أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. نائب رئيس لجنة مكافحة كورونا يؤكد صعوبة الوصول لصفر إصابات.. التعليم العالى تعلن خضوع الحاصلين على شهادات من الخارج لاختبارات.. متحدث الرى: السد العالى حائط صد ضد فيضانات النيل

الإثنين، 07 سبتمبر 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. نائب رئيس لجنة مكافحة كورونا يؤكد صعوبة الوصول لصفر إصابات.. التعليم العالى تعلن خضوع الحاصلين على شهادات من الخارج لاختبارات.. متحدث الرى: السد العالى حائط صد ضد فيضانات النيل مقدمو برامج التوك شو - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وعلى رأسها الموضوعات التالية.

نائب رئيس لجنة مكافحة كورونا: الوصول لصفر إصابات صعب ونعمل على تقليل الوفيات



قالت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه لا يوجد علاج نهائى وفعال لفيروس كورونا، وحتى نصل لعلاج نحاول السيطرة على الإصابات، قائلة: "الوصول لصفر إصابات صعب ولكن نعمل على تقليل الوفيات".

وأكملت العسال، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن، تقديم سيد على، أن فيروس كورونا يصيب الجهاز الهضمى منذ ظهوره وكذلك الجهاز التنفسي، مشيرة إلى أن هناك 8 سلالات لفيروس كورونا موجودة فى العالم والموجود بمصر حالياً سلالاتين فقط.

وتابعت جيهان العسال، أن هناك دول بها سلالات كثيرة لأن هناك دولا كان بها إصابات كثيرة ولا يوجد فروقات جوهرية، مشيرة إلى أن الصحة تعمل على البرتوكول العلاجى ونتمنى إلا تحدث موجة ثانية لفيروس كورونا فى مصر.

التعليم العالى تعلن خضوع الحاصلين على شهادات من الخارج لاختبارات قبل ممارسة المهنة بمصر



قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تعمل على إعادة تقييم الجامعات الموجودة خارج مصر، موضحا خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، تقديم أسامة كمال، المذاع عبر فضائية المحور، أن وزارة التعليم العالي وضعت معايير بالنسبة لتلك الجامعات، قائلا: "من سيحصل على شهادة جامعية من الخارج في الطب مثلا فلن يمارس المهنة إلا بعد الدخول في اختبارات".

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، قد قال إن هناك 30 ألف طالب مصرى يدرسون بالخارج منهم حوالى 20 ألف بروسيا وأوكرانيا ومنهم من يسافر للحصول على شهادة جامعية معتمدة ومنهم من يسافر بسبب المجموع وإن اختلفت الرؤى ولكن المؤكد لدينا 30 ألف مصرى يدرسون بالخارج.

وأشار وزير التعليم العالى، إلى أنه تم فتح جامعات فى العاصمة الإدارية الجديدة لدينا 4 جامعات بالعاصمة الإدارية تمنح شهادات من الخارج ويهمنا الاهتمام بهذا الملف لجذب المصريين وجنسيات غير مصرية للالتحاق بالجامعات المصرية.

متحدث الرى: السد العالى حائط صد ضد فيضانات النيل



قال المهندس محمد السباعى المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى، إن أى فيضانات تؤثر علينا بالنقص أو الزيادة، موضحاً أن مصر تعتمد بنسبة 97% على مياه نهر النيل.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "رأى عام"، على فضائية "TEN"، مع الإعلامى عمرو عبد الحميد، أنه بنهاية سبتمبر نستطيع تحديد حجم الفيضان ونوعه، كما أن الفيضان هذا العام فوق المتوسط مقارنة بالأعوام الماضية، مشيرا إلى أن السودان تعتبر دولة منبع ومصب.

وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى، أن مشروع السد العالى يحمى مصر من الفيضان، حيث يعد حائط صد ضد فيضانات النيل، لافتاً إلى أن المياه المخزنة فى بحيرة ناصر فى الحدود الآمنة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى، أنه تم إطلاق الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل منذ عام 2015، وكانت التعديات على نهر النيل والترع والمصارف تجاوزت 276 ألفا.

وزير الإعلام السودانى: مغمورون بمحبة المصريين.. ومصر سباقة في إرسال المساعدات



قال فيصل محمد صالح، وزير الإعلام السوداني، إن هناك شعورا أخويا صادقا وحقيقيا من شعب مصر الشقيق للسودانيين، متابعًا: "نحن مغمورون بمحبة من المصريين منذ الأمس، وتضامنهم على السوشيال ميديا".

وأضاف "صالح"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج "رأى عام"، المذاع على فضائية  TeN" "نعلم عمق العلاقات بين البلدين، وبسبب ظروف سياسية تأثرت البلدين، ولكن تظل العلاقة بين البلدين عميقة، وممتنون للحكومة المصرية التي أرسلت مساعدات عاجلة للسودان"، لافتًا إلى أن مصر كانت سباقة في إرسال المساعدات للسودان.

واستكمل: "ممتنون لمصر حكومة وشعبًا وإعلام، وهذه الوقفة ليست جديدة على مصر، شكرًا لمصر وحكومتها وشعبها"، موضحًا أن حوالي 100 شخص قتلوا بسبب الفيضانات، و500 ألف أسرة تضررت، حيث تأثرت 16 ولاية من الفيضانات، 7 ولايات منهم تضررت تضررًا مباشرًا، والخرطوم هي الأكثر تضررًا".

وأشار وزير الإعلام السودانى، إلى أن حجم الأضرار تتعاظم بسبب المباني الكثيرة وزيادة عدد السكان، لافتًا إلى أن هذا أكبر فيضان منذ أكثر من 100 عام، متابعًا: "سخرنا  كل الإمكانيات المتاحة، والكل يعمل حاليًا كفريق واحد، ولكن هناك أضرار بالغة وستأخذ وقت طويل كي يتم إصلاحها".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة