مختار نوح عن فيلم الإخوان لحسن البنا: هيطلعوه ملاك ولن يحتوى على دراسة نقدية

الإثنين، 11 يناير 2021 01:05 ص
مختار نوح عن فيلم الإخوان لحسن البنا: هيطلعوه ملاك ولن يحتوى على دراسة نقدية تغطية تلفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب والمفكر مختار نوح الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، حول ما أعلنته بعض المصادر من أن جماعة الإخوان الإرهابية تستعد لعمل فيلم وثائقى عن مؤسس الجماعة حسن البنا، إن هذا العمل يأتي ردا على عمل المرحوم وحيد حامد فى مسلسل الجماعة، وهو محاولة منهم لمحو الأثر الذى حدث من خلال مسلسل الجماعة، وأضاف خلال التغطية الخاصة لتليفزيون اليوم السابع، الإخوان من خلال عمل كذلك يحاولون تقديم البنا فى صورة غير صحيحة لأنهم لن يقدموه بالطبع في صورة عمل نقدى حول شخصية حسن البنا.

وأضاف مختار نوح، هذا العمل سينقصه المصداقية ، فعلى سبيل المثال ، "لو أتكلم عن بداية الجماعة لن يذكر الخلاف بين أحمد السكرى وحسن البنا، وهذا يعد أول خلاف بين المؤسسين الأربعة للجماعة الإرهابية، أيضا لن يقدموا أحمد السكري على أنه هو الذى أنفق على الجماعة خاصة وان حسن البنا كان من أسرة فقيرة.

وتابع نوح "الفيلم مش هيعرض فكر البنا بشكل صحيح، مش هيعرض الأفكار التفكيرية، لأن الإخوان عندهم القيادة دائما على صواب وأنها ملهمة، حتى الكتب التي كتبت عن حسن البنا، تحدثت على أنه الإمام الملهم الموهوب، بالتالى مفيش آى جدية فى هذا الفيلم من ناحية مناقشة الفكر".

وعن ما الذى يمكن أن تقدمه الجماعة الإرهابية من العمل، قال: "اللى ممكن يقدموه هو أنهم هيقدمو دراسة ملائكية جدا عن حسن البنا، هيقولو انه بدأ من الصفر، لكن مش هيجيبو سيرة التمويل البريطاني للجماعة، مش هيجيبو سيرة الحديث عن الحكومة غير المسلمة التي كان يشير إليها البنا.

وتابع:"ربما يتعرضوا لنشأته وأنه كافح من أجل تكوين التنظيم، وأنه استطاع أن يوحد الطوائف الاسلامية فى ذلك الوقت، وأن حسن البنا استطاع أن يوحد المسلمين بشكل غير مسبوق، لا في عهد الإمام محمد عبده ولا الإمام رشيد رضا".

وأكد نوح أنه لا يتوقع آى نجاح للفيلم أيضا من ناحية المصداقية، وقال: " لكن أتوقع له نجاح مصطنع بسبب قدرة الدول التي تمد الإخوان بالمال، واتقان عرضه فى التليفزيونات الناطقة باسم الإخوان فى إشارة للعداء للنظام العربى، لكن المسلسل هيكون غير صادق وغير قوى، وهى محاولة من الإخوان يعتمدوا فيها على التمويل والمشاهد الجاهز للتصديق".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة