اقرأ مع .. "المسألة الثقافية فى الوطن العربى" يعنى إيه ثقافة؟

الثلاثاء، 12 يناير 2021 12:00 ص
اقرأ مع .. "المسألة الثقافية فى الوطن العربى" يعنى إيه ثقافة؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل مع المفكر العربى الكبير محمد عابد الجابرى، قراءة مشروعه الفكرى، ونتوقف اليوم مع كتابه "المسألة الثقافية فى الوطن العربى" والذى يتضمن مسائل كثيرة جرى بحثها فى محاولة لإعادة بناء قضايا الفكر العربى المعاصر وعلى نحو سهل التناول.
المسألة الثقافية
 
ومن هذه المسائل التى تناولها الكتاب، إشكالية الأصالة والمعاصرة فى الفكر العربى المعاصر، والتطرف والموقف العقلانى فى الفكر العربى الإسلامى، وقضايا فكرية أخرى هى فى صميم المسألة الثقافية.
 

يقول محمد عابد الجابرى فى مقدمة الكتاب:

كيف نعالج "المسألة الثقافية فى الوطن العربى" فى خصوصيتها؟
لا سبيل إلى ذلك، فى ما نعتقد، إلا بالنظر إلى هذه المسألة من خلال ما به تتحدد وتتخصص، أعنى مفهوم "الوطن العربى" كماض،  وحاضر ومستقبل. إن ربط هذه المسألة بمفهوم الوطن العربى، معناه إبعاد جميع التحديديات الأخرى التى تجد مرجعيتها، إما فى العالم العربى ذاته على المستوى القطرى، أو فى أماكن أخرى من العالم، هذا من جهة، ومن جهة أخرى لا بد من تجنب المتاهات التى قد يوقعنا فيها مفهوم الثقافة إذا نحن أخذناه هكذا بإطلاق ومن دون تحديد.
 
أو إذا نحن انسقنا مع تحديدات الأبحاث الانثروبولوجية الغربية التى لا تستقى مفاهيمها ولا تصوراتها من دراسة المجتمع العربى، بل من دراسة مجتمعات لا يمكن وضعها فى مستوى واحد مع مستوى المجتمع العربى، سواء فى الماضى أو الحاضر.
لا بد إذا من تحديد مفهوم "الثقافة" من داخل الوطن العربى ذاته.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة