وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز مداخلات الوزراء بالفضائيات المصرية أمس

الإثنين، 07 سبتمبر 2020 05:00 ص
وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز مداخلات الوزراء بالفضائيات المصرية أمس مقدمو برامج التوك شو - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار اليوم يجرى عدد من الوزراء مداخلات هاتفية ولقاءات لبرامج الفضائيات المصرية، للحديث عن العديد من القضايا المهمة، ويستعرض "اليوم السابع" أبرز تلك المداخلات.

وزير الزراعة يبحث عن بدائل لمعالجة مشكلات تفتيت الحيازة الزراعية



قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن البناء على الأراضى الزراعية يهدر من 13 إلى 14% منها.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى فى برنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس السيسي وجه بتكثيف البحوث الزراعية، كما وجه باستخدام الأساليب الحديثة فى الزراعة لزيادة الإنتاجية.

وأضاف وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن تفتيت الحيازات الزراعية تعوق استخدام الميكنة الزراعية، مردفًا: "نبحث عن بدائل لمعالجة مشكلات تفتيت الحيازة الزراعية".

ولفت إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة التموين بشأن بعض المحاصيل التى تحتاجها، مشيرًا إلى أنه سيتم التوسع في الرقعة الزراعية في وسط سيناء وتوشكى.

وأوضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مساحة الأرض الزراعية 9.4 مليون فدان منها 3.3 مليون فدان أرض جديدة.

وأشار القصير، إلى أن أسعار اللحوم شهدت حالة استقرار خلال الفترة الماضية بسبب مشروع البتلو الذي حقق طفرة في توفير اللحوم.

وواصل وزير الزراعة، أن إجمالي المبلغ الموجه لمشروع البتلو 2 مليار و100 مليون جنيه، وبعد توجيه الرئيس بدعم المشروع بـ 2 مليار جنيه يصبح إجمالي ما تم توجيهه للمشروع 4 مليارات جنيه.

واستكمل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: «توسعنا في استيراد رؤوس الماشية المحسنة التي تحقق دخلًا إضافيًا ومكاسب للمزارع».

وزيرة التضامن تؤكد دعم الدولة للفقراء ودخول 411 ألف أسرة جديدة بتكافل وكرامة



قالت الدكتورة نفين قباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن برنامج تكافل وكرامة يهدف لتعزيز المواد الخاصة بالمساعدات النقدية للأسر الأولى بالرعاية ومحدودى الدخل خاصة بعد دخول أسر جديدة من البرنامج فى إطار التوسع فى برامج الحماية الاجتماعية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالعمل على تحسين مستوى معيشة هؤلاء الفئات .

وأكدت الوزيرة، خلال مداخلة هاتفية برنامج "اليوم" المذاع على فضائية "dmc" مع الإعلامية سارة حازم، أن الفكرة تحويل برنامج تكافل وكرامة إلى صندوق جاءت خلال اجتماع مجلس الوزراء ليكون الصندوق خاص بالفقر بشكل عام، كما أن الصندوق يستهدف تعبئة كافة الموارد الموجودة لضمان التدفق المستمر للموارد إلى الصندوق.

وأضافت أن إنشاء الصندوق لا يعنى انسحاب الدولة من دعم الفقراء فالدولة سوف تستمر داخل الصندوق بموازنتها ومخصصاتها المالية ولكن نزيد عليها من بعض الجهات الأخرى، وأن الهدف من ذلك هو ضمان التدفق المستمر للموارد الخاصة بالمساعدات النقدية للمستفيدين من الأسر الأولى بالرعاية وكبار السن ومن محدودى الدخل، لافتا إلى أن الصندوق تتحدد ملامحه بعد لذلك وأى حديث عنه الآن غير صحيح، ولكننى أدعو ليكون صندوق للفقر بشكل عام وألا يقتصر على برنامج تكافل وكرامة، لافتة إلى دخول 411 ألف أسرة جديدة ضمن برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة"، منذ بداية عام 2020، حتى الآن.

وأشارت وزيرة التضامن إلى أن البرنامج برنامج تكافل وكرامة له شكل قانونى بالفعل، حيث من البرامج المستحدثة لقانون الضمان الاجتماعى الصادر برقم 137 لسنة 2010، وصدر له القانون رقم 15 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي، كما أن موازنة “ تكافل وكرامة " من ضمن موازنة وزارة التضامن الاجتماعي، وفقاً لما نص عليه الدستور من ضرورة تكفل الدولة بتوفير خدمات التأمين الاجتماعي. ولكل مواطن لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعى الحق فى الضمان الاجتماعي، بما يضمن له حياة كريمة.

ولفتت، إلى أن الوزارة التضامن تقوم باستقبال طلبات تسجيل شكاوى المواطنين وخاصة المستفيدين من برنامج الدعم النقدى المشروط تكافل وكرامة بشكل أن إلكترونى على الموقع الرسمى للوزارة لتقليل التعامل بين المواطن والموظف فى إطار الإجراءات الاحترازية التى تنتهجها الدولة لمواجهة كورونا المستجد، وتوفير مصاريف الانتقال والمواصلات على المواطنين.

وزير الرياضة: تنظيم مونديال اليد يعكس ثقة المؤسسات الدولية الكبرى فى مصر



قال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن تنظيم كأس العالم لكرة اليد يعكس ثقة المؤسسات الدولية الكبرى في مصر. وتابع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد: "مستوى الإنشاءات في الصالات الجديدة يعبر عن مدى قدرة مصر"، لافتا إلى أن الجزء التطويري للصالة 1 و2 باستاد القاهرة كان وفقا لمتطلبات الاتحاد الدولي لكرة اليد.

وأكد وزير الرياضة أن الرئيس السيسي وافق على إقامة قرعة حفل قرعة كأس العالم لكرة اليد في الأهرامات، مؤكدا أنه تم تجهيز تميمة كأس العالم لكرة اليد خلال شهر.

وأضاف الدكتور أشرف صبحى أنه يتم التخطيط لحضور الجمهور بنسبة 100% وفقا للإجراءات الاحترازية واحتمال آخر بحضور 50% من الجماهير واحتمال ثالث بحضور 25%.

وأوضح أن كل الإنشاءات ستكون جاهزة فى 30 أكتوبر المقبل، معربا عن أمله فى انتهاء أزمة كورونا عند إقامة كأس العالم لكرة اليد وتكون البطولة بشرة خير على حضور الجماهير بشكل كامل.

وزيرة التخطيط تكشف لـ"على مسئوليتى" أهداف مبادرة تحسين جودة الحياة بالريف



قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولى اهتماما خاصا بأهالينا فى الريف، لذلك أطلق مبادرة لتحسين جودة الحياة فى ألف تجمع ريفى.

وتابعت السعيد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد: «المرحلة الأولى من المبادرة شملت ضخ 3.9 مليار ليصل الإجمالي نهاية 2020 إلى 13.5 مليار جنيه»، مشيرة إلى أن المبادرة تواجه الفقر بكافة أبعاده لتحسين معيشة المواطن.

وأوضحت أن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف ألف تجمع ريفى بإجمالى 12.5 مليون مواطن، مشيرة إلى هناك مشاركة من المجتمع المدني وصندوق تحيا مصر، حيث ستستغرق المبادرة من 3 إلى 4 سنوات.

وحول توجيه الرئيس السيسي بالاهتمام بالصيادين، قالت وزيرة التخطيط: «الرئيس يراعي كافة الفئات وهناك اهتمام بالصيادين»، مؤكدة أن مصر تشهد وضعا اقتصاديا «جيد جدا» مقارنة بدول العالم، لافتة إلى أن مصر حققت معدل نمو 3.5%.

وأشارت إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى أسفر عن تحقيق مؤشرات اقتصادية جيدة، لافتة إلى أن مصر حققت توازنا بين الحفاظ على صحة المواطن واستمرار عجلة الاقتصاد في ظل أزمة فيروس كورونا.

وبشأن أهداف صندوق مصر السيادى قالت وزيرة التخطيط: «الصناديق السيادية بصفة عامة هي صناديق استثمار بدأت في الخمسينات من هذا القرن حيث توجد في السعودية والكويت وماليزيا وروسيا والكثير من الدول العالم، وتقوم على فكرة ملكيتها للدولة للاحتفاظ بفائض الاستثمار كى تحافظ عليها الدولة على أملاكها وأموالها للأجيال القادمة».

وأكملت: «مصر لديها العديد من الأصول غير المستغلة، هل أتركها بدون قيمة وتتحول إلى خرابة أم تتحول إلى صندوق استثماري يحافظ عليها ويوفر عوائدها للأجيال المقبلة»، مردفة: «الصندوق آلية لاستثمار الأصول غير المستغلة وتعظيم عوائدها للأجيال المقبلة».

وأوضحت أن مصر تحتل المركز الـ43 بالنسبة للصناديق الاستثمارية حول العالم بسبب بدء الصندوق السيادي برأس مال مرتفع، فضلا عن وجود نظام حوكمة جيد، ومراقبة الجهاز المركزي للمحاسبات وشركتي محاسبة من البنك المركزي على الصندوق.

وقالت: «هناك لجان وشركات استشارية تدرس أفضل استغلال ممكن للأصول غير المستغلة مثل مجمع التحرير»، نافية ما تردد حول كون «صندوق مصر السيادي» بابا خلفيا لبيع الأصول غير المستغلة، معلقة: «نحن ندير هذه الأملاك، والأرباح ستعود إلى الخزانة العامة للدولة».

وأكدت أن مجلس إدارة صندوق مصر السيادى يضم قامات مصرية وشركات استشارية مصرية وأجنبية.

التعليم العالى تعلن خضوع الحاصلين على شهادات من الخارج لاختبارات قبل ممارسة المهنة بمصر



قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تعمل على إعادة تقييم الجامعات الموجودة خارج مصر، موضحا خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، تقديم أسامة كمال، المذاع عبر فضائية المحور، أن وزارة التعليم العالي وضعت معايير بالنسبة لتلك الجامعات، قائلا: "من سيحصل على شهادة جامعية من الخارج في الطب مثلا فلن يمارس المهنة إلا بعد الدخول في اختبارات".

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، قد قال إن هناك 30 ألف طالب مصرى يدرسون بالخارج منهم حوالى 20 ألف بروسيا وأوكرانيا ومنهم من يسافر للحصول على شهادة جامعية معتمدة ومنهم من يسافر بسبب المجموع وإن اختلفت الرؤى ولكن المؤكد لدينا 30 ألف مصرى يدرسون بالخارج.

وأشار وزير التعليم العالى، إلى أنه تم فتح جامعات فى العاصمة الإدارية الجديدة لدينا 4 جامعات بالعاصمة الإدارية تمنح شهادات من الخارج ويهمنا الاهتمام بهذا الملف لجذب المصريين وجنسيات غير مصرية للالتحاق بالجامعات المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة