جامعة الإسكندرية تطلق حملات لمحو أمية أهالى قرى أبيس

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 08:00 ص
جامعة الإسكندرية تطلق حملات لمحو أمية أهالى قرى أبيس
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يقتصر دور الجامعات كمنصة تعليمية فقط ولكن لها دور مجتمعى وهو ما تقوم به جامعة الإسكندرية فى إطار دورها المجتمعى وتنمية البيئة وتنفيذ خطة الدولة فى ضمان حياة كريمة للمواطنين والوصول إلى القرى والنجوع البعيدة وإيصال لهم كافة احتياجاتهم من حملات توعوية وبيطرية وإعادة أعمارها من جديد ويشارك فيها الطلاب بشكل أساسى لزرع حب العمل المجتمعى خلال فترة الحياة الجامعية.

وهناك العديد من الملفات التى تشارك فيها جامعة الإسكندرية وهى من ضمنها ملف محو أمية أهالى القرى والنجوع بحيث تكون مصر خالية من الأمية عام 2030 بالكامل بمساعدة طلاب جامعة الإسكندرية.

من جانبه قال الدكتور علاء الدين رمضان، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الجامعة تعمل بجهد فى ملف محو الأمية منذ سنوات ولكن فى الفترة الأخيرة تم تكثيف الجهود لمحو أمية المواطنين منها اشتراط أن يقوم الطالب بمحو أمية ثلاثة مواطنين شرطا للتخرج وذلك بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار وإدراج شهادات محو الأمية للجامعة للحصول على شهادة التخرج.

وأضاف فى تصريحات خاصة أنه تمت الموافقة على تفعيل مبادرة الجامعة "حى وسط بلا أمية" وذلك بمشاركة طلاب كليات الجامعة وبالتعاون مع محافظة الاسكندرية وهيئة تعليم الكبار ومؤسسات المجتمع المدنى وكذلك البدء فى تنظيم ملتقى تدريبى.

وأشار إلى أن المبادرة ستكون تحت شعار فى "علم - ساعد - اربح" لدمج طلاب الجامعة فى مشروع مصر القومى للقضاء على الأمية فى اجازة منتصف العام الدراسى وأن هناك قوافل مجتمعية من ضمنها فصول لمحو الأمية وشارك فيها عدد كبير من الطلاب من كافة الكليات خلال العام الدراسى الماضى .

وأشار إلى أنه اتم اخذ قرار سيتم فتح فصل محو اميه العاملين بالكلية من العمال بالإضافة إلى محو أمية فورى وهو لم يكمل تعليمه من المرحلة الابتدائية وتسرب من التعليم وهو يكون امره سهل على أن يتقدم المواطن لأداء الامتحان على الفور.

وأضاف أنه هناك برتوكول مع هيئة تعليم الكبار كل طالب سيتم تسجيله لديهم والامتحان يكون عن طريقهم بالإضافة إلى الحصول على الشهادة لابد من استكتاب حتى يحصل عليها من هيئة تعليم الكبار، موضحا أن جامعة الإسكندرية الان ممثلة فى مجلس محو الأمية والتى يرأسها وزير التربية والتعليم السابق، ونعمل حاليا على رفع معدلات محو الأمية عن طريق الجامعات المصرية .

 

قوافل طبية لقرى ابيس

وشارك قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور علاء الدين رمضان نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع والبيئة، فى قافلة لمحو الامية إلى منطقة أبيس 8 بالتعاون مع مركز المعلومات بالمحافظة تفعيلا لمبادرة حى وسط بلا أمية التى تتبناها الجامعة، وتهدف القافلة إلى عمل الترتيبات اللازمة لفتح فصول جديدة لمحو الأمية بالمنطقة.

وتم بالفعل تحفيز واستقطاب حوالى 740 أميا سيتم توزيعهم وتنظيم الجداول الخاصة بدراستهم فى الفصول فى أسرع وقت، وذلك تحت رعاية اللواء محمد طاهر الشريف، محافظ الإسكندرية والدكتور عصام الكردى رئيس الجامعة.

وعلى هامش عمل القافلة تم عمل عروض فنية وترفيهية متنوعة مثل الرسم والتلوين والنحت وكذلك الاعمال اليدوية مثل اشغال الخرز وتم توزيع ألوان ولوحات فنية على أهالى المنطقة فى صورة هدايا،وشارك بالقافلة كليات التربية والفنون الجميلة والتربية النوعية والتربية الرياضية بنين والتربية للطفولة المبكرة ومجموعة من طلاب الجامعة والتى صاحبهم مديرة مركز المعلومات بمحافظة الإسكندرية.

على الجانب الآخر تستمر أعمال الفريق الخدمى بإعادة تأهيل المدارس ورفع مخلفات الترميم وتركيب الأسقف إلى جانب توزيع اللحوم والملابس والأدوات المدرسية وتوزيع 2 طن من المطهرات والمستحضرات الطبية لأكثر من 2600 اسرة ونشر وتوزيع الملصقات الارشادية الخاصة بالتعريف بفيروس كورونا المستجد ومجموعة من الكتب الدينية تبرع من وزارة الأوقاف.

 

جامعة الإسكندرية تطلق حملات لمحو أمية أهالى قرى أبيس (1)
 
جامعة الإسكندرية تطلق حملات لمحو أمية أهالى قرى أبيس (2)
 
جامعة الإسكندرية تطلق حملات لمحو أمية أهالى قرى أبيس (3)
 
جامعة الإسكندرية تطلق حملات لمحو أمية أهالى قرى أبيس (4)
 
جامعة الإسكندرية تطلق حملات لمحو أمية أهالى قرى أبيس (5)
 
جامعة الإسكندرية تطلق حملات لمحو أمية أهالى قرى أبيس (6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة