تعرف على المنتجات التأمينية الجديدة المرتبطة بالتكنولوجيا التأمينية

الجمعة، 15 يناير 2021 02:00 ص
تعرف على المنتجات التأمينية الجديدة المرتبطة بالتكنولوجيا التأمينية تكنولوجيا التأمين ـ أرشيفية
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تستخدم الأجهزة الذكية Smart devices و إنترنت الأشياء وكذلك وسائط التواصل الاجتماعي في جمع قدر هائل من البيانات الضخمة Big data ،  التي تستخدم في تطوير منتجات تامين أقل تكلفة وأكثر مقابلة لاحتياجات العملاء ، فضلاً عن استخدامها في فهم الأخطار والخصائص الاكتتابية للعملاء ، فكما سبق  يمكن تصور حجم البيانات عن نمط الأخطار و سلوك المؤمن لهم أو عليهم وحالتهم الصحية وغير ذلك من الحقائق الجوهرية اللازمة لنشاط الاكتتاب وما يستلزمه من تقييم الأخطار التي تنتجه إنترنت الأشياء و وسائط التواصل الاجتماعي و تطبيقات الهاتف المحمول .
 

تسعير التأمين القائم على الاستخدام   

يعرف التأمين القائم على الاستخدام  أو تسعير الخدمة التأمينية وفقاً لنمط الخطر والتعرض الحقيقي   or  Pay – as - you - go Usage – based insurance   ، بأنه نظام تأميني يتيح  حماية تأمينية تعتمد على سداد تكلفة تتناسب مع مستوي الخطر الفعلي ، حيث يتم تعديل التكلفة التأمينية وفقاً لنمط الخطر ، فعلى سبيل المثال يتم تخفيض أو زيادة تكلفة القسط على أساس عدد الأميال أو الكيلومترات التي تقطعها العميل أو المؤمن له Usage-based insurance discount  ، و هو ما يعرف بنظام Mileage discount   ، ويعتمد على البيانات المجمعة من السيارة  بواسطة الأجهزة الذكية ، وثمة تطبيقات تتعلق بتطبيق هذا الأسلوب في تأمينات محدودي الدخل  Microinsurance حيث يعمل على ترشيد مستوي الخدمة والحماية التأمينية للقدر المطلوب.
 

تأمين السيارات فائق السرعة    

خدمة التأمين فائق السرعة للسيارات  Super-fast car insurance  من خلال تطبيق على الهاتف المحمول يبرم عقوداً ذكية بعد أن يقوم المؤمن له أو طالب التأمين بمليء استمارة الكترونية بالبيانات و تحميل صورة سيارته من عدة جوانب ، كما أن إصدار وثيقة تأمين لاحقاً سوف تستغرق وقت أقصر كون بيانات العميل أصبحت مخزنة بقاعدة بيانات الشركة.
وهناك العديد من الشركات العالمية تتنافس في تقديم هذه النوعيات من المنتجات.
 

في مجال التعويضات والعمليات:

 تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي وكذلك العقود الذكية في حل بعض المشكلات الخاصة بالعمليات وتقديم النصائح قد تتعلق بفهم حاجات العملاء أو تقديم مقترحات بشأن منتجات تأمين مكتتبه ومسعره مسبقاً أو إصدار وثيقة أو فتح حساب ادخار لتأمين الحياة أو تجديد وثيقة قائمة. 
 
أما في مجال التعويضات فتلعب هذه البرمجيات أدواراً هامة في تسوية التعويضات البسيطة وفي مجال كشف الاحتيال من خلال تحليل نبرات الصوت وتحليل قسمات وتعبيرات الوجه، وبالرغم من محدودية فاعلية هذه الأساليب فإنها تعد أساليب مكملة أو داعمة للأساليب الأخرى لكشف الاحتيال.
وكذلك في مجال التأمين الطبي يمكن مع تقنية قواعد البيانات المتسلسلة من تحسين أمن السجلات الطبية ومشاركتها بين شبكة الخدمات وشركات خدمات الرعاية الطبية وشركات التأمين مما يحسن العمليات التفاعلية بين الأطراف المختلفة وينعكس على معدلات تكاليف إدارة الخدمة.
ومن الشركات التي كان لها السبق في استخدام هذه التقنيات شركة Spixii والتي أعلنت في 2017 تعاوناً مع شركة سامسونج من أجل مزيد من الابتكار في هذا الصدد. كما طور خمس من معيدي التأمين العالميين منصة تداول لتحسين العمليات بينها عبر مراحل سلسلة القيمة المختلفة استغلالا لتقنية البيانات المتسلسلة والعقود الذكية وتعرف بمنصة  B3i .
 

فى مجال نشر الوعى التأمينى والتدريب 

تستخدم تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في توعية العملاء من خلال توفير معلومات عن المنتجات وإطلاع المؤمن لهم أو العملاء المحتملين على المواقف المختلفة المحتملة للخسائر، فضلا عن استخدام تلك التقنيات في تدريب مندوبي البيع والوسطاء.  واستخدمت تلك التقنيات العديد من الشركات العالمية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة