مسيرة احتجاجية حاشدة في عاصمة روسيا البيضاء رغم تحذير الحكومة

الأحد، 06 سبتمبر 2020 05:28 م
مسيرة احتجاجية حاشدة في عاصمة روسيا البيضاء رغم تحذير الحكومة مسيرة احتجاجية حاشدة في عاصمة روسيا البيضاء
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خرج عشرات الآلاف في مسيرة بشوارع مينسك عاصمة روسيا البيضاء اليوم الأحد لمطالبة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بالتنحي، في إطار مظاهرات لم يظهر ما يشير إلى تراجعها بعد قرابة شهر على انتخابات يقول خصوم الرئيس إنها مزورة.

وتحدى المحتجون تحذيرات الحكومة وتظاهروا أمام الجنود ومركبات الجيش. ولوحوا برايات المعارضة ذات اللونين الأحمر والأبيض وهتفوا قائلين "ارحل " و"أنت جرذ".

وقالت جماعة (سبرينج-96) المعنية بحقوق الإنسان إن السلطات اعتقلت ما لا يقل عن 70 شخصا. وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن عدة أشخاص أصيبوا عندما فرقت الشرطة احتجاجا أمام مصنع جرارات تديره الدولة.

وأظهرت مقاطع مصورة بثها موقع (توت باي) الإخباري المحلي نساء يهتفن "ياللعار" في وجه عناصر من قوات الأمن سحبوا الناس بعيدا لاعتقالهم.

ويحكم لوكاشينكو روسيا البيضاء منذ عام 1994 ونظرا لتعبير روسيا حليفته التقليدية عن دعمها له، يرفض الرئيس دعوات سفياتلانا تسيخانوسكايا منافسته الرئيسية إلى إجراء انتخابات جديدة. وفرت تسيخانوسكايا إلى المنفى بعد يومين من الانتخابات.

واستمرت المظاهرات خلال الأسابيع الأربعة التي أعقبت الانتخابات ويزيد حجمها في عطلات نهاية الأسبوع ويشارك فيها عشرات الآلاف في كل يوم أحد.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن عدد المعتقلين يوم السبت بلغ 91 معتقلا وإنها ستعزز تدابير الأمن وستتخذ "كل الإجراءات الضرورية لقمع مثل هذه التصرفات ومنع أي انتهاك للنظام العام" اليوم الأحد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة