أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال لقاءه برئيس الهيئة القومية للاستشعار

رئيس جامعة الفيوم: تخصيص 70 مليون جنيه لمشروع الطاقة الشمسية

الإثنين، 18 يناير 2021 04:08 م
رئيس جامعة الفيوم: تخصيص 70 مليون جنيه لمشروع الطاقة الشمسية جانب من اللقاء
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، والدكتور خالد عطا الله، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، الدكتور محمد بيومى زهران، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، بحضور عدد من ممثلى الهيئة الدكتور أشرف حلمي، رئيس شعبة تحليل البيانات، والدكتورة غادة عطا، رئيس شعبة التدريب، والدكتورة سلوى البيه، رئيس قسم التطبيقات الهندسية، وعدد من عمداء الكليات ومستشارى رئيس الجامعة واتحاد طلاب الجامعة وذلك اليوم الإثنين بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

وقال أحمد جابر شديد أن اللقاء يأتى فى إطار الدور  البحثى والعلمى والتنويرى والعملى الذى تحرص عليه جامعة الفيوم، بالإضافة إلى الوقوف على آخر ما توصل إليه العلم والعلماء فى مجال الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء الذى أصبح يعتمد عليه فى الكثير من الدراسات والأبحاث المتعلقة بالتغيرات التى تحدث على الأرض، وكذلك المساهمة فى دعم اتخاذ القرار فى العديد من المجالات المتنوعة.

وأشار إلى أنه بناء على موافقة المجلس الأعلى للجامعات فإن جامعة الفيوم بصدد الانتهاء من المراحل الأخيرة لتملك مساحة ألف فدان فى محافظة الوادى الجديد، حيث سيتم توزيع عدد خمسة أفدنة على كل خريج من خريجى كلية الزراعة بجامعة الفيوم ليقوم بزراعتها وتنميتها.

كما أعلن أحمد جابر شديد أنه جارى العمل من جانب جامعة الفيوم على إحدى الدراسات الخاصة بمنطقة المغرة وذلك بالتعاون مع أربع جامعات أوروبية وأربع جامعات مصرية، بالإضافة إلى الموافقة على تخصيص مبلغ 70 مليون جنيه لإتمام المراحل الإنشائية لمشروع الطاقة الشمسية بمبنى المعامل المركزية بالجامعة.

وأضاف أنه بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء سيتم عقد دورات تدريبية وورش عمل لطلاب الجامعة خلال فترة التدريب الصيفى وستتكفل الجامعة بكل التكاليف المادية المتعلقة بالتدريب.

وأشاد محمد بيومى زهران خلال كلمته باللقاء مع أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم والذى سيكون باكورة تعاون أكاديمى وعلمى وتدريبى بين جامعة الفيوم والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

واستعرض أهداف الهيئة فى توطين التكنولوجيا ودعم اتخاذ القرار للمشروعات القومية المختلفة وخدمة الكثير من المجالات المختلفة، مناقشا أعمال وتخصصات الشعب التى تضمها الهيئة والتى تسعى إلى تحقيق التكامل والتعاون فيما بينها لتحقيق أفضل النتائج المرجوة.

كما ألقى محمد زهران الضوء على دور الهيئة فى نشر ثقافة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لطلاب التعليم  ماقبل الجامعى عن طريق تبسيط العلوم ووضع المناهج التى تناسب مراحلهم التعليمية، بالإضافة لدور الهيئة فى دعم الصناعة والكشف عن الثروات المعدنية وتنمية الثروة السمكية وعمل دراسات مكانية للبحيرات المائية، وكذلك دور الهيئة فى استغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتنفيذ خرائط إلكترونية للتجمعات العمرانية الجديدة.

كما استعرض إنجازات الهيئة فى المساهمة فى تدشين وكالة الفضاء المصرية واستضافة وكالة الفضاء الإفريقية وكذلك المساهمة فى مشروع المليون والنصف فدان وعمل دراسات متعلقة بالمياه الجوفية لهذا المشروع والمساهمة فى مشروع إنشاء مدينة العلمين الجديدة وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة ونجاح الهيئة فى تنفيذ نظام مراقبة وتحليل المياه.

وفى نهاية اللقاء قام الدكتور أحمد جابر شديد بتقديم وإهداء درع الجامعة للدكتور محمد زهران تقديرا له.

 

الحضور بجامعة الفيوم
الحضور بجامعة الفيوم

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

لقاء رئيس هيئة الاستشعار عن بعد
لقاء رئيس هيئة الاستشعار عن بعد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة