أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن تحبس أنفاسها في "آخر أيام ترامب".. بايدن يتحدي: لست خائفاً من أداء القسم بالخارج.. "FBI" يتلقي تحذيرات من "ثورة مسلحة".. قلق بمحيط "تويتر" تحسباً لتظاهرات الغضب.. ومعركة العزل تحتدم داخل الكونجرس

الثلاثاء، 12 يناير 2021 11:30 ص
واشنطن تحبس أنفاسها في "آخر أيام ترامب".. بايدن يتحدي: لست خائفاً من أداء القسم بالخارج.. "FBI" يتلقي تحذيرات من "ثورة مسلحة".. قلق بمحيط "تويتر" تحسباً لتظاهرات الغضب.. ومعركة العزل تحتدم داخل الكونجرس احداث اقتحام الكونجرس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من القلق تشهدها دوائر الإستخبارات والأمن داخل الولايات المتحدة الأمريكية منذ المواجهات الدامية التي شهدها مبني الكونجرس، والاشتباكات التي اندلعت بين أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وقوات الشرطة والحرس الوطني بعد اقتحام دامي خلف وراءه 5 قتلي وعددا من المصابين.


وفى الوقت الذي تتوالي فيه محاولات الديمقراطيين لعزل ترامب قبل أيام من انتهاء ولايته، تتزايد التحذيرات من احتمالات أن يشهد حفل تنصيب الرئيس الجديد المقرر 20 يناير جو بايدن أعمال شغب مماثلة، في وقت تزايدت فيه حدة التوتر بعد دعوة أنصار ترامب للتظاهر أمام مقر تويتر في أعقاب حذف إدارة الموقع حساب الرئيس المنتهية ولايته والعشرات من معاونيه ومستشاريه السابقين والحاليين.



في سياق متصل، قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI، حصل على معلومات تفيد بأن "مظاهرات مسلحة" يتم التخطيط لها في الولايات الـ50 بأمريكا بما فيها العاصمة، واشنطن، خلال الأيام المقبلة، وحتى يوم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن فى الـ20 من الشهر الجارى.
 
وبحسب الشبكة، فإنها حصلت على مذكرة داخلية لـ "إف بى أى" جاء فيها أن "مظاهرات مسلحة يتم التخطيط لها فى الولايات الـ50 فى الفترة من16 يناير إلى 20 يناير، وفي الكونجرس من 17 يناير إلى 20 يناير.
 
ولفتت المذكرة إلى أن هناك تهديدات من "ثورة مسلحة" لو تم الإطاحة بالرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب عبر اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكى، والذي ينص على أن ذلك ممكن إن كان نائب الرئيس مايك بنس على رأس القائمة مع غالبية مسئولى حكومة ترامب للموافقة على أن الرئيس غير لائق للمنصب ومصادرة السلطة منه مؤقتا.


 
ويأتى هذا في الوقت الذي تصعد فيه الأجهزة الأمنية فى الولايات المتحدة من إجراءاتها قبيل يوم التنصيب، حيث تستعد لاحتمال المزيد من أعمال العنف عقب اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي.
 
وكانت عمدة واشنطن موريل بوزر، قالت إنها طلبت من وزارة الداخلية إلغاء أى تصاريح للتجمع العام في المدينة من اليوم حتى 24 يناير، وهى الفترة التى تغطي حفل تنصيب بايدن فى 20 يناير.
 
ويكثف الديمقراطيون ضغوطهم من أجل الإطاحة بترامب سواء بالتعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريمى أو عزله عبر الكونجرس فى محاولة لإدانته سياسيا ومنعه من الترشح مجددا فى انتخابات الرئاسة عام 2024.

 بدوره، تحدى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أنصار دونالد ترامب، مؤكداً عدم خوفه من أداء القسم الرئاسي في حفل التنصيب المقرر 20 يناير، برغم التحذيرات الأمنية وحالة القلق من تكرار مشهد اقتحام الكونجرس الأربعاء الماضي.

وبعد تلقيه الجرعة الثانية من لقاح كورونا مساء الإثنين، تحدث بايدن للصحفيين قائلاً "أنا لست خائفًا من أداء القسم في الخارج"، وهى التصريحات التي جاءت في وقت قالت فيه وسائل إعلام أمريكية إن مكتب التحقيقات الفيدرالي تلقي تحذيرات وتقارير تفيد أن هناك مجموعة مسلحة تنوي السفر إلى واشنطن العاصمة في 16 يناير".



وأكد بايدن أنه يجب محاسبة المسئولين عن أعمال الشغب العنيفة في مبنى الكابيتول الأسبوع الماضي.

وتابع بايدن: "أعتقد أنه من الأهمية بمكان أن يكون هناك تركيز حقيقي وجاد على محاسبة هؤلاء الأشخاص الذين شاركوا في الفتنة وهددوا حياة الناس، وشوهوا الممتلكات العامة ، وألحقوا أضرارًا كبيرة ، وأن تتم محاسبتهم".

وأعرب الرئيس المنتخب عن أمله في أن يتمكن الديموقراطيون والجمهوريون من الالتقاء حول ضرورة محاسبة مثيري الشغب، مؤكدا أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يجب ألا يظل فى منصبه.

واستطرد الرئيس الأمريكي المنتخب: تحدثت الإثنين مع بعض أعضاء مجلس الشيوخ بشأن عزل الرئيس، موضحا أنه يجب محاسبة من تسببوا في اقتحام الكونجرس، مستطردا: لست قلقا من مراسم التنصيب ويجب مساءلة من تسببوا في اقتحام الكونجرس.

وقال بايدن إنه يأمل فى أن مجلس الشيوخ سوف "يقسم" يوم عمله إذا تحرك مجلس النواب قدمًا في إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب.

وأعرب بايدن عن اعتقاده أن مجلس الشيوخ من الممكن أن يقضي الصباح في تأكيد مرشحيه وتقديم مشروع قانون للإغاثة من فيروس كورونا ، في حين سيتم استخدام فترة بعد الظهر لإجراء محاكمة عزل دونالد ترامب.



وكانت نانسى بيلوسي أدانت الجمهوريين في مجلس النواب لعرقلة قرار يدعو نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس إلى اللجوء إلى التعديل الـ25 من الدستور الأمريكى، لعزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه.

وقالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطي في بيان: "رفض الجمهوريون في مجلس النواب هذا التشريع لحماية أمريكا ، مما يمكن الرئيس من مواصلة أعمال الفتنة المشوشة وغير المستقرة ". "إن تواطؤهم يعرض أمريكا للخطر ويقوض ديمقراطيتنا ، ويجب أن ينتهي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة