الأحد، 06 سبتمبر 2020 10:00 م
كتبت هند عادل

يواصل العلماء فك شفرات فيروس كورونا لتخطى التحديات التي فرضها الوباء على العالم كله ومحاوله التوصل لعلاج أو لقاح فعال ضد الفيروس، ووجد باحثو جامعة أكسفورد أن العدوى الطبيعية بـ COVID-19 تنتج استجابة قوية للخلايا التائية، بما في ذلك تحفيز "ذاكرة" الخلايا التائية لمحاربة العدوى في المستقبل، حيث أظهر بحث جديد نُشر في Nature Immunology استجابات قوية للخلايا التائية في المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا.

ووفقا للموقع الرسمي لجامعة أكسفورد، توصل الباحثون لاكتشاف مجموعات الخلايا المحفزة التي تثير استجابة الخلايا التائية لإبلاغ فهم كيفية تعافي المرضى من المرض ودعم التطورات المستقبلية لصالح المريض.

النتائج المنشورة في Nature Immunology هي جهد مشترك من مجموعة أكسفورد COVID-19 المناعية ، بقيادة وحدة المناعة البشرية بمجلس البحوث الطبية في معهد MRC Weatherall للطب الجزيئي والأكاديمية الصينية للعلوم الطبية معهد أكسفورد في الجامعة أكسفورد.

بينما أظهرت الأبحاث أن COVID-19 يحث على استجابة الجسم المضاد للخلايا البائية ، لم يكن واضحًا ما إذا كان كورونا يتسبب في قيام الجهاز المناعي بتكوين الخلايا التائية الخاصة بالفيروس أيضًا ، وما إذا كانت مهمة للتعافي من العدوى الأولية ، و الحماية من الالتهابات الجديدة.

بينما تلتصق الأجسام المضادة بالعوامل المسببة للأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا وتدمرها، تلتصق الخلايا التائية بالخلايا المريضة داخل الجسم ، مثل الخلايا السرطانية أو الخلايا المصابة بالفيروس تساعد الخلايا التائية أيضًا في جذب الخلايا المناعية الأخرى إلى المنطقة.

قال رئيس الدراسة البروفيسور تاو دونغ من وحدة المناعة البشرية في مركز البحوث الطبية: "من خلال دراسة الاستجابة المناعية للخلايا التائية بعمق واتساع ، سنبدأ في بناء فهم أفضل لسبب إصابة بعض الأفراد بمرض أكثر اعتدالًا ، وكيف يمكننا الوقاية من أو علاج الالتهابات.

وأوضح أنه قد تدوم الخلايا التائية أيضًا لفترة أطول من الأجسام المضادة ، وبالتالي يمكن أن تقدم طرقًا بديلة لتشخيص ما إذا كان شخصا ما قد أصيب بعدوى كورونا السابقة ، بعد أن تضاءلت مستويات الأجسام المضادة.

تنجذب الخلايا التائية إلى الورم أو شظايا البروتين الفيروسي تسمى الحلقات التي تظهر على سطح الخلايا المريضة، والتي تعمل مثل التلويح بعلم للخلايا التائية ، لتظهر لهم المكان المطلوب.

في هذه الدراسة ، قام الباحثون بتحليل عينات الدم من مرضى COVID-19 لتحديد الأحماض الأمينية التي تحتوي على محفزات الخلايا التائية ، بما في ذلك ستة مناطق مناعية (مجموعات حاتمة) استهدفتها الخلايا التائية في العديد من المرضى.

وأضاف البروفيسور دونغ ، وهو أيضًا المدير المؤسس للأكاديمية الصينية للعلوم الطبية ومعهد أكسفورد (COI) ومقره قسم الطب في نافيلد بجامعة أكسفورد ، "من خلال تحديد مناطق الفيروس التي يستهدفها الجهاز المناعي ، توقع النتائج ستساعد في تحديد دور الخلايا التائية في نتائج المرض ".

قارن فريق البحث عينات دم من 28 مريضًا خفيفًا و 14 مريضًا مصابًا بمرض خطير COVID-19 ، بالإضافة إلى عينات من 16 متبرعًا سليمًا.

وأضاف البروفيسور غراهام أوج ، المدير المؤقت لوحدة المناعة البشرية بمجلس البحوث الطبية: "وجدنا أن الأفراد المصابين بفيروس كورونا الخفيف لديهم نمط مختلف من استجابة الخلايا التائية بالمقارنة مع أولئك الذين يعانون من عدوى أكثر خطورة يمكن أن يساعد ذلك في توفير نظرة ثاقبة لطبيعة الحماية المناعية ".

فبينما يعتقد فريق البحث أن استجابة الخلايا التائية ذات الجودة الرديئة قد تساهم في الثبات الفيروسي للإصابات ووفيات COVID-19 ، لا يزال المرضى الذين تعافوا من مرض خفيف وحاد لديهم ذاكرة الخلايا التائية بعد شهرين من الإصابة، ويحتاج عدد قليل فقط من الخلايا التائية إلى ذاكرة عن العدوى الأولية ، ويمكنها التكاثر لتكوين استجابة مناعية قوية بسرعة.

ووجد الباحثون أيضًا أن البروتين الشائك لـكورونا تم ​​التعرف عليه غالبًا من قبل الخلايا التائية من المرضى المتعافين، مما يضيف دعمًا للطرق المستخدمة من قبل العديد من اللقاحات الحالية قيد التطوير، بما في ذلك لقاح أكسفورد.

وجد فريق البحث أيضًا أن أجزاء أخرى من الفيروس ، بما في ذلك غشاءه وبروتينه النووي، أثارت أيضًا استجابة مناعية قوية للخلايا التائية ، مما قد يوفر أهدافًا أخرى للقاح أيضًا.

وأضاف البروفيسور أوج ، وهو طبيب عامل وباحث في قسم الطب بجامعة أكسفورد ر: "يوضح البحث قوة الجمع بين العديد من الأطباء والعلماء لمواجهة تحد عالمي ، ونحن ممتنون للغاية لجميع المعنيين ، وخاصة المشاركين في البحث. "

يخطط الفريق الآن للتحقيق في المدة التي تستمر فيها الذاكرة المناعية للخلايا التائية وما إذا كان هذا قد يكون له آثار على الاختبارات التشخيصية الجديدة والعلاجات الجديدة.