ضحايا جدد من سكان "حلقة النار" فى إندونسيا.. زلزال قوته 6.2 درجة يضرب جزيرة سولاويسى يخلف 35 قتيلا ومئات المصابين.. تضرر 60 منزلا والسكان يفرون خشية تسونامى جديد.. وتحذيرات من "توابع قوية" متوقعة.. صور

الجمعة، 15 يناير 2021 01:30 م
ضحايا جدد من سكان "حلقة النار" فى إندونسيا.. زلزال قوته 6.2 درجة يضرب جزيرة سولاويسى يخلف 35 قتيلا ومئات المصابين.. تضرر 60 منزلا والسكان يفرون خشية تسونامى جديد.. وتحذيرات من "توابع قوية" متوقعة.. صور ضحايا جدد من سكان "حلقة النار"
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لطالما ارتبط اسم إندونيسيا بالزلازل العنيفة والكوارث الطبيعية، حيث تقع في منطقة نشاط زلزالي تُعرف باسم "حلقة النار"، فلا يكاد يمر أسبوع إلا ويهز زلزال أركان إحدى المناطق بتلك الدولة، مخلفا وراءه عشرات القتلى والجرحى وأسرا مشردة بعد أن فقدت المأوى.

 

أحدث تلك المآسى ما وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم بجزيرة سولاويسى حيث ضرب زلزال قوته 6.2 درجة الجزيرة أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة المئات على الجزيرة.

 

وأظهرت لقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي سكانا يفرون إلى أرض أكثر ارتفاعا على متن دراجات نارية وطفلا حاصرته الأنقاض وحاول الناس إزالة الحطام بأيديهم.

20210115104809489
 

تحذيرات

وعقب ساعات قليلة من وقوع الكارثة حذر رئيس وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزياء فى إندونيسيا دويكوريتا كارناواتى ، إن توابع قوية قد تعقب الزلزال، مضيفا أن ما لا يقل عن 26 تابعا وقعوا بعد زلزالين قويين فى المنطقة منذ بعد ظهر أمس الخميس.

وكان مركز الزلزال على بعد ستة كيلومترات إلى الشمال الشرقى من مدينة ماجينى وعلى عمق عشرة كيلومترات.

وأظهرت المعلومات الأولية الصادرة عن الوكالة أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب 637 فى ماجينى لكن هناك ثلاث وفيات أخرى و24 إصابة فى مقاطعة ماموجو المجاورة.

1-1407558
 

 

وقالت الوكالة إن الآلاف فروا من منازلهم عندما وقع الزلزال بعد الساعة الواحدة بقليل من صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلى وإن أضرارا لحقت بما لا يقل عن 60 منزلا.

وشعر السكان بالزلزال بقوة لمدة حوالى سبع ثوان لكن الهزة لم تتسبب فى إطلاق تحذير من أمواج مد عاتية (تسونامي).

وأظهرت لقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى سكانا يفرون إلى أرض أكثر ارتفاعا على متن دراجات نارية وطفلا حاصرته الأنقاض وحاول الناس إزالة الحطام بأيديهم.

1-1407559 (1)
 

كان زلزال قوته 5.9 درجة قد وقع فى المنطقة نفسها قبل ساعات أمs الخميس وألحق أضرارا بعدد من المنازل.

وقالت وكالة التخفيف من أثر الكوارث إن سلسلة من الزلازل وقعت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وتسببت فيما لا يقل عن ثلاثة انهيارات أرضية وانقطاع إمدادات الكهرباء.

 

زلزال يضرب منطقة إيريان جايا

قد سبق هذا الزلزال زلزالا آخر وقع الثلاثاء الماضى، حيث أعلن مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض، أن زلزالا بقوة 5.7 درجة ضرب منطقة إيريان جايا بإندونيسيا.

1-1407561
 

وأوضح المركز أن الزلزال وقع على عمق 10 كلم، ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا أو أضرار مادية.

ولقى 13 شخصا مصرعهم وأصيب 29 آخرين فى الانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة الأحد الماضى، وبعض الضحايا هم من عمال الإنقاذ العاملين بموقع الانهيار الأول.

يذكر أن الأمطار الموسمية خلال الأيام الماضية تسببت في عشرات الانهيارات الأرضية والفيضانات بمعظم أنحاء إندونيسيا.

 

1-1407560
 

وتقع إندونيسيا فى منطقة نشاط زلزالى تُعرف باسم حلقة النار، وفى عام 2018، لقى الآلاف حتفهم جراء زلزال مدمر قوته 6.2 درجة وتسبب فى تسونامى بمدينة بالو فى سولاويسي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة