23 يوما على إغلاق باب تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء.. تعرف على حالات يمكن التصالح بها.. والأوراق المطلوبة لإنهاء الإجراءات قبل الوقوع تحت طائلة القانون.. ومدير إسكان القليوبية يكشف فوائد تقنين الأوضاع

الإثنين، 07 سبتمبر 2020 06:30 م
23 يوما على إغلاق باب تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء.. تعرف على حالات يمكن التصالح بها.. والأوراق المطلوبة لإنهاء الإجراءات قبل الوقوع تحت طائلة القانون.. ومدير إسكان القليوبية يكشف فوائد تقنين الأوضاع 23 يوما على إغلاق باب تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء
المحافظات: إبراهيم سالم – أحمد مرعى – محمود مقبول – شريف الديب – ناصر جودة – مصطفى عادل – معتز الشربيني – وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إجراءات كثيرة حرصت الدولة على اتخاذها لتيسير الإجراءات على المتقدمين بطلبات التصالح في مخالفات البناء، من إلغاء الإجازات الأسبوعية للعاملين بالمراكز التكنولوجية لتلقى الطلبات من جميع المواطنين، إلى جانب التشديد عليهم في تسهيل كل الإجراءات على المتقدمين، إلى جانب إعلان نسبة من التخفيضات لقيمة التصالح ببعض المحافظات، حتى لا يقع المخالفون تحت طائلة تنفيذ إزالة المخالفات عقب انتهاء المدة المحددة لتلقى الطلبات 30 سبتمبر الجارى.

تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء
تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء

ويتمتع قانون التصالح في مخالفات البناء بأهمية بالغة، حيث أن هناك تعويل كبير عليه لتقنين الأوضاع والممارسات الخاطئة بهدف الحفاظ على الثروة العقارية، وحماية الرقعة الزراعية من التعديات وحماية أملاك وهيبة الدولة من تلك التعديات والتأكيد على أنها حق الأجيال القادمة، وكانت أعلنت الحكومة بقيادة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن أخر موعد لتقديم طلبات التصالح هو 30 سبتمبر الجارى، وبعدها سيتم إزالة جميع المخالفات التى لم يتقدم أصحابها بطلبات للتصالح عنها ودفع قيمة الـ 25% من جدية التصالح.

تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء
تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء

وقد أوضحت المحافظات المختلفة الحالات التي يمكن التصالح بها، والحالات التى لا يمكن التصالح فيها، إلى جانب الأوراق المطلوبة من المتقدمين للتصالح، مع التأكيد على التسهيل للمواطنين من خلال المراكز التكنولوجية بمجالس المدن والأحياء، من خلال خدمة الشباك الواحد التي تُسهل على المواطن إجراءات تقديم الأوراق الخاص بالتصالح، بحيث يدخل المواطن للمركز التكنولوجي ومعه الأوراق الخاصه به ويقوم الموظفين المخصصين لذلك باستلام الأوراق واستيفاء المستندات المطلوبة وبعد ذلك يقوم المواطن بسداد المبالغ المكررة عليه حسب مساحة التعدي وقيمة المتر فى المنطقة التابع لها، ويستلم بعد ذلك إيصال بالسداد

 

أولا الحالات القابلة للتصالح:

التقديم على طلبات التصالح في مخالفات البناء
التقديم على طلبات التصالح في مخالفات البناء

حدد قانون التصالح عليها عددا من الحالات التي سيتم قبول التصالح بها، في حالة وجود ترخيص به مخالفات معمارية، ووجود ترخيص وبه مخالفات إنشائية، وأيضا وجود ترخيص وبه مخالفات استخدام، وأيضا وجود ترخيص وبه أدوار مخالفة، كما شملت أيضا البناء داخل الحيز بدون ترخيص، أو إن تم البناء خارج الحيز بدون ترخيص.

ثانيا الحالات الغير صالحة للتصالح:

إقبال على المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح 2
إقبال على المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح 2

فيما حدد القانون عددا من الحالات التي لا يمكن التصالح بها، وهي البناء علي أملاك الدولة، أو التعدي على خطوط التنظيم، أو وجود أعمال تخل بالسلامة الإنشائية، وأيضا البناء علي أراضى خاصة بهيئة الأثار والرى.

إقبال على المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح 3
إقبال على المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح 3

ومن ناحيته قال المهندس عبد الله العمرى مدير مديرية الإسكان بالقليوبية، ورئيس لجنة تلقى طلبات التصالح في مخالفات البناء، أن المواطن يستفيد بكاف الطرق من التصالح على مخالفات البناء، منها أولا سيتم تقنين الوضع "مش معني أنك معندكش محضر يبقي مش مخالف لا مخالف ومش هتقدر بعد كده تعلى طوبه واحده في البيت، لأنك لا تملك رخصة وما قدمتش علي تصالح".

إقبال على المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح
إقبال على المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح

وتابع مدير إسكان القليوبية، أنه في حالة وجود محضر مخالفة وحصل صاحبه على براءة فيه، فإن محضر البناء بدون ترخيص له شقين "جنائى، وإدارى"، فالبراءة بخصوص الشق الجنائى، أما الشق الإدارى فما زال صاحب المحضر مخالف ولن يستطيع عمل تعلية أو بناء أدوار أخرى "هتقف علي كده، لو حبيت ترفع دور بعد كده هيتعملك محضر بناء بدون ترخيص، ومحضر استئناف أعمال، ومحضر عدم تنفيذ قرار إزالة"، مشيرا إلى أن التصالح يعتبر شراء رخصة للمنزل حتي لو المنزل خارج كردون البناء،  "يعني أصبحت داخل الكاردون وليك حق في جميع المرافق

كيف يكون التصالح.. وما هي الأوراق المطلوبة للتصالح..

إنهاء طلبات التصالح في مخالفات البناء
إنهاء طلبات التصالح في مخالفات البناء

حدد القانون بعض الأوراق المطلوبة للمتقدمين بطلبات التصالح، والتي جاءت على النحو التالى:

- صورة من بطاقة الرقم القومى لمقدم طلب التصالح.

- المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المخالفة بالمبنى المطلوب التصالح عليه.

- المستندات الدالة على أن المخالفة المطلوب التصالح فيها تم القيام بها قبل العمل بأحكام قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها المشار إليه.

- المستند الدال على تاريخ الإجراءات القانونية المحررة حيال المخالفة.

- المستند الدال على تاريخ تركيب أى مرفق من مرافق العقار.

- مستخرج رسمى صادر من مصلحة الضرائب العقارية.

- عقود البيع المشهرة، أو الإيجار المشمولة بإثبات التاريخ بالشهر العقارى.

- صورة ملتقطة من القمر الصناعى.

- تقرير يثبت تاريخ ارتكاب المخالفة من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية، أو المركز القومى لبحوث الإسكان.

- نسختان من الرسومات المعمارية للمبنى المنفذ على الطبيعة معتمدتان من مكتب هندسى.

- نسخة من الرسومات المرفقة بترخيص البناء وصورة أورنيك الترخيص إن وجد.

- تقرير معتمد من نقابة المهندسين مقدم من مكتب استشارى فى الهندسة الإنشائية متخصص فى تصميم المنشآت الخرسانية أو المنشآت المعدنية بحسب الأحوال، على أن يثبت بالتقرير أن الهيكل الإنشائى للمبنى وأساساته يحقق السلامة الإنشائية ولا يشكل خطرًا على الأرواح أو الممتلكات وصالح للإشغال ويحتوى على الأخص معاينة فحص المبنى وفقا للنموذج رقم 2 المرفق بهذه اللائحة.

- الإيصال الدال على سداد رسم فحص الطلب.

خلال تقديم الطلبات
خلال تقديم الطلبات

فيما أعلنت المحافظات المختلفة تقسيم العمل بالمراكز التكنولوجية على فترتين "صباحية ومسائية" حتى يتم تلقى كافة الطلبات، حيث تفتح المراكز التكنولوجية أبوابها من الثامنة صباحا، ويمتد العمل حتى بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية لتلقى طلبات المواطنين، وإنهاء الإجراءات فى وقت قياسي، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا.

إقبال المواطنين على تقديم طلبات التصالح
إقبال المواطنين على تقديم طلبات التصالح

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة