أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل 4 أيام على تنصيب بايدن..تشديد الإجراءات الأمنية فى واشنطن ومبانى الكابيتول بالولايات الـ50.. بوليتيكو: التهديدات بالعنف تدفع بتأجيل "بروفات" مراسم حفل التنصيب للإثنين.. والرئيس المنتخب يتخلى عن رحلة بالقطار

السبت، 16 يناير 2021 11:30 ص
قبل 4 أيام على تنصيب بايدن..تشديد الإجراءات الأمنية فى واشنطن ومبانى الكابيتول بالولايات الـ50.. بوليتيكو: التهديدات بالعنف تدفع بتأجيل "بروفات" مراسم حفل التنصيب للإثنين.. والرئيس المنتخب يتخلى عن رحلة بالقطار بايدن وترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن  واشنطن العاصمة ومبانى الكابيتول في جميع أنحاء الولايات المتحدة استعدوا للعنف يومى السبت والأحد نهاية هذا الأسبوع- بعد أن حذر مسئولو إنفاذ القانون من أن المسلحين الموالين للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب يخططون لاحتلال المدن في الأيام التي تسبق تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وتم تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير في أعقاب هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول من قبل أنصار دونالد ترامب وأعضاء الجماعات اليمينية المتطرفة التي خلفت خمسة قتلى ، بمن فيهم ضابط شرطة.

وقالت الصحيفة إن المظاهرات المخطط لها والتهديد بالعنف ، والتي تأتي في الوقت الذي لا تزال فيه البلاد تكافح جائحة فيروس كورونا، لها تأثير مخيف على خطط تنصيب جو بايدن وكامالا هاريس في 20 يناير، حيث من المتوقع أن يغادر ترامب البيت الأبيض للمرة الأخيرة في ذلك الصباح.

وأفادت صحيفة "بوليتيكو" أن مراسم "بروفة" حفل التنصيب التي كانت مقررة يوم الأحد تم تأجيلها حتى يوم الاثنين بسبب مخاوف أمنية. من المتوقع أن يغلق ناشونال مول أمام الجمهور يوم التنصيب.

وبعد إحاطة من الخدمة السرية وسلطات مكتب التحقيقات الفيدرالي ، ألغى بايدن أيضًا خططه لركوب قطار أمتراك من مسقط رأسه ويلمنجتون ، ديلاوير ، إلى واشنطن لحضور حفل التنصيب.

وأرسلت لجنة الإشراف في مجلس النواب رسائل إلى 27 شركة سفر بارزة يوم الجمعة ، حثتها على استخدام "إجراءات الفحص" لمنع استخدام خدماتها لتسهيل المؤامرات قبل تنصيب بايدن. وشملت الشركات عملاقتي تأجير السيارات أفيس وهيرتز وسلاسل فنادق ماريوت وحياة.

في مذكرة داخلية لمكتب التحقيقات الفيدرالي أفادت عنها لأول مرة ABC في وقت سابق من هذا الأسبوع ، حذر المسئولون: "يتم التخطيط للاحتجاجات المسلحة في جميع الكابيتولات الخمسين بالولاية".

وأشارت الوثيقة إلى أن "مكتب التحقيقات الفدرالي تلقى معلومات حول مجموعة مسلحة محددة تنوي السفر إلى واشنطن العاصمة يوم [السبت] 16 يناير ... لقد حذروا من أنه إذا حاول الكونجرس إزالة الرئيس من خلال التعديل الخامس والعشرين ، فستحدث انتفاضة ضخمة".

وذكرت المذكرة أيضًا أن المجموعة تخطط "لاقتحام" المكاتب الحكومية بما في ذلك في مقاطعة كولومبيا وفي كل ولاية "في 20 يناير.

وتعثرت جهود إقالة الرئيس من منصبه ، لكن يوم الأربعاء ، أصبح ترامب أول رئيس أمريكي يُحاكم مرتين ، بعد أن أدانه مجلس النواب لتحريضه على تمرد عنيف وتشجيع حشد من أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي.

يُعتقد أن منظمي الاضطرابات المخطط لها نقلوا أنشطتهم من مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية إلى منتديات أكثر سرية على الإنترنت لتجنب الكشف عنها ، لكن ظهرت بعض التفاصيل حول الخطط. في إعلان على الإنترنت لـ "مسيرة المليون ميليشيا" المقرر عقدها في يوم التنصيب في واشنطن ، جاء في تعليق نصي: "سيبقي الترامبيون العاصمة والجيش مشغولين في يوم 20 كما ترون".

أفادت التقارير أيضًا أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يراقب "تهديدات مختلفة لإلحاق الأذى بالرئيس المنتخب بايدن قبل التنصيب الرئاسي" و "تشير التقارير الإضافية إلى تهديدات ضد نائبة الرئيس المنتخب هاريس ورئيسة البرلمان بيلوسي".

كانت الإجراءات الأمنية لدرء العنف في واشنطن وعبر البلاد واسعة النطاق. وقد أقامت السلطات الفيدرالية والمحلية بالفعل منطقة أمنية في وسط المدينة وسيتم نشر 20 ألف عنصر من الحرس الوطني في واشنطن. كما طلبت السلطات الأمنية الفيدرالية من المسئولين في فرجينيا إغلاق جميع المعابر المؤدية إلى وسط مدينة واشنطن بين الساعة 6 صباحًا يوم السبت و 6 صباحًا يوم 21 يناير ، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

وبدأت الكابيتولات الحكومية ، التي شهد بعضها بالفعل استئناف الجلسات التشريعية ، في تكثيف الإجراءات الأمنية هذا الأسبوع. قال مسئول كبير في شرطة نيويورك يوم الخميس إن إدارة شرطة نيويورك سترسل 200 ضابط إلى مبنى الكابيتول بالولاية للمساعدة في الأمن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة