وزارة النقل تعيد دراسة مخطط إنشاء محطة سكة حديد جديدة في قليوب لخدمة الوجه البحرى.. المحطة الجديدة ستكون بديلة لمحطة مصر.. المشروع يعود لعام 2009 ويشمل مد الخط الثانى للمترو وموقف لسيارات الأقاليم

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 02:00 ص
وزارة النقل تعيد دراسة مخطط إنشاء محطة سكة حديد جديدة في قليوب لخدمة الوجه البحرى.. المحطة الجديدة ستكون بديلة لمحطة مصر.. المشروع يعود لعام 2009 ويشمل مد الخط الثانى للمترو وموقف لسيارات الأقاليم المهندس كامل الوزير وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة النقل دراسة مخطط لإنشاء محطة سكة حديد في قليوب جديدة لخدمة خطوط الوجه البحرى، بحيث تكون المحطة الجديدة نهائية وبدائية لقطارات خطوط بحرى بدلاً من محطة مصر برمسيس، من أجل تخفيف التكدسات والاختناقات المرورية في رمسيس ووسط البلد، وذلك أسوة ما بدأت الوزارة في تنفيذه بمنطقة بشتيل بالجيزة من إنشاء محطة لخدمة قطارات الصعيد لتبدأ وتنتهى بها قطارات خط الصعيد بدلاً من محطة مصر.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن مخطط إنشاء محطة بديلة لتخدم خطوط بحرى بدلاً من محطة مصر يعود لعام 2009 أيام تولى محمد لطفى منصور مسئولية وزارة النقل، حيث كان يشمل المخطط القديم إنشاء محطة بديلة في قليوب لخدمة قطارات خطوط بحرى، وأخرى في المنيب لخدمة قطارات خط الصعيد إلا أنه تم تغيير موقعها إلى بشتيل بسبب تعذر توفير مكان يسمح لإنشاء المحطة الجديدة المخصصة لخدمة قطارات صعيد مصر بدلاً من محطة مصر.

وأضافت المصادر أن وزارة النقل بالتوازى مع الشروع في إنشاء محطة قطارات الصعيد ببشتيل بدأت في دراسة المخطط السابق  الخاص بمحطة قليوب، حيث سيشمل المشروع محطة ركاب سكة حديد ومجمع ورش لصيانة القطارات ومحطة مترو أنفاق وموقف لسيارات الإقاليم بجانب مول تجارى.

وأوضحت المصادر أن الوزارة بدأت في إجراءات اختيارات الطرح العام لاختيار استشارى لإعداد الدراسات والتصميمات الخاصة بهذا المشروع وتحديد المسار التفصيلى لمسار الخط الثانى للمترو الذى سيتم مده إلى قليوب، لافتة إلى أنه يجرى دراسة خيارات توفير التمويل المطلوب اللازم لتنفيذ هذا المشروع.

وأشارت المصادر إلى أن المشروع يشمل إنشاء وصلة مترو تنطلق من محطة شبرا الخيمة فى اتجاه موازٍ لمسار شريط السكة الحديد احالى تتضمن 5 محطات هى "ميت نما" و"الدائرى" و"ميت حلفا" و"كوم أشفين" و"محطة قليوب"، سينطلق المسار سطحيًا باستثناء مناطق التقاطات المرورية التى مخطط يتم إنشاء بها كبارى علوية أو أنفاق يعبر خلاها المترو.

وأكدت المصادر أن الهدف من هذا المشروع تحديدًا تخفيف الازدحام المرورى الموجود على مدخل القاهرة الشمالى من جهة شبرا الخيمة، بجانب تخفيف تكدسات وسط البلد،، حيث ستكون محطة قليوب تبادلية مع خطوط سكة حديد الوجه البحرى موقف الأقاليم.

يذكر أن وزارة النقل تشرع حاليًا في إنشاء محطة سكة حديد جديدة شمال الجيزة، فى منطقة بشتيل بالجيزة ستكون بديلة لمحطة مصر برمسيس، حيث ستكون بداية ونهاية قطارات خط الصعيد بها، ويتضمن المشروع إنشاء مجمع ورش لصيانة القطارات ومحطة ركاب متكاملة شاملة مول تجارى، حيث تقوم بتنفيذها إحدى شركات المقاولات الخاصة، وتسعى الوزارة لإنهاء المشروع خلال 2022.

وستكون محطة السكة الحديد الجديدة في بشتيل مجاورة لمحطة مترو إمبابة الجارى إنشاءها حاليا ضمن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو التى تقوم وزارة النقل بتنفيذها حاليًا، كما أن هذه المحطة ستكون قريبة من مسار خط مونوريل 6 أكتوبر – المهندسين الجارى تنفيذه حاليًا، وستتكامل محطة بشتيل مع محطة مترو أنفاق إمبابة بحيث ينزل الركاب من قطار السكة الحديد ليستقل المترو كما هو حادث حاليًا فى محطة مصر برمسيس.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة