أبرز قضايا على طاولة التوك شو.. حواس: اكتشافات سقارة عمرها 4200 سنة

الإثنين، 18 يناير 2021 05:00 ص
أبرز قضايا على طاولة التوك شو.. حواس: اكتشافات سقارة عمرها 4200 سنة زاهى حواس
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلى والقضايا العالمية، ونرصد أبزر ما جاء كالتالى..

زاهى حواس: الاكتشافات الأثرية بسقارة عمرها 4200 سنة وتشمل هرم جديد

 
قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، إن كل الاكتشافات الأثرية بمنطقة سقارة عمرها 4200 سنة من الأسرة السادسة.
 
وأضاف خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم اكتشاف العديد من الآثار في سقارة لأنه تم بناء العديد من مقابر الدفن بها وكانت جبانة قديمة.
 
أكد زاهي حواس، أن كل الاكتشافات التي تمت بسقارة كلها بواسطة بعثات مصرية.
 
وأشار إلى أنه تم العثور على اكتشافات أثرية مهمة داخل منطقة سقارة، لافتا إلى أن الاكتشافات في منطقة سقارة بدأت عام 2010 باكتشاف هرم ارتفاعه 15 مترًا.
 
ومن جانب آخر، أعلن الدكتور زاهى حواس، عالم المصريات، تفاصيل الاكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتى وهو أول ملوك الأسرة السادسة من الدولة القديمة، مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و"بلطة" من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.

وقال "حواس"، أن الجبانة تبين مدى أهمية الملك تيتي، مضيفا: "كشفنا 15 % فقط مما هو موجود حول هرم الملك تيتي.

كانت البعثة، أعلنت العثور على أعداد كبيرة من المشغولات الأثرية و تماثيل على هيئة المعبودات مثل الإله اوزير، وبتاح، وسوكر، واوزير، بالإضافة إلى كشف فريد من نوعه، حيث عثرت البعثة على بردية يصل طولها إلى 4 أمتار ومتر واحد عرض، تمثل الفصل السابع عشر من كتاب الموتى، ومسجل عليها اسم صاحبها وهو (بو-خع-اف)، وقد وجد نفس الاسم مسجل على 4 تماثيل أوشابتي، كما تم العثور على تابوت خشبى على الهيئة الادمية لنفس الشخص، بالإضافة إلى العديد من تماثيل الأوشابتى من الخشب والحجر الفيانس من عصر الدولة الحديثة.

الهيئة القومية للأنفاق: مشروع القطار السريع يوفر 70 ألف فرصة عمل

 

قال الدكتور عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن القطار السريع يغير شكل الخريطة العمرانية والتنموية فى مصر، مضيفا أن القطار السريع الكهربائى سيكون عبارة عن مجموعة من الخطوط وليس خطا واحد، وسيكون هناك قطار سريع لنقل البضائع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمد الباز عبر برنامجه آخر النهار المذاع على قناة النهار، أن هناك خط من الأقصر لسفاجة بطول 300 كيلو متر، ومن العين السخنة للعلمين  بطول 450 كيلو متر ومدة الوصول من وإلى 3 ساعات بسرعة 250 كيلو فى الساعة، ويوفر أثناء الإنشاء للقطار الكهربائى السريع 70 ألف فرصة عمل للمشروع الواحد، بالإضافة إلى أن هناك 5 مشروعات لسكك حديدية القطار الكهربائى بطول حوالى 1600 كيلو متر.

وتابع أن مذكرة التفاهم التى كانت مع شركة سيمنز العالمية كان بحد أدنى 1000 كيلو متر، وبتكلفة تقديرية 360 مليار جنيه، ومذكرة التفاهم بها 4 خطوط، مضيفا أن الشركة حصلت على صيانة القطارات السريعة حتى 15 عاما، مؤكدا أن أول قطار سريع سيعمل فى مصر بعد عامين من الآن.

وأوضح أن هناك 6 تحالفات عالمية تقدمت للفوز بمشروع القطار المكهرب فى مصر.

"متحدث التنمية المحلية" يكشف الأوراق المطلوبة للحصول على رخصة "السايس"

 

قال الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الهدف من القانون 150 لسنة 2020 الذى صدر فى يوليو الماضى بشأن انتظار السيارات "السايس"، هو الحفاظ على النسق الحضارى للشوارع والمدن، مشيراً إلى أنه بداية من غداً الاثنين، يحق للأفراد والشركات الحصول على تراخيص مزاولة تنظيم السيارات فى الشواع.

وأضاف "قاسم"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى يوسف الحسينى، عبر القناة الأولى المصرية، أن الأوراق المطلوبة للحصول على ترخيص "السايس"، هو أن يكون كامل الأهلية ولديه شهادة صحية أنه خالى من الأمراض ولا يتعاطى المخدرات، ورخصة قيادة، وشهادة أداء الخدمة العسكرية أو موقفه منها، بالإضافة إلى صحيفة الحالة الجنائية وصورة الرقم القومى، وتابع:"إلى جانب القدرة المالية على دفع قيمة ساحة الانتظار التى ستحدد من قبل المحافظة".

وأوضح "قاسم"، أن اللجان فى المحافظات هى المعنية بتحديد الساحات والشوارع والمساحات على مستوى المدن والأحياء، وتابع:" كما أن المحافظة هى التى ستحدد التعريفة حسب المكان سواء على مستوى الساعة أو اليوم أو الشهر وسيكون معلن للجميع".

وأكد "قاسم"، أنه سيكون هناك لجان تفتيش من المحافظات وجهاز التفتيش والمتابعة فى الوزارة على مواقع انتظار السيارات فى جميع أنحاء الجمهورية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة