تدخلات الدول العظمى تشعل الصراعات بالشرق الأوسط فى كاريكاتير صحيفة عمانية

السبت، 05 سبتمبر 2020 10:00 ص
تدخلات الدول العظمى تشعل الصراعات بالشرق الأوسط فى كاريكاتير صحيفة عمانية كاريكاتير صحيفة الوطن العمانية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر موقع جريدة "الوطن" العمانية، كاريكاتير يعبر عن ما تقوم به الدول الدول العظمى من تدخلات غير مبررة فى الشرق الأوسط، وهو ما يزيد من الصراعات بمنطقة الشرق الأوسط، ويؤدى إلى زيادة النزاعات .

كاريكاتير صحيفة الوطن العمانية
كاريكاتير صحيفة الوطن العمانية

 

وصور الكاريكاتير شخصان كتب عليهما الدول العظمى، يمسكان سماعة أذن الطبيب ويضعان تلك السماعات على أجزاء من الأرض التى كتب عليها الشرق الأوسط، وقد بدا عليهما تحليل الموقف فى حين فرار سكان تلك المناطق من الصراعات .

 

واعتاد العالمُ متابعة الأحداث الدوليَّة من منظور الصراعات أو المنافسات بين الإمبراطوريات العظمى أو الدول الكبرى التى طمعت فى السيطرة على خيرات العالم، وبسط نفوذها بتسخير قدرات أمنيَّة وعسكريَّة ضخمة عبر ساحات متسعة.

 

كانت للدول الأوروبيَّة العريقة النفوذُ الأساسى فى ذلك عقب الحرب العالميَّة الأولى، ثم شهدنا صراع القطبين (الغربي) برئاسة الولايات المتحدة و(الشرقي) برئاسة الاتحاد السوفييتى بعد الحرب العالميَّة الثانيَّة، وكلاهما منافسة جيوبولتيكيَّة. الأخيرة حكمتها تناقض أيديولوجى بين الليبراليَّة الغربيَّة واقتصاد السوق والمركزيَّة والشيوعيَّة والاشتراكيَّة، وحاولت دول حركة عدم الانحياز ومجموعة الـ77 الاقتصاديَّة أن تتجنّب شرهما، ولا تقع فريسة لهما.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة