"سبوتنيك V" ينضم إلى لقاحات كورونا فى المعركة ضد الوباء.. 1.5 مليون شخص تلقوا الجرعات حول العالم.. ومنظمة الصحة العالمية تصدق على اعتماده الشهر الجارى.. وفلسطين أول دولة بالشرق الأوسط تعتمده رسميا

الإثنين، 11 يناير 2021 08:00 م
"سبوتنيك V" ينضم إلى لقاحات كورونا فى المعركة ضد الوباء.. 1.5 مليون شخص تلقوا الجرعات حول العالم.. ومنظمة الصحة العالمية تصدق على اعتماده الشهر الجارى.. وفلسطين أول دولة بالشرق الأوسط تعتمده رسميا لقاح فيروس كورونا - أرشيفية
ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر لقاح سبوتنيك V الروسى الحصول على موافقة من قبل منظمة الصحة العالمية خلال شهر يناير الجارى، بعد أن أعلنت روسيا عن تلقى نحو 1.5 مليون شخص حول العالم اللقاح الروسى لفيروس كورونا الذى سينافس مع بقية اللقاحات لمواجهة الوباء العالمى، الذى بات يهدد الملايين واودى بحياة أكثر من مليون ونصف شخص حتى الأن، وفقا لوكالة نوفوستى الروسية.

وأكد صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، الذي مول تطوير لقاح فيروس سبوتنيك الخامس ، أنه نجح في الحصول على تسجيلات الموافقة بالعديد من البلدان بقارة أوروبا وأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، حتى نجح مؤخرا في الحصوا على موافقة رسمية لدلة فلسطين لتكون أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط تعتمد اللقاح في معركتها الشرسة ضد الجائحة العالمية.

وأعلنت روسيا أغسطس الماضى عن تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا بعد خضوعه للعديد من التجارب السريرية، وبالفعل انطلق حملات التطعيم التي شملت أكثر  من 800 ألف روسي تلقوا اللقاح، بالإضافة الى توزيع 1.5 مليون جرعة في جميع أنحاء البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالي 147 مليون.

وأكدت وزارة الصحة الروسية أنها تجرى مفاوضات تمهيدا للحصوا على موافقة رسمية باستخدام سبوتنيك في حالات الطوارئ في 20 يناير، الأمر الذى يسمح بالتوسع في خطة توزيع اللقاح الروسى في البلدان التي تكافح من أجل الحصول على اللقاحات بشكل مستقل.

يأتي ذلك بعد أن وافقت وزارة الصحة الفلسطينية على اعتماد لقاح سبوتنيك v الروسى ، ضمن لقاحات كورونا التي سيتم الاستعانة بها بحملات التطعيم للحد من تفشى الفيروس، حيث أعلنت صندوق الاستثمار المباشر الروسى بالحصول على الموافقة من قبل السلطات الصحية بفلسطين في إطار ترخيص الطوارئ الذى حصل عليه اللقاح في العديد من البلدان.

كما أعلنت وزارة الصحة الجزائرية أيضا اليوم عن تسجيل اللقاح الروسى ليكون ضمن حملات التطعيم التي ستنطلق ضد فيروس كورونا بالبلاد.

وحصل اللقاح الروسى على التسجيل في إطار ترخيص الطوارئ دون إجراء تجارب سريرية إضافية، حيث تم تسجيله بالعديد من البلدان منها الأرجنتين، وبوليفيا، وصربيا.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية تسلم شحنات اللقاح الروسى الى أراضيها خلال الربع الأول من العام الجاري.

ومن جانبه أكد الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف، أن اللقاح الروسى نجح في جذب العديد من البلدان التي وافقت على تسجيله ضمن لقاحات كورونا.

ويتميز لقاح "سبوتنيك V"بفاعليته التي تزيد عن 90%، كما أنه يوفر حماية كاملة ضد الحالات الشديدة من مرض فيروس كورونا، حيث تم اعتمد في إنتاجه على منصة مثبتة ومدروسة جيدا من ناقلات الفيروس الغدي البشري، والتي تسبب نزلات البرد والتي واجهتها البشرية منذ آلاف السنين

ويعد لقاح  "سبوتنيك V" لقاح ثنائى الجرعة يعتمد على جرعتين أثناء عملية التطعيم، مما يخلق مناعة أقوى مقارنة باللقاحات، وكانت بيلاروسيا وصربيا والأرجنتين وبوليفيا والجزائر، أوائل الدول التي سجلت اللقاح، حيث يتم تخزينه عند درجة حرارة بين   +2-8 درجات مئوية ما يسمح بتخزينه في ثلاجة تقليدية دون الحاجة إلى الاستثمار في بنية تحتية إضافية لسلسلة التبريد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة