أكرم القصاص - علا الشافعي

5 شهداء أبطال العسكرية المصرية من "سقنن رع" إلى "المنسى"

الأحد، 06 سبتمبر 2020 04:00 م
5 شهداء أبطال العسكرية المصرية من "سقنن رع" إلى "المنسى" الملك سقنن رع
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم الجيش المصرى أقدم الجيوش النظامية فى العالم، ورجال القوات المسلحة على مدى التاريخ المصرى منذ عهد الملك مينا موحد القطرين، وإلى أبطال الجيش المصرى فى سيناء الآن، بطولا مجيدا، وتمتلك قواتنا المسلحة تاريخا كبيرا من البطولات وسجلا مليئا بأشهر الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من رفعة هذا الوطن.
 

سقنن رع

سقنن رع
 
يبدأ سجل أشهر شهداء العسكرية المصرية بالملك سقنن رع الذي استشهد في معركة أثناء مقاومة الغزاة الهكسوس، ولحق به نجله كاموس، هو أخر ملوك الأسرة السابعة عشرة التي كانت مدينة طيبة عاصمتهم واستشهد وهو يحارب الهكسوس، واستكمل مشوار والده وطارد الهكسوس إلى أن وصل مشارف عاصمتهم أواريس في الدلتا لكنه استشهد قبل أن يقضى عليهم بالكامل وخلفه اخوه أحمس الأول مؤسس الأسرة الثامنة عشرة والمملكة الحديثة الذي أكمل الحرب وطرد الهكسوس من مصر، كاموس ترك قصة كفاحه على وثيقتين، إحداهما معروفة باسم لوح كرنافون والثانية لوحه حجرية عثر عليها في الكرنك سنة 1954.
 

طومان باى

طومان باى
 
السلطان الشهيد الأشرف أبو النصر طومان باي آخر سلاطين المماليك الشراكسة في مصر، وهو السابع والأربعون من سلاطين الترك بالديار المصرية، تولى الحكم بعد عمه السلطان الغورى، كان بطلا عظيما أحبه المصريين، رفض الاستسلام للاحتلال العثمانى، وقاد أمامهم معارك كبيرة، لكنه انهزم بمعركة الريدانية في 29 ذي الحجة 923 هجريا 1517ميلادي، ثم خانه الأعراب من أعوانه وسلموه للسلطان الغازى سليم الأول، الذى حاول إغرائه بالمال والسلطة من أجل التسليم بالاحتلال، لكنه رفض حتى أمر بإعدامه وتعليقه على باب زويلة.
 

عبد المنعم رياض

عبد المنعم رياض
 
الجنرال الذهبي الفريق عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الذي حقق انتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف مثل معركة رأس العش التي منعت فيها قوة صغيرة من المشاة سيطرة القوات الإسرائيلية على مدينة بور فؤاد الواقعة على قناة السويس وذلك في آخر يونيو1967، وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات في 21 أكتوبر 1967وإسقاط بعض الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال عامي 1967و1968 وتدمير 60% من تحصينات خط برليف الذي تحول من خط دفاعي إلى مجرد إنذار مبكر، يوم 9مارس سنة 1969ترجل الفارس وسقط شهيدا على الجبهة بالإسماعلية عند النقطة رقم6 لتخلد ذكراه في ذاكرة الوطن.
 

إبراهيم الرفاعى

ابراهيم الرفاعى
 
بطل الصاعقة المصرية وأمير الشهداء العميد إبراهيم السيد محمد إبراهيم الرفاعي قائد المجموعة 39 قتال صاعقة خاصة في حرب أكتوبر 1973، الذي يتخذه كل مقاتل في الصاعقة المصرية قدوة ويسعي للسير على دربه كل مقاتل من ضابط وجنود الصاعقة المصرية.  وكان العميد إبراهيم الرفاعي الذي استشهد في ليلة وترية يوم الجمعة 19 أكتوبر 1973 الموافق 23 رمضان 1393 أثناء مواجهة القوات الإسرائيلية في ثغرة الدفرسوار، ولا ننسي ذكر الشهداء العقيد أركان حرب رامي حسانين والنقيب محمد صلاح والنقيب خالد مغربي الشهير بـ"دبابة" وغيرهم الكثيرون.
 

أحمد منسى

احمد منسى
البطل العقيد أركان حرب أحمد صابر منسي والذي أستشهد في مثل هذا اليوم 7يوليو 2017، في معركة البرث بشمال سيناء، وكأن  البطل كان على يقين إنه سينال الشهادة ويظهر ذلك من رثائه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي للبطل العقيد رامي حسانين يوم أستشهاده قائلًا: "في ذمة الله أستاذي ومعلمي.. اتعلمت على إيديه كتير.. شهيد بإذن الله العقيد رامي حسنين.. إلى لقاء شئنا أم أبينا قريب".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة