"مباحث" حكاية أول سفينة مصرية للأبحاث البحرية

الجمعة، 04 سبتمبر 2020 04:00 م
"مباحث" حكاية أول سفينة مصرية للأبحاث البحرية السفينة مباحث
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مثل هذا اليوم لعام 1933، أبحرت السفينة المصرية "مباحث" فى أولى رحلاتها العلمية متجهة إلى المحيط الهندى، حيث كانت مصر مهتمة ببحوث مصائد الأسماك ومجال علوم البحار حديث النشأة، وكان لا بد من إنشاء سفينة بحوث متطورة تساعدها على الاستكشاف، فأوكلت المهمة إلى شركة إنجليزية.
 
وبحسب موسوعة "المعرفة" فى 3 سبتمبر عام 1933، إبحرت السفينة المصرية "مباحث" فى سلسة رحلات بحرية فى عدة مناطق تشمل الطرف الجنوبى للبحر الأحمر وخليج عدن والساحل الجنوبى الشرقى لشبه الجزيرة العربية وخليج عمان ومدخل الخليج العربى والساحل الشرقى لإفريقيا وذلك بالتعاون ما بين مصر وبريطانيا.
 
EhBaAOHWAAAGNAq
 
قامت برحلتين شهيرتين عام 1934 فى المحيط الهندى والبحر الأحمر إحدى ثمار التعاون الدولى فى مجال الحقل العلمي.
 
و"مباحث" سفينة ذات طابع خاص، تذهب فى مهام لا تتكرر كثيرًا، ولها رحلتان اكتسبتا شهرة واسعة، تجاوزت دوائر علماء المحيطات إلى غيرهم من عامة المثقفين، حيث حملت السفينة فى رحلتها الأولى بعثة "جون مرى" إلى المحيط الهندى مدة 9 أشهر من (ديسمبر 1933م إلى مايو 1934م)، ثم عادت فحملت البعثة المصرية إلى البحر الأحمر لمدة 3 أشهر من (ديسمبر 1934م إلى فبراير 1935م).
 
قدمت الحكومة المصرية التسهيلات اللازمة لنجاح هذه البعثة، ووضعت إمكانياتها فى يد أعضائها الذين بدأوا يتوافدون على الإسكندرية بمعداتهم وأجهزتهم العلمية، وقبل أن تبحر سفينة البحوث استقبل الملك فؤاد بعض أعضاء البعثة وتمنى لهم كل توفيق، وكان للملك عناية خاصة بعلوم البحار.
 
ثم تحركت السفينة من الإسكندرية تحمل أعضاء البعثة فى (13 جمادى الأولى 1352هـ = 3 سبتمبر 1933م) متجهة إلى المحيط الهندى للقيام بسلسلة من الرحلات البحرية فى عدة مناطق تشمل الطرف الجنوبى للبحر الأحمر وخليج عدن والساحل الجنوبى الشرقى لشبه الجزيرة العربية وخليج عمان ومدخل الخليج الفارسى والساحل الشرقى لأفريقيا فيما يجاور زنجبار والمنحدرات الغربية لأرخبيل المالديف.
 
2014_11_17_9_28_59_318
 
وقد اكتسب العلماء والضباط والبحارة المصريون خبرة نادرة خلال 9 أشهر من العمل الجاد فى المحيط الهندي، وعند عودتهم فى (مايو 1934م) لم يلبثوا كثيرا حتى قاموا بالبعثة المصرية إلى البحر الأحمر فى (ديسمبر 1934م)، وكانت هذه البعثة ثمرة التعاون والتنسيق بين الجامعة المصرية (جامعة القاهرة) ومحطة الأحياء البحرية بالغردقة التابعة لها، وكانت قد أنشئت سنة (1929م)، ومعهد الأحياء المائية الذى كان يعمل بجامعة الإسكندرية منذ سنة (1343هـ = 1924م).
 
وكان من ثمار هذه البعثة إنشاء قسم علوم البحار بجامعة الإسكندرية سنة 1948م على يدى نفس العالمين المصريين اللذين عملا على ظهر السفينة "مباحث" فى المحيط الهندى. وقد جاء هذا الجهد بعد سنوات من الإعداد والنضج العلمي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة