تحديات تواجه العودة للمدارس فى أمريكا اللاتينية.. آراء الآباء تتباين حول النزول من عدمه خوفا من العدوى.. عالم نفس يؤكد أفضلية التعليم وجها لوجه.. وخبيرة: الافتقار للإنترنت يهدد المساواة فى الفرص بين الطلاب

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 09:00 ص
تحديات تواجه العودة للمدارس فى أمريكا اللاتينية.. آراء الآباء تتباين حول النزول من عدمه خوفا من العدوى.. عالم نفس يؤكد أفضلية التعليم وجها لوجه.. وخبيرة: الافتقار للإنترنت يهدد المساواة فى الفرص بين الطلاب المدارس فى أمريكا اللاتينية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجعل الاختلافات بين دول أمريكا اللاتينية والآباء والمؤسسات التعليمية من الصعب الاتفاق على قواعد العودة إلى الفصول الدراسية وجهًا لوجه الآن بعد أن انتهى الحجر الصحي، فى القارة، خاصة وأن هناك العديد من الآباء ينتابهم مخاوف كبيرة على اطفالهم من تلقى عدوى كورونا فى ظل انتشار الوباء.

وفى أوروجواى، البلد الذى لديه فصول دراسية مفتوحة منذ يونيو الماضى، بدأت العودة الى المدارس وقللت الافتراضية فى التعليم، ومع تدابير استخدام الكمامة فى الفصل الدراسى والحفاظ على المسافات الإجتماعية ، بدأت الحكومة من افتراض عدم إصابة الأطفال بالفيروس بسهولة، كما أظهرت الدراسات حتى الآن.

وفقًا لعالم النفس والكاتب الأوروجواياني أليخاندرو دي باربييري "من خلال التعليم وجهاً لوجه ، يتم اكتساب التفاعل مع زملاءه"، ويوضح أن "المشكلة التى خضع لها الحجر الصحى فى أمريكا اللاتينية هى زيادة خوف الوالدين"، وفقا لصحيفة "كلارين" الارجنتينية.

يضيف الأخصائي أنه مع العودة إلى الدروس وجهًا لوجه ، يتم استعادة الدافع لأن "التعليم اجتماعي دائمًا". "بقدر ما يوجد بعض الأولاد الذين يتقدمون أكثر من غيرهم بشكل فردي ، فإن الأمر اجتماعي في الأساس وهذا عامل حاسم كبير".

وعلى الرغم من هذه الفوائد التي ذكرها الخبير ، ليس كل الآباء على استعداد لإرسال أطفالهم إلى المدرسة، فوفقا للعديد من الاستطلاعات التى جرت على مواقع التواصل الاجتماعى من دول مختلفة عن عودة أطفالهم إلى المدرسة وكانت الردود متباينة، لا يرغب بعض الآباء في إرسالهم إلى المدارس خوفًا من العدوى، سيأخذهم الآخرون إلى الفصول الدراسية ، لكنهم لن يتحركوا في طريق المدرسة أو يتناولوا الغداء ، وسيسمح لهم آخرون بالعودة في أكتوبر ، الشهر الذي تخطط فيه العديد من المؤسسات الخاصة لاستئناف نشاطها.

وكتبت إحدى الأمهات: "ابنتي ، البالغة من العمر 16 عامًا ، تذهب إلى المدرسة سعيدة، إنه بالفعل ينفض الغبار عن الزى" وقال آخر: "من الضروري بالفعل استئناف الحياة ، بالنسبة لأطفالي ، من الضروري جدًا أن يكونوا اجتماعيين ، أو يخرجون ، أو يكونون في المدرسة أو في الجامعة، وإنها مخاطرة ، لكن في النهاية لن يختفي الفيروس ، لذلك يجب أن نتعلم كيف نتعايش مع وجوده ، وبالطبع ، نكتسب الدفاعات ونحن لا نحبسهم. أطفالي في سن 19 و 18 و 16 سنة".

وعلى عكسهم ، قالت والدة طبيبة: "لن أكون غير حكيمة مطلقًا لإرسال أطفالي إلى المدرسة هذا العام". "أعرف ما نواجهه. لقد عانينا بما فيه الكفاية مع هذه الحياة الجديدة ، لكني أفضل أن أراهم هنا وعائلتي سالمين ، بدلاً من مغادرتهم مع أصدقائهم ولا أعرف ما هو أكثر من هذا الهراء. هذا ليس الوقت المناسب ".

وبنفس المعنى ، أعربت الأم عن نفسها ، التي لن ترسل أطفالها الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 12 و 17 عامًا إلى المدرسة لأنها تعتبر أن الفيروس لا يقهر. لا أعرف كيف لا ندرك أن الفيروس في هذه اللحظة أكثر خطورة. لسوء الحظ ، في هذا الأسبوع فقط توفي أربعة أشخاص معروفين بسبب الفيروس ، ومرض اثنان آخران ، وكان رفيق ابني ، البالغ من العمر 11 عامًا فقط ، يحارب الفيروس منذ مايو ".

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، إن الوصول إلى الأدوات الرقمية مثل الإنترنت والبرامج وأجهزة الكمبيوتر أكثر أهمية من أى وقت مضى لطلاب ومعلمين أمريكا اللاتينية، فمنذ بداية وباء كورونا، اضطر مئات الملايين من الطلاب فى المنطقة إلى تعليق الدراسة، بينما تقوم حكومات أمريكا اللاتينية بتحليل إمكانية استئناف العام الدراسى، لا يمكن ضمان استمرارية التعليم إلا إذا كانت لديها المعدات التكنولوجية اللازمة للدراسة والتدريس عبر الإنترنت.

وفقًا لتقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى واليونسكو، بناءً على دراسة أجرتها منظمة التعاون والتنمية فى الميدان الاقتصادى من خلال برنامج التقييم الدولى للطلاب (PISA) فى عام 2018، فإن الوصول إلى المعدات الرقمية فى منازل أمريكا اللاتينية غير متكافئ للغاية. على سبيل المثال، فى حين أن 91% من الطلاب البالغين 15 عامًا والمقيمين فى البرازيل لديهم اتصال بالإنترنت فى المنزل، فإن 57% فقط من الطلاب البيروفيين لديهم هذه الخدمة. تتجلى فجوة تكنولوجيا التعليم أيضًا فى توفر أجهزة الكمبيوتر، ففى المتوسط ​​، يمتلك 61% من الطلاب فى أمريكا اللاتينية جهاز كمبيوتر، على الرغم من أن هذه النسبة فى المكسيك تصل إلى 57% فقط من الطلاب.

فيما يتعلق بالوصول إلى أدوات البرامج التعليمية، فإن توفر هذا النوع من البرامج محدود للغاية. يبلغ المتوسط ​​الإقليمى 30% من الطلاب فى سن 15 عامًا، وهو أقل بكثير من المتوسط ​​فى دول منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، حيث تصل هذه النسبة المئوية إلى 54%.

وفى أوروجواى، أقامت منظمة "بلان سيبال" شراكة مع شركة "آنتيل" للاتصالات مما أتاح إمكانية الوصول إلى جميع المحتوى التعليمى الذى تقدمه الحكومة، ودون احتساب استهلاك البيانات فى اشتراكات الاتصالات.

وفى المكسيك، وضعت الحكومة استراتيجية أطلقت عليها اسم "التعلم من البيت"، وهى توفر خدمات التعلم عن بُعد من خلال البث التلفزيونى والإذاعى الوطنى وقنوات رقمية. وتستند المواد التعليمية إلى المناهج الوطنية.

مع ذلك، أبدت جمعيات المعلمين والطلاب وأولياء الأمور من مختلف دول أمريكا اللاتينية قلقًا بشأن أنظمة التعلم عن بعد المستخدمة فى الشهرين الماضيين، نظرًا لعدم وصول العديد من الطلاب إلى التكنولوجيا ولم يتم تدريب المعلمين، من أجل هذا، تحتاج الدول اللاتينية إلى تطوير التعليم الافتراضى عالى الجودة مع ضمان الوصول إلى الجميع.

وقالت الخبيرة الكولومبية، جوليان دى زوبيريا سامبر، أن الافتقار إلى الواقع الافتراضى فى العدد من الدول، لم يكن ذات أهمية فى الوقت السابق، ولكن الآن يتعلق الامر بالمساواة فى التعليم".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة