارة الصحة متمثلة فى مديرية الشئون الصحية بأسوان، بالتعاون مع محافظة أسوان، لتسجيل المواطنين فى منظومة التأمين الصحى الجديد، والتى ستنطلق فى محافظة أسوان بحلول شهر نوفمبر المقبل.

الرد-على-استفسارات-المواطنين

وكشف اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، عن سعى المحافظة لتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات أمام المواطنين للتسجيل فى منظومة التأمين الصحى الشامل بالتعاون مع وزارة الصحة من خلال الفرق الثابتة فى الوحدات الصحية أو الفرق المتحركة والتى سيتم توزيعها على المنشآت والمبانى الحكومية ، بجانب مواقف السيرفيس والأسواق والجمعيات ومراكز الشباب ودور العبادة.

وحدة-صحة-الخزان-غرب-المطورة-(2)

وقال محافظ أسوان، إنه سيتم أيضاً الاستعانة بـ 456 رائدة ريفية مع عقد ندوات بمختلف المدن والقرى لتكثيف التوعية المجتمعية المباشرة وتعريف العائلات والأفراد بأهمية التسجيل فى هذه المنظومة التى ستوفر لهم الرعاية الصحية الشاملة المجانية بداية من الكشف والفحص الطبى وحتى إجراء العمليات الجراحية الكبيرة والمعقدة ، مع صرف العلاج دون أى أعباء على المريض ليكون ذلك إحدى ثمار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بإطلاق هذه المنظومة التى تعتبر نقلة نوعية فى الخدمة الصحية المقدمة للمواطن البسيط بالجودة العالية.

وحدة-صحة-الخزان-غرب-المطورة-(1)

وفى السياق نفسه، أكد الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان، أنه تم عقد اجتماع برئاسة الدكتور أحمد شعبان نائب المحافظ وبحضور الدكتور محمد شعبان المنسق التنفيذى لمنظومة التأمين الصحى الشامل ، علاوة على رؤساء المراكز والمدن ومديرى المديريات الخدمية ، فضلاً عن مقررة المجلس القومى للمرأة بأسوان، لاستعراض الخطة المستقبلية لنشر الفرق الثابتة والمتحركة من أجل إنهاء أعمال التسجيل والفحص الطبى للأسر والأفراد.

وأوضح وكيل وزارة الصحة بأسوان، أن إجمالى الأسر والأفراد المستهدفة ضمن المنظومة بالمحافظة بلغ نحو 1,6 مليون نسمة تواكباً مع التشغيل التجريبى للمنظومة داخل 113 وحدة صحية و11 مستشفى فى نوفمبر القادم، حيث تم تجهيز 122 موقع لفتح الملفات الأسرية والفردية وستصل إلى 230 موقع مع زيادة الإقبال المتوقع على التسجيل والفحص.

وتابع أن مشروع التأمين الصحي الشامل بمحافظة أسوان، يخدم سكان المحافظة من خلال 5 مراكز، وهي مركز ومدينة أسوان، ومركز ومدينة دراو، ومركز ومدينة كوم أمبو، ومركز ومدينة نصر النوبة، ومركز ومدينة إدفو، لافتاً إلى أن المحافظة يتوافر بها  248 وحدة ومركزاً صحياً، تقدم الخدمة الصحية للمواطنين بالمحافظة، لكن عدد الوحدات والمراكز الصحية المدرجة بمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة يبلغ 113 وحدة، حيث تم في هذا الشأن فتح 116104 ملفات أسرة، إضافة إلى 469897 ملفا فرديا، ووصل عدد المفحوصين إلى 85680 فرداً، كما أن هناك 11 مستشفى مدرجة بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

 

 وحول الموقف التنفيذي للوحدات الصحية المدرجة بمنظومة التأمين الشامل، أوضح وكيل وزارة الصحة، بأنه تم الانتهاء من تجهيز 25 وحدة بنسبة تنفيذ تتراوح ما بين 85% و90 %، إلى جانب 50 وحدة أخرى بنسبة تنفيذ تتراوح ما بين 60% - 85 % ، بالإضافة إلى 30 وحدة تتراوح نسبة التنفيذ بها ما بين 50% - 60 %، و ثماني وحدات بنسبة 25%.

 

ولفت إلى أن الوحدات والمراكز الصحية مُوزعة على مختلف مُدن المُحافظة، حيث يوجد بإدارة أسوان 22 وحدة و3 مراكز صحية، ويبلغ عدد الوحدات بإدارة دراو 7 وحدات و3 مراكز، كما يتوافر بإدارة كوم أمبو 19 وحدة و5 مراكز، ويوجد بإدارة نصر النوبة 12 وحدة، و6 مراكز، وبإدارة إدفو شرق 13 وحدة، وبإدارة إدفو غرب 20 وحدة و3 مراكز.

 

وعلى الجانب الآخر، طورت مديرية الشئون الصحية بأسوان الوحدة الصحية بمنطقة الخزان غرب، والتي من المقرر أن تكون بين الوحدات الصحية التي يتم تطويرها حالياً استعداداً لتطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

 

وأشار حنفى، إلى أن الوحدة الصحية بمنطقة الخزان غرب، تُقام على مساحة 1200م2، وتبلغ القيمة الإجمالية لأعمال تطويرها نحو 15 مليون جنيه، مشيراً إلى أنها تضم عيادات للطوارئ، وطب الأسرة، والأسنان، وتنظيم الأسرة ومتابعة الحمل، إلى جانب أماكن مخصصة لإستقبال المرضى، وأماكن أخرى للتطعيم والتثقيف الأسري، وصالة انتظار، ومعمل تحليل دم، ومعمل طفيليات، وصيدلية.

وحدة-صحة-الخزان-غرب-المطورة-(3)

تجدر الإشارة إلى أنه يتوافر بمركز أسوان 6 مستشفيات متنوعة هي الرمد، وحميات أسوان، وأبو سمبل الدولي، وأسوان التخصصي، ومعهد الأورام، والتأمين الصحي، ويضم مركز دراو مستشفى دراو المركزي، ومركز كوم أمبو يضم مستشفى كوم أمبو، ومركز نصر النوبة يضم مستشفى نصر النوبة، أما مركز إدفو فيضم مستشفى إدفو العام، ومستشفى السباعية.

المشاركون فى القوافل

وفى المقابل، قال الدكتور عبد العزيز أحمد، طبيب وحدة الأسرة بمنطقة المحمودية بمدينة أسوان، إن الوحدة بدأت فى استقبال حالات جديدة ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل وتسجيل البيانات الصحية لكل أسرة، لافتاً إلى أن البيانات تشمل رب الأسرة والزوجة والأبناء سواء كانواً ذكوراً أو إناث، ويكون لون ملف الذكور الأزرق، بينما لون ملف الإناث الوردى، موضحاً بأن هناك عدد من الأسر كانت قد سجلت بياناتها سابقاً فتم نقل بياناتهم.

جانب من التسجيل

وتابع طبيب وحدة الأسرة بمنطقة المحمودية بمدينة أسوان، أنه يتم تعريف المواطنين بالمنظومة الجديدة والتى تشمل رعاية أساسية وتحويل الحالات المرضية للمستشفيات أو الوحدات العلاجية الأخرى فى حال احتياج المريض للرعاية الطبية الأخرى غير المتوفرة بالوحدة، موضحاً بأن الرعاية الأساسية جميعها متوفرة بالكامل داخل الوحدة من تحاليل أساسية واستقبال طوارئ وتنظيم أسرة وأسنان وباطنة وغير ذلك، ولكن فى حالة احتياج المريض لأكثر من هذه الخدمات مثل خدمات العلاج الجراحية أو التدخل الجراحى يتم تحويله إلى أقرب مستشفى تحت منظومة التأمين الصحى الشامل.

جانب من عملية التسجيل

وعبر عدد من أهالى محافظة أسوان لـ"اليوم السابع"، عن سعادتهم بالمنظومة الجديدة نظراً لاهتمام الدولة بالمواطنين، وأيضاً تنظيم عملية المتابعة الصحية لدى المواطنين من خلال ملف كامل بأفراد أسرته وليس قاصراً عليه فقط وهو ما سيتيح الحصول على الخدمات العلاجية لاحقاً بمتابعة التاريخ والعلاج، لافتين إلى أن هذه المنظومة ستحل مشكلة التضارب فى التشخيص والعلاج لدى مختلف الأطباء والمستشفيات، لأن المريض سيكون له ملف بمواعيد وعلاج وتشخيص مرضه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة