ماذا بعد الإعلان الأمريكى بتصنيف "الحوثى" منظمة إرهابية؟.. العقوبات تدخل حيز التنفيذ الثلاثاء المقبل.. برلمان اليمن يدعو الكونجرس لاعتماد القرار ويناشد برلمانات العالم دعمه.. مراقبون: بداية لحصار الميليشيا

الأربعاء، 13 يناير 2021 01:00 ص
ماذا بعد الإعلان الأمريكى بتصنيف "الحوثى" منظمة إرهابية؟.. العقوبات تدخل حيز التنفيذ الثلاثاء المقبل.. برلمان اليمن يدعو الكونجرس لاعتماد القرار ويناشد برلمانات العالم دعمه.. مراقبون: بداية لحصار الميليشيا تصنيف الحوثي جماعة إرهابية خطوة فى اتجاه اليمن الموحد
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تصنيف ميليشيا الحوثي كجماعة إرهابية أجنبية، ووضع قياداتها ضمن قوائم الإرهاب؛ وهو القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ الثلاثاء المقبل، متضمنا إدراج ثلاثة قياديين أبرزهم زعيم الانقلابيين عبد الملك الحوثي قائمة الإرهابيين الدوليين.

 

دعا البرلمان اليمني، الكونجرس الأمريكي بغرفتيه الشيوخ والنواب إلى إصدار قرار إدراج ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً على لائحة المنظمات الإرهابية.

 

وعلى الصعيد نفسه أشاد البرلمان اليمنى بقرار الإدارة الأمريكية بإدراج ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً على لائحة المنظمات الإرهابية، ووضع قيادتها على قائمة الإرهاب.

 

وقال إن هذا القرار "سيكون له مردود كبير على السلم والأمن الدوليين وسيدفع بهذه الميليشيات للجلوس على مائدة المشاورات واحترام الاتفاقيات والمعاهدات التي كانت تضرب بها عرض الحائط بعد كل توقيع مباشرة غير مبالية بالمواقف الدولية والقرارات الأممية، بل تحديها الصارخ للعالم".

 

وأكد البيان، أن القرار الصادر عن وزير خارجية الولايات المتحدة المتضمن إدراج ميليشيات الحوثي الانقلابية على لائحة المنظمات الإرهابية مدللاً بالحيثيات المبنية على الحقائق والوقائع التي ستقدمها الخارجية الأميركية للكونغرس ليصدر قراره بذلك، أن العالم قد أدرك وتأكد له حقيقة الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.

وأشار البرلمان اليمني إلى ما تقوم به الميليشيات الحوثية من تدمير لليمن أرضاً وإنساناً وما تشكله من خطرٍ على السلم والأمن الدوليين، والتي كان آخرها الجريمة الإرهابية التي نفذتها الميليشيات بمطار عدن الدولي، واستهدفت من خلالها الحكومة وصالة الاستقبال بالمطار المدني وراح ضحيتها العشرات من المدنيين الموظفين والمسافرين وموظفي منظمات إنسانية.

مناشدة من البرلمان اليمنى

ومن جانب آخر ناشد البرلمان اليمني برلمانات العالم لدعم هذه الخطوة ودفع حكومات بلدانها باتخاذ موقف تدين الميليشيات الحوثية ومن يقف وراءها من أجل أن تنعم الإنسانية باليمن بالأمن والاستقرار ويزول الخطر الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين.

فيما اكد مراقبون أن تصنيف الولايات المتحدة، «الحوثيين» منظمة إرهابية أجنبية، بداية تجفيف مصادر دعمها و حصار للميليشيات الانقلابية لدفعها إلى التخلي عن إيران، واللجوء للسلام الذي عرقلت جميع مبادراته بانتهاكاتها المستمرة، سواء لقرارات وقف إطلاق النار، أو تخريب التحركات السياسية، وفي مقدمها جهود الأمم المتحدة.

 

و أن القرار الأمريكي المعلن ليس مجرد ردع لهذه الميليشيات وأعمالها الإرهابية العابرة للحدود فحسب، وإنما أيضاً قطع ذراع طويلة للنظام الإيراني بعد تصنيف «الحرس الثوري»، و«حزب الله» أيضاً على القوائم السوداء.

 

ترحيب عربى بالقرار

 

وكان القرار الأمريكى الذى صدر أمس قد لاقى ردود فعل إيجابية عربيا ودوليا فمن جانبها أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب حكومة المملكة العربية السعودية بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية، ووضع قياداتها ضمن قوائم الإرهاب؛ في خطوة منسجمة مع مطالبات الحكومة الشرعية اليمنية بوضع حد لتجاوزات تلك الميليشيا المدعومة من إيران وما تمثله من مخاطر حقيقية أدت إلى تدهور الوضع الإنساني للشعب اليمني، واستمرار تهديداتها للأمن والسلم الدوليين واقتصاد العالم.

وأوضحت أن الإمارات في ترحيبها بالقرار الأمريكي، تحمّل ميليشيات الحوثي الإرهابية، مسؤولية إشعال شرارة العنف والفوضى والتدهور المأساوي للوضع الإنساني في اليمن بسبب انقلابها على الدولة ومؤسساتها، وعلى المجتمع اليمني ونسيجه الاجتماعي والمدني.

 

وقد رحبت وزارة الخارجية والمغتربين بالجمهورية اليمنية بالقرار الذي اتخذته حكومة الولايات المتحدة والذي ينسجم مع مطالب الحكومة اليمنية لمعاقبة هذه المليشيات الإرهابية.

وأكدت أن الحوثيين يستحقون تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية ليس فقط لأعمالهم الإرهابية ولكن أيضاً لمساعيهم الدائمة لإطالة أمد الصراع والتسبب في أسوأ كارثة إنسانية في العالم، فما قامت به هذه الجماعة من جرائم وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي من تفجير للمنازل ودور العبادة، واضطهاد الأقليات الدينية، وتهجير المعارضين والمنتقدين لممارساتهم واعتقال وتعذيب الصحفيين والناشطين السياسيين وحصار المدن واستهداف المدنيين عشوائيا وزراعة الألغام في البر والبحر واستخدام المنشآت الصحية والتعليمية للأغراض العسكرية وتدمير المؤسسات الاقتصادية في اليمن.

 

ومن جانبها كشفت وزارة الخارجية الأمريكية أسباب تصنيفها لمليشيات الحوثيين تنظيما إرهابيا وسط ترحيب من قبل الدول العربية بهذا القرار، حيث قالت وزارة الخارجية الأمريكية ، إن الحوثيين الإرهابيين رفضوا كل الفرص للوصول لتسوية في اليمن، وفقا لقناة العربية.

وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية أن ميليشيا الحوثي الإرهابية تتلقى الدعم من الحرس الثوري الإيراني، متابعة: حان الوقت للحوثي لفهم الرسالة ووقف التنسيق مع إيران.

وتابعت وزارة الخارجية الأمريكية أن تصنيف الحوثي منظمة إرهابية رسالة للنظام الإيراني، موضحة أن تصنيف الحوثي منظمة إرهابية جزء من حملة الضغوط القصوى على إيران، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية ، إن كل الأطراف الأمريكية تعي أن ميليشيا الحوثي تشكل خطرا على المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة