أكرم القصاص - علا الشافعي

"مصر بلا عشوائيات".. منظومة واسعة لتحديث الطرق آخرها أنفاق قناة السويس ومحور المحمودية.. خريطة السياحة بـ"العلمين والجلالة" تتغير.. والعاصمة الإدارية تكلل طموح الدولة فى الاستثمار والتنمية بالنجاح

الجمعة، 04 سبتمبر 2020 12:00 ص
"مصر بلا عشوائيات".. منظومة واسعة لتحديث الطرق آخرها أنفاق قناة السويس ومحور المحمودية.. خريطة السياحة بـ"العلمين والجلالة" تتغير.. والعاصمة الإدارية تكلل طموح الدولة فى الاستثمار والتنمية بالنجاح مصر بلد متطور وبلا عشوائيات قريبا
كتبت إيمان علي - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عملت الدولة المصرية على مدار 7 سنوات ببذل الجهود فى مختلف الاتجاهات للانطلاق فى رحلة البناء والتعمير واستعادة مصر عافيتها فى استغلال ثرواتها وما لديها من طبيعة خلابة تزيد من فرص الاستثمار والتنمية، والحقيقة أن الدولة عملت بالتوازى على أكثر من جانب يؤدى فى نهاية مسارهه لمصر مختلفة عما كانت عليه من حيث تطوير البناء وتطوير المناطق العشوائية واستحداث طرق جديدة، وأيضا لم تنس الخروج بمشروعات تنموية جديدة تغير من صورة مصر كليا وتسهم فى تغيير خريطة السياحة العالمية .

920203164410459-IMG-20200903-WA0001 (2)

ونستعرض فى السطور التالية أبرز ما قامت به الدولة المصرية خلال الـ 7 سنوات الماضية وأسهمت فى تأكيد مقولة "مصر بتتغير للأفضل ".

أبرز مشروعات تطوير العشوائيات

وتأتى فى مقدمة هذه المشروعات ما تبنته الدولة من رؤية لتنفيذ مخطط متكامل لتطوير العشوائيات والعمل على خلو مصر من المناطق غير الآمنة ويأتى هذا التطوير ليس لرؤية عمرانية فقط ولكنها رؤية لحياة الإنسان المصرى.

 

وجاء ملف العشوائيات بمثابة تحد أمام الحكومة المصرية، واستهدف الحفاظ على المواطن المصرى، وإعطائه حقه في معيشة حياة كريمة، بشكل أدمى في منطقة متوفر بها مختلف الخدمات.

كانت من بين هذه المناطق، مشروع حى الأسمرات والتى بها 3 مشاريع للإسكان آخرها الأسمرات 3، ويوفر 7440 وحدة سكنية، وكل سكان المناطق العشوائية تسلموا الوحدات مجهزة بالكامل بدون مقابل، وبنظام الإيجار التمليكى بإيجار رمزى 350 جنيه شهريا.

ويأتى بالمدينة 18420 وحدة سكنية مجهزة بالكامل، وبها 4 ملاعب متعددة الأغراض وملعب كرة قدم، وحمامى سباحة، وحديقة أطفال و حضانات ووحدات صحية وساحات انتظار سيارات، كما بها مسجدين وكنيسة ومخابز ألية، ومصمم ليكون به كافة الخدمات اللازمة، لخدمة أهالى المنطقة، كما تم انشاء مدينة الأسمرات على مساحة 185 فدانا تقريبا، وتم تسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجار التسكين فى المرحلة الثالثة

920203164410461-IMG-20200903-WA0001 (1)

ووفر فرص عمل لسكان الحى بانشاء مصانع صديقة للبيئة بالمنطقة، كما تم تأهيل عدد كبير من شباب الحى وحصلوا على ميداليات فى الأنشطة الرياضية المختلفة، وتكلف مشروع الأسمرات 3 وحده تكلفة تصل لـ 1.8 مليار واستفاد منه هو فقط 7300 أسرة

كما عملت الحكومة على تطوير المساكن القائمة بالفعل في مناطق صنف بعضها على أنها مناطق شديدة الخطورة لا تصلح للسكن، وتأمل الحكومة أن تستطيع القضاء على العشوائيات بحلول عام 2030.

وجاءت لجهود التى بذلتها الحكومة للقضاء على أخطر منطقة عشوائية فى مدينة رأس البر، وهى قرية الصيادين بمنطقة الجربى وتمكنت من إزالة العشش والمخلفات، ووضع التصميمات المعمارية والإنشائية إلى 12 عمارة سكنية بإجمالي 220 وحدة سكنية كل وحدة مساحتها 70 متر مربع.

920203164410461-IMG-20200903-WA0016 (2)

ويعد السوق الحضارى برأس البر من المشروعات الهامة التى استهدفت القضاء على العشوائية ووضع مدينة رأس البر فى المكانة التى تليق بها، حيث يقع على مساحة 3500 م2 ويضم 5 باكيات بإجمالى 192 وحدة تضم دورات مياه بالإضافة إلى الجزء الإداري والأمنى، كما تم إنشاء شبكة إطفاء الحريق طبقا لاشتراطات الدفاع المدني وممشى على النيل موازى للمحال بطول 400 متر وذلك بتكلفة إجمالية 30 مليون جنيه.


وفى السياق ذاته جاء مشروع تطوير مناطق الرويسات بمدينة شرم الشيخ، بمحافظة جنوب سيناء، من ضمنهم والذي يعدُ أحد المشروعات الخاصة بتطوير المناطق العشوائية، في ضوء توجه الدولة نحو النهوض بهذه المناطق وتطوير المسكن الملائم والخدمات اللائقة لقاطنيها وتحسين جودة الحياة لهم

ولم يكن يتخيل أحد أن تتحول منطقة الروبيسات العشوائية والتي كانت تمثل خطورة بالغة على مدينة شرم الشيخ مدينة السلام، إلى منطقة سكنية راقية يتمنى الكثير أن ينال وحدة سكنية بها

 هذا بجانب ما شهده حى السيدة زينب حيث تحولت منطقة تل العقارب من أخطر منطقة عشوائية مهددة للحياة إلى أفضل مشروع لتطوير المناطق العشوائية، بعد بنائه بشكل إسلامى يتناسب مع عراقة حى السيدة زينب.  ونرصد كيف تحول تل العقارب إلى روضة السيدة، حيث كانت المنطقة عبارة عن عشش مقامة أعلى تبة ترابية، مما يهدد حياة سكانها، فأزالت المحافظة بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات ووزارة الإسكان التبة بعد إخلاء السكان وتوفير سكن بديل بشكل مؤقت، ودفع إيجار شهرى لهم لحين عودتهم للمشروع مرة أخرى

920203164410463-IMG-20200903-WA0010 (1)

و تضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضى و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 متر.

920203164410464-IMG-20200903-WA0007

وجاء بعد ذلك قيام الدولة ممثلة في محافظة جنوب سيناء وصندوق تطوير العشوائيات ببناء مساكن راقية لسكان العشوائيات بمنطقة الرويسات بشرم الشيخ علاوة على تسليم قطع من الأراضي مرفقة، ويتضمن التطوير إنشاء 70 عمارة سكنية، توفر 1120 وحدة سكنية لأهالي مناطق الرويسات، على مرحلتين للمشروع، بتكلفة إجمالية قدرها 317 مليون جنيه.

 جاءت منطقة روضة محفوظ بمحافظة المنيا الكائنة بمنطقة أبو هلال بحى جنوب مدينة المنيا، والتى كان يطلق عليها اسم عشش محفوظ قبل ذلك، ولكن نظرا للجهود الكبيرة التى بّذلت فى هذا الصدد تم تغيير الأسم ليتناسب مع الوضع الحالى.

 

وكان يطلق على هذه المنطق قبل ذلك "مأوى الغلابة"، أو "عاصمة جهنم"، أو "أرض النسيان"، حيث ظلت ما يقرب من ربع قرن فى طى النسيان، حتى أصبحت خطرا يهدد الأمن القومى للبلاد.

 

وتم إنشاء 35 عمارة سكنية للأسر المقيمة فى تلك العشش وذلك على 3 مراحل إنشائية.

 

المرحلة الأولى

إنشاء 5 عمارات سكنية، العمارة بها 5 أدوار بالإضافة إلى دور تجارى، تم تخصيصه للمحلات والورش، بينهم 4 عمارات تضم 20 شقة، والدور به 4 شقق، وعمارة واحدة من بين الـ5 عمارات، تضم 10 شقق فقط لتسيير الحركة بالمنطقة، وتم تسليم 90 وحدة سكنية للمستفيدين.

 

المرحلة الثانية

 

تضم 14 عمارة بنفس المواصفات السابقة، المرحلة الثالثة لتضم 16 عمارة، وسيتم تسليم 348 وحدة سكنية للمستفيدين،

 

وفيما يخص أعمال أعمال التطوير تشمل تنفيذ 35 عمارة سكنية على ثلاث مراحل لنقل 814 أسرة إليها، وتنفيذ أعمال البنية الأساسية والشبكات ( طرق- مياه- كهرباء- صرف) إضافة إلى تنفيذ برامج التطوير الاجتماعي والاقتصادي يشمل توفير فرص عمل للشباب وبرنامج لتوفير الرعاية الصحية للمرأة وبرنامج لمحو الأمية وإصدار بطاقات رقم قومى.

 

هذا بالإضافة إلى 40 وحدة تجارية للمرحلة الأولى، و72 وحدة تجارية للمرحلة الثانية، و80 وحدة تجارية فى المرحلة الثالثة.

 

عمارات المشروع تم تقسيمها على نموذجين النموذج الأول "أ" ويضم 34 عمارة والدور ينقسم إلى 4 وحدات سكنية، بإجمالى 814 وحدة ،أما النموذج الثانى وهو نموذج "ب" وهو عبارة عن  عمارة واحدة وتصميمها تصميم مختلف حتى يتم  تسيير الحركة بالمنطقة   وتضم 10 وحدات سكنية فقط.

يُعد مشروع المساكن بديل العشوائيات "الروضة " الواقعة بمنطقة الشيخ شحات بمحافظة البحر الأحمر، من ضمن سلسلة المشروعات التى تنفذها الدولة خلال الفترة الأخيرة فى ملف تطوير العشوائيات، حيث يساهم المشروع بشكل كبير فى القضاء على المناطق العشوائية بمدينة الغردقة، بعدما قطعت المحافظة شوطا كبيرا فى إعلان الغردقة خالية من العشوائيات.

 

تمّ تنفيذ مشروع التطوير والذي تضمن إنشاء:

 

 250 بيتاً، وكل بيت به حوش بمساحة إجمالية 150 م2 لكل بيت، إنشاء 600 وحدة سكنية، بمساحة 90 م2، مساكن بديلة للمساكن غير الآمنة الواقعة بمنطقتي مجاهد وجبل العفش المهددة للحياة، بمنطقة زرزارة ذات المسكن غير الملائم بمدينة الغردقة، وتم تسليم عدد من الوحدات لمستحقيها إلحاقاً بالقرعة العلنية التي أجرتها الوحدة المحلية لمدينة الغردقة يوم 9 يوليو 2020، وتسليم باقي الوحدات لمستحقيها تباعاً بعد استيفاء الإجراءات اللازمة.

 

 

آخر مشروعات تحديث الطرق وتطويرها

ونجحت الدولة المصرية على مدار الأعوام الماضية فى تغيير مشاهد عدة للعشوائيات وعدم النسق الحضاري، وتهيئة الشوارع المرورية وتغيير مظهرها لتكون فى شكل حضارى ومتسق مع مسيرة البناء والتنمية التى تعكف الدولة على استنهاضها بقوة.

وكانت من بين هذه الصور، تحول المشهد بالقرب من شارع الهرم لمظهر حضارى مختلف تمامًا، وذلك بعد تغطية جزء من الترعة لتوفير مساحة بديلة لنقل موقف السيرفيس، بعيدًا عن الطريق الرئيسى، بالإضافة إلى استكمال تطوير الجزء الكائن بعد الموقف وتدبيشه بالكامل ليتحول لكورنيش وممشى سياحى، مع إضفاء لمسة جمالية وإضاءة كوبرى دائرى المريوطية، بإضاءة حديثة ملونة تعكس إنارتها على مياه الترعة والكورنيش لتحول المكان من منطقة عشوائية إلى منطقة سياحية .

 وانتهت محافظة الجيزة من إنشاء مقاعد للجلوس بكورنيش المريوطية وتشجير الكورنيش وإضاءته حيث تحولت من ترعة ممتلئة بالقمامة إلي مكان حضاري وجميل تستمتع بالجلوس أمامه.

 سيتم إنشاء وطرح وسائل ترفيهية للمواطنين بطول مسار التطوير كوحدات طعام متنقلة وعربات مشروبات للشباب وغيرها من الأنشطة التى يمكن إقامتها لتحقيق عائد استثمارى للمشروع وتوفير أماكن ترفيهية للمواطنين بدون التأثير على الحركة المرورية .

ويهدف مشروع تطوير كورنيش ترعة المريوطية وإنشاء موقف بديل بالمكان على جزء مغطى من الترعة حل المشكلة المرورية المزمنة بتلك المنطقة ونقل موقف سيارات الميكروباص والسرفيس العشوائى المتواجد بمدخل الطريق باتجاه شارع الأهرام بعيدا عن نهر الطريق، وشمل الموقف دورات مياه وبوابات الدخول والخروج وأعمدة الانارة و بالوعات الأمطار ومقاعد الجلوس وانتظار المواطنين وغرف الخدمات والتحكم والمراقبة للموقف .

كما كانت من بين هذه المشروعات القومية الكبيرة، ما استطاعت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من تحقيقه لمحافظة الإسكندرية، فى تنفيذ أضخم مشروع قومى فى السنوات الأخيرة، وهو تطوير محور المحمودية، ومن ثم تحويل ترعة المحمودية من مستنقع للمخلفات والأوبئة إلى شريان مرورى ومحور تنموى متكامل بطول 21 كيلو متراً، بدءاً من تقاطع الكوبرى الدولى الساحلى بالكيلو 55 ترعة المحمودية شرقاً حتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77 ترعة المحمودية غرباً، وتغلب المشروع القومى على العديد من التحديات منها نقل المرافق العامة من شبكات مياه وصرف صحى وكهرباء وغاز طبيعى وإنشاء 14 نقطة تنموية بطول المحور.

كما شمل المشروع إنشاء بحيرات صناعية لأول مرة فى المنطقة الاستثمارية بسموحة، على جانبيها سلسلة محلات تجارية لتتحول إلى منطقة استثمارية وترفيهية كبرى تخدم شرق الإسكندرية، و إنشاء 14 مسجدا جديدا داخل المناطق التنموية بطول محور المحمودية، كما يوفر الشريان الجديد للإسكندرية 40 ألف فرصة عمل ،يعمل على رفع كفاءة إنتاجية المياه الى  1,5 مليون متر مكعب يوميا، كما أن المحور  يحل الأزمة المرورية للإسكندرية بإنشاء 11 كوبرى و25 محورا عرضيا و14 كوبرى للمشاة.

ولا ينسى فى ذلك ما شهدته محافظة الإسماعيلية خلال عام 2019، مجموعة من المشروعات التنموية المهمة، والتى افتتح بعضها الرئيس عبدالفتاح السيسى، ومنها أنفاق قناة السويس، والتى بدأت العمل فى 2015، وتم افتتاحهما فى 30 يونيو 2019، وبلغ تكلفتهما حوالى 12 مليار جنيه.

والمشروع هو عبارة عن نفقين للسيارات بهدف تسهيل حركة العبور والنقل بين سيناء والوادى ليزدهر اقتصاد البلاد خلال المرحلة المقبلة، وقامت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالإشراف على أعمال نفقى السيارات، وتستغرق مدة العبور بالأنفاق الجديدة ما بين 15 و20 دقيقة، كما أن السرعة داخل الأنفاق 60 كيلومترًا تحت رقابة الرادار، فيما تمر الأنفاق أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحى لقناة السويس بعمقى 70 و53 مترًا.

ويبلغ طول أنفاق قناة السويس 5 آلاف و820 مترًا، وخصصت إدارة أنفاق قناة السويس 4 نقاط فى كل اتجاه لتفتيش السيارات الملاكي، و6 نقاط لتفتيش النقل الثقيل والأتوبيسات، وبعد انتهاء تفتيش السيارة تذهب إلى بوابة دفع الرسوم "الكارتة"، والتى تبعد نحو 2 كيلو ونصف عن جسم النفق، حتى لا يحدث زحام أو تكدس أمام مدخل النفق، وتحتوى منطقة دفع الرسوم والتفتيش على ساحات للانتظار ومسجد ومنطقة خدمات للسيارات.

وتمثل هذه الأنفاق منظومة عملاقة تربط سيناء بدلتا النيل وتنهى معاناة شبة يومية يعيشها مئات الآلاف من المواطنين، وكبارى عائمة لتسهيل حركة المواطنين والبضائع وتقضى على مشكلة الزحام والتكدس بسبب المعديات، وتيسر تداول البضائع وحركة انتقالها بين شرق وغرب مدن القناة.

 ويأتى تشغيل جميع أنفاق قناة السويس الأربعة، وهما نفقان تحيا مصر بالإسماعيلية، ونفقان 3 يوليو ببورسعيد، بمدة 24 ساعة لأول مرة منذ افتتاح الأنفاق، وتتمثل أنفاق قناة السويس، فى نفقى الإسماعيلية وتصل إلى سيناء ذهابًا وإيايًا فى مدة زمنية تتراوح بين 15 و20 دقيقة، ونفقى بورسعيد ويربطان غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس، فضلًا عن نفق الشهيد أحمد حمدى بالسويس، وكل هذه الأنفاق تمثل حلقة وصل جيدة إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

مشروعات ستغير خريطة السياحة العالمية وتوسعه فرص مصر فى السياحة

كما جاءت الدولة المصرية أيضا بالتوازى مع جهود التطوير وتوفير حياة لمحدودى الدخل، بالتخطيط لمشروعات ستحدث نقلة فى مصر وتسهم فى تغيير خريطة السياحة العالمية وزيادة فرص العمل ، وتتمثل 3 مشروعات مهمة فى هذا الصدد وهو مشروع العاصمة الإدراية الجديدة ومشروع هضبة الجلالة والعلمين الجديدة .


تعمل الجهات التنفيدية بالحكومة، على قدم وساق، فى إتمام مشروعات إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة والتى تعد حلم مصر المستقبل وجسر حضارى فى التنمية للدولة المصرية ، تقع العاصمة الإدارية الجديدة على حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، مباشرةً بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتى، ويعتبر موقع العاصمة الادارية الجديدة من أهم ما يميزها حيث تبعد حوالي 60 كم عن العين السخنة والسويس وعن مناطق وسط القاهرة، ويخطط لكي تكون المنطقة مقراً للحكومة والبرلمان وغيرها من الجهات الحيوية الهامة بالدولة ويقام المشروع على مساحة إجمالية 170 ألف فدان.

وتسهم العاصمة الإدراية الجديدة فى حل مشكلة التكدس والكثافة السكانية بالقاهرة ، هذا بجانب توفير فرص عمل جديدة وفرص استثمارية

ويتضمن المشروع الحي الحكومي (مباني 34 وزارة، بالإضافة إلى مجالس النواب، والشيوخ، والوزراء، ومبنى الرقابة الإدارية، والمحور الأخضر) والحى السكنى والمدينة الطبية والمدينة الرياضية والحديقة المركزية على مساحة 8 كم مربع، والمدينة الذكية والمدينة الترفيهية، وأيضا مشاريع عقارية متعددة الخدمات والمستويات، هذا بجانب البرج الأيقونى والذى يخطط أن يكون أعلى برج فى أفريقيا بارتفاع يصل 400 متر  وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم، وتحتوى العاصمة على نهر أخضر بطول 35 كيلو متر مرتبط بجميع أحياء وجامعات المدينة ليحاكى نهر النيل بمدينة القاهرة. ويعتبر النهر أكبر محور أخضر فى العالم، يحتوى على حدائق مركزية وترفيهية بدخول مجانى على مساحة آلاف فدان، وسيتم ربط مشروع العاصمة الجديدة بخط سكة حديد جديد مع كافة شبكات سكك الحديد في الجمهورية، وسيتم ربط مشروع القطار الكهربائي بمدينة العاشر من رمضان وبلبيس عن طريق القطار الكهربائي، وسيتم إنشاء مطار دولي بالعاصمة الإدارية على مساحة 16 كم، وستحتوي المدينة على عدة خدمات أخرى مثلمركز للمؤتمرات – مدينة طبية – مدينة رياضية – مدينة للمعارض، هذا بجاني مدينة الفنون والثقافة التى تم تنفيذها على مساحة 127 فدان، والتى سوف تضم بدورها داراً للأوبرا ومسرح للموسيقى، متحف خاص بالفنون المصرية وأجزاء من الفن الحديث والمعاصر، ومتحف شمع يضم تماثيل لكبار الشخصيات المصرية، مراسم للنحت وفنون الجرافيك والتصميم، ومسرح مفتوح لخدمة جميع شرائح المجتمع، ومركز للإبداع الفنى، مخصص لخدمة الشباب المبدعين، كما تم إنشاء مسجد الفتاح العليم.

 

ويستهدف من مشروع العاصمة الإدارية الجديد، أن تكون مدينة خضراء يبلغ فيها نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمفتوحة 15 م2/فرد"، وأن تكون مدينة مستدامة تُستخدم بها محددات الاستدامة فى الطاقة وتدوير المخلفات، ويتم تغطية الجزء الأعظم من أسطح مبانيها بوحدات الطاقة الشمسية"، وأن تكون مدينة للمشاة ويُراعى بها تواصل أحياء المدينة من خلال شبكة ممرات للمشاة والدراجات حيث سيتم تخصيص 40 % من شبكة الطرق بها للمشاة والدراجات"، وأن تكون مدينة للسكن والحياة بمعنى أن تتضمن 35 % إسكان عالى الكثافة، و50 % إسكان متوسط الكثافة، و15 % إسكان منخفض الكثافة، حيث إن 30 % من مساحة المدينة مخصص للسكن والحياة"، وأن تكون مدينة متصلة يُراعى بها تدرج جميع شبكات النقل والمواصلات (قطار – مترو – ترام – تروللى – باص – تاكسى)، و"أن تكون مدينة ذكية تُقدم جميع خدماتها إلكترونيا، كما تُغطى المدينة بشبكة المعلومات العالمية"، وأن تكون مدينة للأعمال وتُعد مركزاً للمال والأعمال يخدم إقليم القاهرة الكبرى، وإقليم قناة السويس".

ومتوقع أن ينمو عدد السكان به من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050 وهو المشروع الذى من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر.

وتستعد الحكومة للانتقال للعاصمة الإدارية مع بداية العام المالى المقبل، وحسب اللمسات الأخيرة فإن منطقة الوزارات بالعاصمة الإدارية الجديدة تأتى على رأس الأولويات، وتم الانتهاء من 91% من شبكة الصرف الصحى بمنطقة الوزارات، فضلاً عن الانتهاء من 91% من شبكة صرف المطر، والانتهاء من 66% من شبكة المياه، و66% من شبكة الرى.

 

 وحسب تصريحات لوزارة الإسكان فالحى الحكومى الذى يشمل مباني 34 وزارة، بالإضافة إلى مجالس النواب، والشيوخ، والوزراء، ومبنى الرقابة الإدارية، والمحور الأخضر، فقد بلغ متوسط نسبة التنفيذ بها 86%، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التنفيذ في 30 سبتمبر المقبل، فيما عدا مجلس الشيوخ الذي من المخطط الانتهاء من تنفيذه في 30 يونيو 2021

 

كما جاء مشروع تطوير هضبة الجلالة بصفته أحد أهم المشروعات التنموية القومية العملاقة التي بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسى ، ويشتمل المشروع على مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك سلمان ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، الذي يشق جبل الجلالة .

ويشرف على تنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهو واحد من بين أكثر من 253 مشروع قومي حول محافظات جمهورية مصر، ويتضمن المشروع مدينة الجلالة ومنتجع الجلالة العين السخنة الذى يطل على خليج السويس وجامعة الجلالة وأخيراً طريق السخنة-الزعفرانة الذى يشق جبل الجلالة ليكن بذلك مشروع متكامل وتنموى يحمل قيمة ثرية مستوحاه من منطقة الجلالة التى يعرف عنها التمييز الجغرافى و الطبيعة الخلابة.

ويقع مشروع الجلالة بالعين السخنة عند هضبة الجلالة، بدايةً من طريق القاهرة/العين السخنة ويتصاعد إلى قمة الهضبة في منطقة وادي حجول بارتفاع 770 متر، وتتمثل أهمية المشروع في كونه إحدى المساهمات في تحقيق التنمية في مصر من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، وتسعى مصر لتكون مدينة الجلالة عالمية المستوى، ومن ثم جذب الاستثمارات وزيادة فرص العمل.

ويضم المنتجع فندقين أحدهم جبلي وآخر ساحلي، الجبلي يضم 300 غرفة و40 شاليه، بينما الساحلي يضم 300 غرفة و60 شالية، إلى جانب غرف وأجنحة مختلفة المستويات ومول متطور، كما تم البدء في مشروع المنتجع السياحي منذ شهر أكتوبر 2015، فوق الجبل على ارتفاع أكثر من 650 مترا ، وتقع المدينة فى موقع متميز على بعد 20 كم من العين السخنة، و60 كم من العاصمة الإدارية، و60 دقيقة من القاهرة، ويوجد بالمدينة أطول تليفريك في الشرق الأوسط بمسافة 4.5 كم يربط بين المنطقة العليا للمدينة وفندقين آخرين هما الفندق الجبلي والفندق الساحلي.

و تضم مدينة الجلالة 8 دور عرض سينمائي، وصالتين تزحلق على الجليد، و 624 محل ومطعم بلازا، وتشتمل على مدينة لليخوت تسع إلى 333 يخت، بالإضافة إلى ألعاب مائية ( أكوا بارك ) تضم 73 لعبة مائية منهم 9 ألعاب للكبار و 10 حمام سباحة.

 

تشهد منطقة الساحل الشمالى، تطورا غير مسبوق بظهور مدينة العلمين الجديدة للنور، أحدث مدن الجيل الرابع، والتى ستكون بمثابة بوابة مصر على إفريقيا، ومن المقرر أن تصل ارتفاع أبراج العلمين الجديدة لـ 42  دورا.مدينة العلمين، وستكون مقصداً للسياحة المحلية والعالمية، ومن العلامات البارزة على شاطئ البحر المتوسط.

 

وعلى طول الساحل الشمالي أضافت ناطحات السحاب في مدينة العلمين الجديدة طابع مميز للشواطئ التي تطل على البحر المتوسط، وهو ما ساعد بشكل كبير في تحول الشواطئ الى منظر عالمي في رؤية المدينة الجديدة التي ستصبح مركز لاستقطاب عدد كبير من السائحين داخليا وخارجياً.

ويتضمن المشروع منطقة للأبراج الشاطئية وآخرى منطقة ترفيهية، والتى تتوسط منطقة الأبراج الشاطئية، وتطل على البحر مباشرة، وتضم جراجا يسع 3 آلاف سيارة، وفندقا صغيرا وعددا من المحال، بجانب تنفيذ كمبوند سكنى تجارى بالمنطقة الشاطئية، بمساحة ٧٠٠ فدان، وتعمل به ٥ شركات مقاولات كبرى، لتنفيذ نحو ١٠ آلاف وحدة سكنية (عمارات - فيلات - شاليهات)، بالإضافة إلى المشروعات الخدمية والترفيهية المختلفة.

 وتتضمن مشروعات العلمين الجديدة، مشروعات الجامعة الاهلية وكومبوند 700 فدان والداون تاون ومنطقة الأبراج الشاطئية والمدينة التراثية والحي اللاتيني.

ويأتى هذا المشروع ليمثل إعجاز حقيقى حيث تحولت منطقة الساحل الشمالى من حقل للألغام يمتد لآلاف الأفدنة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وظلت هكذا إلى أن قررت الدولة بإرادة وعزيمه التصدى لذلك ونزع الألغام لاستغلال هذه المساحة فى مشروع حيوى ضخم يخطط له أن يكون سياحى عالمى .

 

 

استعادة أمجاد بحيرات مصر

وبذلت الدولة المصرية الكثير من جهودها لاستغلال واستعادة أمجاد بحيرات مصر، والذى كان  وعد قطعه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على نفسه أمام الملايين من جموع الشعب المصري، مؤكدًا أن الإهمال والعبث الذى امتدت أيديه لتنال من خيرات وكنوز الثروة السمكية الموجودة بالبحيرات المصرية ستواجهه الدولة بكل حسم، وأن من كان يعبث فى الأرض فسادًا لن تقوم له قائمة فى ظل قيادة حكيمة تُدرك المخاطر وتواجهها بخطوات استباقية.

وجاء إطلاق المشروع القومى لتطهير وتطوير بحيرة "المنزلة" ليؤكد ذلك بعد إهمال طالها لنحو قرنٍ من الزمان، وتسبب فى انحسار مساحتها من 750 ألف فدان إلى 125 ألف فدان فقط، فضلًا عن تحولها من أخصب وأروع بحيرات العالم إلى وكر مُخدرات ومستنقع للتلوث يستقبل 12 مليون متر مكعب من الصرف الصحى والصناعى بصورة يومية.

وتأتى "المنزلة" على رأس قائمة البحيرات؛ إذ جرى إزالة كافة الحشائش وأكثر من 4100 حالة تعد على أرض البحيرة من عشش ومبانٍ ومزارع غير مرخصة، فيما أعلنت الدولة تضافر كافة الجهود لوقف إلقاء الصرف الصحى بالبحيرة، وكذا بدء تنفيذ محطة معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحى تمهيدًا لاستخدامها فى زراعة الصحراء، فضلًا عن تكريك وإزالة 80 مليون طن من الرواسب، وذلك باستخدام كراكات عملاقة عالمية من هيئة قناة السويس وكبرى شركات العالم، تمهيدًا لاستخراج المعادن الموجودة بباطن البحيرة واستخلاصها والاستفادة منها فى 49 صناعة.

 

وتعد بحيرة المنزلة هى التطوير الأضخم في تاريخها ضمن المشروع القومي لإستعادة أمجاد بحيرات مصر بتكلفة ٦ مليار دولار، حيث أن الإهمال بالبحيرة أدي الي تقلص مساحتها من ٧٥٠ الف فدان عام ١٩١٨ إلى ١٥٠ الف فدان فقط عام ٢٠١٦ .

 

 
920203164410465-IMG-20200903-WA0003
 

 

920203164410466-IMG-20200903-WA0010
 

 

920203164410467-IMG-20200903-WA0012
 

 

920203164410467-IMG-20200903-WA0013
 

 

920203164410468-IMG-20200903-WA0006
 

 

920203164410469-IMG-20200903-WA0015
 

 

920203164410470-IMG-20200903-WA0009
 

 

920203164410471-IMG-20200903-WA0014
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة