أكرم القصاص - علا الشافعي

البرازيل على صفيح ساخن..60 طلب عزل ضد بولسونارو..احتجاجات ضخمة تطالب باستقالته بسبب انهيار المستشفيات والنظام الصحى جراء كورونا..ماناوس مدينة الحجيم وزيادة في الوفيات بالمنازل..الرئيس:الله وحده يزيحني من منصبي

الإثنين، 18 يناير 2021 10:30 ص
البرازيل على صفيح ساخن..60 طلب عزل ضد بولسونارو..احتجاجات ضخمة تطالب باستقالته بسبب انهيار المستشفيات والنظام الصحى جراء كورونا..ماناوس مدينة الحجيم وزيادة في الوفيات بالمنازل..الرئيس:الله وحده يزيحني من منصبي ازمة فى البرازيل بسبب انهيار النظام الصحى بالمستشفيات
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش البرازيل اسوأ فترة لها فى تاريخها مع تعمق الأزمات التى تمر بها من الأزمة السياسية والاقتصادية والصحية، وذلك بسبب ارتفاع اصابات ووفيات كورونا فى البلاد مع عدم اتخاذ أى إجراءات وقائية وتأخير فى وصول جرعات اللقاح إلى جانب الانهيار البينية التحتية للنظام الصحى من المستشفيات ونقص كبير فى أنابيب الأكسجين، مما يجعل البرازيل تعيش فى حالة من الفوضى العارمة.

 

نقص انابيب الاكسجين فى البرازيل
نقص انابيب الاكسجين فى البرازيل

وقدمت خمسة أحزاب معارضة طلب عزل رئيس البرازيل، جاير بولسونارو، وذلك بسبب ارتكابه سلسلة من الجرائم الإدارية التي أدت إلى الفوضى الإنسانية لمدينة ماناوس، في أزمة بسبب نقص الأكسجين في المستشفيات، فيما أكد الرئيس أن "الله وحده" يزيحه من منصبه.

كما طالب حزب العمال وحزب العمال الديمقراطى والحزب الشيوعى البرازيلي والحزب الاشتراكى البرازيلى والحزب الأحمر، بوقف العطلة البرلمانية للتمكن من مناقشة الأزمة الجديدة التي نشأت مع فوضى الأكسجين لمرضى فيروس كورونا في ماناوس، عاصمة أمازوناس، حسبما قالت صحيفة "12 باخينا" الأرجنتينية.

ارتفاع الوفيات فى المنازل فى البرازيل
ارتفاع الوفيات فى المنازل فى البرازيل

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك بالفعل أكثر من 60 طلب عزل ضد بولسونارو اليميني المتطرف، الذي أعلن مسؤوليته في حدث ماناوس، قائلاً إن الحكومة الفيدرالية قامت "بدورها".

وقال رئيس مجلس النواب، رودريجو مايا، إن المحاكمة السياسية يمكن تحليلها "في المستقبل" رغم أنه استدعى نظيره في مجلس الشيوخ ، ديفي ألكولومبر، لفتح لجنة أزمة في ماناوس، وفى 1 فبراير يجب أن يكون للكونجرس سلطات جديدة ومن المحتمل أن تظل القاعدة البرلمانية التي تدعم بولسونارو على رأس المجلسين.

طوابير انتظار انابيب الاكسجين
طوابير انتظار انابيب الاكسجين

وقال بولسونارو ردا على طلبات بعزله عن أفعاله في الوباء، الذي وصفه حاكم سان بابلو، حليفه السابق جواو دوريا، بأنه "إبادة جماعية".

وأضاف بولسونارو "يريدون أن يفرضوا الجحيم على حياتي، طلبات العزل لا تساوي شيئًا، لا شيء يتعلق بالفساد، الله وحده يزيحني من منصبي ، لا يوجد شيء ملموس بالنسبة لي ، إنهم يخترعون أخبارًا كاذبة لإخراجي".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه بعد الأزمة الإنسانية في ماناوس بسبب نقص الأكسجين لمرضى كورونا، وقال بولسونارو إنه أرسل وزير الصحة ، الجنرال إدواردو بازويلو، لتوفير الإمدادات.

احتجاجات فى البرازل
احتجاجات فى البرازل

وقال بولسونارو إنه لا يمكن لومه على أي شيء لأن المحكمة الفيدرالية العليا (STF) حكمت بأن السلطة التنفيذية لا يمكنها الطعن في الحجر الصحي وقرارات الولايات والبلديات، وقال بولسونارو: "أرسلت المحكمة العليا لي لشرب الجعة على الشاطئ ، وطلب مني عدم الدخول،لكننى لم أستجيب لما قالته المحكمة وذهبت لاقتراح علاج مبكر لماناوس، والذى تم التخلى عنه".

وألقى رئيس اليمين المتطرف باللوم على الوضع في ماناوس لعدم استخدام ما يسميه "العلاج المبكر" ، أي تقديم كلوروكين، وهو مضاد للملاريا ، للمرضى.

وبدأت السلطات الصحية البرازيلية في تنظيم نقل العشرات من الأطفال الجدد في المستشفيات في مدينة ماناوس إلى ولايات أخرى بسبب انهيار المستشفى ونقص زجاجات الأكسجين بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتعيش ماناوس حظر تجول لمدة 11 ساعة يوميًا منذ يوم الخميس - بين الساعة 7:00 مساءً والساعة 6:00 صباحًا في اليوم التالي - في مواجهة الفوضى الصحية التي سببها فيروس كورونا كورونا  والذي أجبر السلطات على إرسال مرضاهم إلى مدن أخرى.

وأعلن عن هذا الإجراء حاكم ولاية أمازوناس ، الذي اعترف أنه بالإضافة إلى المستشفيات التي تفتقر إلى الطاقة الاستيعابية والمقابر المكتظة ، فإن ماناوس عاصمة المنطقة تواجه نقصًا خطيرًا في أنابيب الأكسجين للمرضى الذين يعالجون بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا.

تعد البرازيل، بسكانها البالغ عددهم 210 مليون نسمة ، واحدة من بؤر انتشار الوباء وثاني دولة من حيث عدد الوفيات في العالم من كوفيد -19 بعد الولايات المتحدة ، مع ما يقرب من 206 ألف حالة وفاة ، والثالثة بأكبر عدد من الإصابات بعد الأمة. أمريكا الشمالية والهند، مع حوالى 8.26 مليون حالة.

ودفن أكثر من ألف شخص الأسبوع الماضي في ماناوس ، حيث بدأ عدد القتلى في منازلهم في الارتفاع، في غضون ذلك ، تصطف العائلات للحصول على شهادة تسمح بدفنهم.

للمساعدة في التعامل مع الموقف قليلاً ، يزور فريق من فنيي علم الأضرحة وعلم الأمراض كل يوم في أى وقت فى المدينة المنازل التي تم فيها تسجيل الوفيات بسبب أعراض فيروس كورونا لتسريع شهادة الوفاة.

وظهرت سلالة جديدة، أصلها من منطقة الأمازون البرازيلية، والتى أعلنت اليابان عن اكتشافها الأسبوع الماضى، ويجرى تحليلها، ويمكن أن تؤثر على الاستجابة المناعية، وفقا لما أكده العديد من الخبراء، كما أن منظمة الصحة العالمية أطلقت عليه "متغير مقلق".

وقال الباحث فيليبى نافيكا، الذي يقود دراسات حول الطفرات الفيروسية فى ولاية أمازوناس (شمال) لوكالة فرانس برس، إن هذا النوع "من المحتمل جدا" أنه أكثر عدوى، مثل البريطانى أو الجنوب أفريقى.

ويشير نافيكا، وهو عضو فى معهد ماريا ديانى، الذى يعمل جنبا إلى جنب مع مؤسسة فيوكروز، إلى أن البديل الجديد قد يكون موجودا بالفعل فى أجزاء أخرى من البرازيل، ولا يستبعد أنه السلالة السائدة فى ولاية أماناوس.

وقال الباحث نافيكا لصحيفة "الموندو" الإسبانية: "نحن بصدد الانتهاء من تسلسل العينات فى ديسمبر، لمعرفة ما إذا كانت تلك الطفرات الموصوفة فى اليابان تنتشر بالفعل فى منطقة الأمازون، على الأرجح نعم، نحتاج إلى فهم ما إذا كان هذا البديل هو السائد الآن فى الأمازون.

وعن ارتفاع حالات العدوى فى ماناوس أكد أن "الوضع فى ماناوس ليس فقط بسبب متغير، حيث إن لدينا زيادة فى الحالات المتوقعة بالفعل؛ بسبب الاحتفالات فى نهاية العام؛ ولأننا فى فترة انتقال فيروسات "الجهاز التنفسى" فى ولاية أمازوناس، فإن إحدى الفرضيات التى تحدث هنا فى أمازوناس ترجع إلى العدد الكبير جدا من الحالات، ولكن قد تحدث فى مناطق أخرى من البرازيل، كانت هناك مصادفة عندما اكتشف المحققون اليابانيون القضية.

وعن سؤاله عن تأثير السلالة الجديدة على فعالية لقاحات كوفيد-19، قال الخبير: "إن هذا هو السؤال الذى يطرحه الجميع، لقد شاركت فى اجتماع لمنظمة الصحة العالمية، حيث كان ذلك من النقاط قيد المناقشة، وحتى الآن لا يوجد دليل على أن هذا النسب يضعف استجابة اللقاح"

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة