أكرم القصاص - علا الشافعي

"النقل" تستعد لبدء تنفيذ أول قطار سريع بعد انتهاء أعمال تحديد وتدقيق المسار.. يمتد من العين السخنة للعلمين بطول 460 كم ومخطط دخوله الخدمة خلال عامين.. سيمنز وتحالف شركات مصرية ينفذ المشروع بتكلفة 360 مليار جنيه

الجمعة، 15 يناير 2021 08:00 ص
"النقل" تستعد لبدء تنفيذ أول قطار سريع بعد انتهاء أعمال تحديد وتدقيق المسار.. يمتد من العين السخنة للعلمين بطول 460 كم ومخطط دخوله الخدمة خلال عامين.. سيمنز وتحالف شركات مصرية ينفذ المشروع بتكلفة 360 مليار جنيه "النقل" تستعد لبدء تنفيذ أول قطار سريع
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد وزارة النقل لبدء أعمال التنفيذ مشروع أول قطار سريع فى مصر بعد انتهاء أعمال المسح وتحديد وتدقيق المسار واعتماده من الجهات المختصة، حيث تشرع شركات المقاولات المصرية فى أعمال الإنشاءات والاعمال المدنية بالمشروع، فيما تقوم شركة سيمنز العالمية بتنفيذ نظم الإشارات والكهرباء والاتصالات والتحكم وتوريد بوابات التذاكر والقطارات التى ستعمل خلال المشروع بعد تشغيله.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع أن وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق قامت بتقسيم المشروع إلى قطاعات وتوزيعه على شركات المقاولات المصرية المشاركة فى تنفيذه، بالتزامن مع إنهاء إجراءات التعاقد مع شركة سيمنز لتنفيذ الإشارات والكهرباء والاتصالات والتحكم بالمشروع.
 
وأضافت المصادر أنه مخطط إنهاء تنفيذ مشروع أول قطار سريع في مصر يمتد من العين السخنة حتى العلمين بطول 460 كم خلال عامين بدلا من 3 سنوات بناء على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى بضغط البرنامج الزمنى لتنفيذ هذا المشروع، حيث سيربط المشروع خلال مساره مدن العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والشيخ زايد والإسكندرية وبرج العرب، شاملا خلال مساره عدد 15 محطة.
 
ولفتت المصادر إلى أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع على مرحلتين، حيث تمتد المرحلة الأولى بالمشروع من العاصمة الإدارية حتى مدينة برج العرب مرورا بمدينة 6 أكتوبر بأطوال 260 كم، فيما تمتد المرحلة الثانية من مدينة برج العرب حتى مدينة العلمين الجديدة ومن العاصمة الإدارية حتى مدينة العين السخنة والسويس، وستصل تكلفته الإجمالية إلى 360 مليار جنيه.
 
وأكدت المصادر أن وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق ستتولى الإشراف على تنفيذ هذا المشروع، ومخطط اختيار إحدى الشركات العالمية المتخصصة لإدارة وتشغيل هذا المشروع عقب تنفيذه، ومشروع القطار السريع مخطط تصل تصل سرعته الفعلية 200 كم/س بينما ستصل سرعته التصميمة إلى 250 كم/ س، وسيعمل بالمشروع عقب تنفيذه 34 قطارا ستقوم بتصنيعهم وتوريدهم شركة سيمنز، وسيتم تمويل تكلفته من عبر قرض حكومى دولى ميسر والموازنة العامة للدولة.
 
مشروع القطار السريع سيكون لنقل الركاب والبضائع معا، وسيربط خلال مساره المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية الجارى إنشاءها بالعلمين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد وهو ما سيخفف العبء على الطرق، كما سيربط العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر والإسكندرية، وسيربط مع مشروع مونوريل العاصمة الإدارية ـ الاستاد.
 
كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد أمس، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق وشركة سيمنز العالمية؛ لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصربتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه مع البدء الفورى لتنفيذ الخط الذى سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة. 
 
وحضر مراسم التوقيع المهندس كامل الوزير، وزير النقل، وجو كايسر، الرئيس التنفيذى لشركة سيمنز، ورولاند بوش، النائب التنفيذى للشركة، ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري الدكتور عصام والى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، وعن جانب شركة سيمنز مايكل بيتر، العضو المنتدب للشركة.
 
وعقب التوقيع أوضح وزير النقل أن هذه الاتفاقية، جاءت بعد مفاوضات طويلة انتهت بعد لقاء ممثلي الشركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، باتفاق الطرفين على شروط ممتازة، بفكر مختلف في التشغيل عن نظام عمل خطوط السكك الحديدية القديمة، وبمواصفات تعد الأعلى على مستوى العالم؛ حيث لا توجد تقاطعات ولا مزلقانات كما هو معمول به في السكك الحديدية الحالية، مؤكداُ أن هذا المشروع يعكس عمق العلاقات المصرية الالمانية، في إطار حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على تفعيل هذه العلاقات في كافة المجالات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة