أكرم القصاص - علا الشافعي

صراع العمالقة.. حرب تكسير العظام بين "إيلون ماسك" و"مارك زوكربيرج".. 2016 يشهد بداية الأزمة بسبب انفجار صاروخ سبيس إكس.. مؤسس فيس بوك يتهم مسئول تسلا بالخوف من الذكاء الاصطناعى.. والأحداث الأخيرة تزيد الأزمة

الجمعة، 15 يناير 2021 03:15 م
صراع العمالقة.. حرب تكسير العظام بين "إيلون ماسك" و"مارك زوكربيرج".. 2016 يشهد بداية الأزمة بسبب انفجار صاروخ سبيس إكس.. مؤسس فيس بوك يتهم مسئول تسلا بالخوف من الذكاء الاصطناعى.. والأحداث الأخيرة تزيد الأزمة زوكربيرج وماسك
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لأكثر من أربع سنوات ، اشتبك إيلون ماسك ومارك زوكربيرج حول مواضيع متنوعة مثل الذكاء الاصطناعي والصواريخ، فيما لم يحافظ العملاقان- أحدهما يقود Tesla و SpaceX والآخر يقود فيس بوك - على إبقاء التنافس بينهما سراً، فعندما دمر انفجار صاروخ سبيس إكس قمرًا صناعيًا تابع لفيسبوك في عام 2016 ، أصدر زوكربيرج بيانًا ساخنًا قال فيه إنه يشعر "بخيبة أمل شديدة" بشأن فشل سبيس إكس، وعندما تورط فيس بوك في فضيحة Cambridge Analytica ، حذف "ماسك" علنًا صفحات شركاته على فيس بوك ، مغردًا أن الشركة أعطته "الوصايا".
 
 
وعلى الرغم من أن كلاهما يشتغل في مجال الذكاء الاصطناعي ، وقد دخلت شركتهما في شراكة في الماضي ، يبدو أنه لا يوجد تفاهم بين ماسك وزوكربيرج، وفيما يلى نعرض تاريخ الصراع بين عملاقي التكنولوجيا وما الذى وصل إليه الأمر:
 

- بداية عداء "زوكربيرج - ماسك" تعود لـ 2016 

في سبتمبر 2016 ، كانت سبيس إكس تختبر صاروخها فالكون 9 في موقع الإطلاق في كيب كانافيرال ، فلوريدا، وبعد الساعة التاسعة صباحًا بقليل ، انفجر الصاروخ ، ودمر القمر الصناعي AMOS-6 التابع لفيسبوك ، والذي كان من المفترض أن يقوده الصاروخ إلى الفضاء.

WhatsApp Image 2021-01-15 at 14.30.16 (1)
 
وقد كان القمر الصناعي جزءًا من مشروع Internet.org الخاص بـفيس بوك لتوصيل الإنترنت إلى العالم النامي وكان من الممكن أن يكون أول قمر صناعي على فيس بوك في المدار، فيما بدا زوكربيرج محبطًا بشكل علني لفشل الإطلاق ، حيث كتب على فيس بوك أنه "يشعر بخيبة أمل شديدة لسماع أن فشل إطلاق SpaceX قد دمر قمرنا الصناعي الذي كان سيوفر الاتصال للعديد من رواد الأعمال وأي شخص آخر في جميع أنحاء القارة."
 
وبعد ذلك بعامين ، وجه ماسك عملية الإطلاق الفاشلة في تغريدة للمراسل كيري فلين، وقال ماسك: "نعم ، خطأي لكوني أحمق"، "لقد منحناهم إطلاقًا مجانيًا للتعويض عن ذلك ، وأعتقد أن لديهم بعض التأمين".
 

- 2017 انتقاد زوكربيرج لمشاعر ماسك حول الذكاء الاصطناعي 

أثناء بث مباشر على فيس بوك ، سأل أحد المشاهدين زوكربيرج عن أفكاره بشأن مخاوف ماسك بشأن الذكاء الاصطناعي، فقال زوكربيرج: "لدي آراء قوية بشأن هذا"،  "مع الذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص ، أنا متفائل حقًا ، وأعتقد أن الأشخاص الرافضين ويحاولون استخلاص سيناريوهات يوم القيامة هذه ... لا أفهم ذلك، إنه أمر سلبي حقًا ، وفي بعض النواحي ، أعتقد أنه غير مسؤول إلى حد ما ".

WhatsApp Image 2021-01-15 at 14.30.15

نجد على الجانب الأخر أن ماسك ، الذي دعا مرارًا وتكرارًا للتنظيم والحذر عندما يتعلق الأمر بتقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة ، رد على تويتر، حيث قال ردا على تغريدة حول تعليقات زوكربيرج: "لقد تحدثت إلى مارك بشأن هذا". "فهمه للموضوع محدود".
 

- 2018  ماسك يحذف صفحات SpaceX و Tesla من فيس بوك بعد فضيحة كامبريدج أنالتيكا

بعد أن غرد مؤسس واتس آب، براين أكتون ، "حان الوقت #deleteFacebook" ، أجاب ماسك "ما هو فيس بوك؟"، فيما رد أحد المعجبين على تغريدة ماسك متسائلاً عما إذا كان سيحذف صفحة SpaceX على فيس بوك ، والتي رد عليها Musk ، "لم أدرك وجود واحدة، سأفعل."

WhatsApp Image 2021-01-15 at 14.30.15 (2)

وبعد أن أشار معجب آخر إلى أن Tesla لديها صفحة على فيس بوك أيضًا ، وغرد Musk بأنها "تبدو ضعيفة على أي حال"، وبعد فترة وجيزة ، اختفت صفحات SpaceX و Tesla من فيس بوك، وقال ماسك إنه لم يكن "بيانًا سياسيًا" وأنه وجد موقع فيس بوك مقلقًا.
 
 

- ماسك يواصل حملته ضد فيس بوك في أوائل عام 2020

وردًا على تغريدة من الممثل ساشا بارون كوهين ، دعا فيها إلى مزيد من التنظيم على فيس بوك ، حث Musk الناس مرة أخرى على حذف التطبيق.

 

الأحداث الأخيرة تزيد الأزمة

في أعقاب أعمال الشغب في مبنى الكابيتول الأمريكي ، استخدم ماسك تويتر لمشاركة الميمات التي تربط أعمال الشغب بـ فيس بوك، بحسب موقع "بيزنيس إنسايدر".
وقد غرد ماسك، "يسمى هذا بتأثير الدومينو ،" إلى جانب صورة الدومينو ، مع أول صورة بعنوان "موقع ويب لتقييم النساء في الحرم الجامعي" ، في إشارة إلى بداية الفيسبوك في هارفارد، وآخر قطعة من الدومينو كانت تدور حول المشاغبين.

كما انتقد ماسك ممارسات مشاركة البيانات على فيس بوك ، وغرد ميميًا آخر عن فيسبوك ذكر أن الشركة "تتجسس" على المستخدمين بعد إعلان واتساب المملوك لفيسبوك أنه سيبدأ في إجبار المستخدمين على مشاركة بياناتهم الشخصية مع فيسبوك.

 
كما غرد ماسك أنه يجب على الناس "استخدام Signal" ، وهو تطبيق مراسلة مشفر، فيما أعاد الرئيس التنفيذي لشركة تويتر ، جاك دورسي ، إعادة تغريد تغريدته ، وهو مدير تقني آخر تشاجر مع زوكربيرج.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة