أكرم القصاص - علا الشافعي

"س وج" ما لا تعرفه عن لقاحات كورونا.. نكشف طريقة حجز اللقاح للفئات الأولى بالتطعيم.. وموعد توزيعه على المواطنين بــ 34 مركزا بالجمهورية.. وتوفير 100 مليون جرعة للمصريين.. وهذه نسب فاعلية اللقاح وتقنيات تصنيعها

الثلاثاء، 19 يناير 2021 02:26 م
"س وج" ما لا تعرفه عن لقاحات كورونا.. نكشف طريقة حجز اللقاح للفئات الأولى بالتطعيم.. وموعد توزيعه على المواطنين بــ 34 مركزا بالجمهورية.. وتوفير 100 مليون جرعة للمصريين.. وهذه نسب فاعلية اللقاح وتقنيات تصنيعها لقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد وزارة الصحة والسكان للبدء في توزيع لقاحات كورونا للفئات الأولى بالتطعيم ثم باقي فئات المجتمع لتحصين وتمنيع المواطنين ضد العدوي الفيروسية للكوفيد.
 

"اليوم السابع"

يستعرض في "س و ج" كافة المعلومات والبيانات الخاصة ببدء توزيع اللقاح وتوفيره للفئات الأولي بالتطعيم طرق التسجيل وحجز اللقاح وخريطة الكميات التي توفرها مصر لمواطنيها خلال الفترة المقبلة.

هل وصل لقاح كورونا إلى مصر ؟

وصل لقاح كورونا إلى مصر منذ 10 ديسمبر الماضي بواقع 50 ألف جرعة وتم توجه اللقاح للمخازن بفاكسيرا.

كيف سيتم حجز لقاح كورونا للحصول علية ؟

أطلقت وزارة الصحة والسكان الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل المواطنين للحصول علي لقاح فيروس كورونا المستجد، ويمكن التسجيل من خلال الرابط التالى: https://egcovac.mohp.gov.eg/ وتم وقف الموقع للتسجيل حاليا لحين وصول كافة الجرعات من الخارج.

هل الحصول علي لقاح كورونا يكون مجاني ؟

الحصول على اللقاح حتى الآن سيكون مجاني لبعض الفئات مثل الأطباء وأصحاب الأمراض المزمنة.

ما هي الجرعات التى تعاقدت عليها الدولة لتوفير جرعات لقاح كورونا؟

مقررا توفير 100 مليون جرعة للأعمار فوق سن 18 عاما وسنحصل على 40 مليون من جافى و40 مليون من اللقاح الصيني و20 مليون من لقاح استرازينكا وجارى التواصل مع شركة فايز لتوفير لقاحاتها.

هل تم تسجيل كافة اللقاحات التي تم ترخيصها للطوارئ في هيئة الدواء؟

تم تسجيل لقاح سينوفارم وكذلك جارى تسجيل لقاح استرازينيكا وفايزر.

متي تصل توريدات جرعات لقاح كورونا إلى مصر لبدء التوزيع؟

متوقع وصول توريدات لقاحات كورونا نهاية الشهر الجاري أو بداية الشهر المقبل وذلك لبدء تحليل الجرعات وبدء عملية توزيعها على الفئات الأولي بالتطعيم.

ماذا عن موعد توزيع لقاح كورونا بين المصريين؟  

متوقع البدء في تطعيمات لقاح كورونا للفئات الأولي بالتطعيم النصف الثاني من شهر فبراير المقبل.
  

من هم الفئات الأولي بالتطعيمات الخاصة بلقاح كورونا؟

سيتم تطعيم عدد من الفئات الأولي بالتطعيم أولهم الفرق الطبية بمستشفيات العزل والحميات والصدر ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ثم باقي فئات المجتمع فيما بعد بعد توفير التطعيمات.

هل تحصل مصر على لقاحات لكرونا من الاتحاد الدولي الجافي؟

ستحصل الدول الأعضاء في الجافي على لقاحات كورونا ما يكفي 20 % من سكانها كما تعتمد على التوزيع العادل للقاحات.

أين يتم توزيع لقاحات كورونا بعد تسجيل وحجزة على الموقع الالكتروني؟

تم تخصيص أكثر من 34 مركزا بالجمهورية ستتولى توزيع اللقاح على المواطنين وفي مقدمتهم الفئات الأولي بالتطعيم.

ما مدى فاعلية اللقاح الصيني الذى تم توفيره حاليا في مصر؟

انتهت الدراسة الى ثبوت فعالية اللقاح بنسبة 86 %، وان نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل الى 99 % كما وصلت قدره منعه لحدوث اصابات متوسطة أو عنيفة الى 100 % .

هل للقاح الصيني أي أعراض جانبية حادة تحدث مضاعفات خطيرة؟

ليس للقاح أي مضاعفات خطرة حتى الآن كما أن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح في التجارب السريرية لم يتعرضوا لأي مشاكل صحية وجميع الأعراض الجانبية التي حدثت هي أعراض متوقعة بنسبة بسيطة الى متوسطة.

ما هي الأعراض الجانبية بعد الحصول على لقاح كورونا؟

الأعراض التي يمكن ان يتعرض لها متلقي لقاح كورونا تتمثل في وجود: ألم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية ولا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجا معينا فعاد ًة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.

هل يوجد خط ساخن للاستفسار عن لقاح كورونا؟

يمكن الاتصال بالخط الساخن (15335) حال الرغبة في معرفة أي بيانات عن اللقاح.

ماذا عن مأمونية لقاحات كورونا حول العالم؟ 

لقاح سينوفارم تم إجراء 6 تجارب على اللقاح في 10 دول وتم اعتماده في 3 دول الإمارات والبحرين والصين ولقاح فايزر تم إجراء 7 تجارب على اللقاح في 4 دول وتم اعتماده في 5 دول أما اللقاح الروسى سبوتنيك تم إجراء 10 تجارب على اللقاح في 4 دول وتم اعتماده في دولة واحدة واللقاح موديرنا تم إجراء 5 تجارب على اللقاح في دولة واحدة واعتماده في دولة واحدة

ما هي التقنيات التي يتم من خلالها تصنيع لقاحات كورونا؟

توجد العديد من التقنيات التي تستخدم لإنتاج اللقاحات فى العالم منها ما هو تقليدى ومنها ما هو حديث ولكن تدور معظم تقنيات التصنيع حول نوعين أساسين وهم:

 

1- اللقاحات المعطلة: وهي تحتوي على الفيروس المنتج مخبريا بعد تدمير الحامض النووى له ومن أشهر أمثلة هذا اللقاح (لقاح السولك الخاص بشلل الأطفال، لقاح السعار ولقاح الأنفلونزا الموسمية)
اللقاحات الحية المضعفة وهي تحتوي على الفيروس حي ولكن جرى اضعاف الحامض النووى بحيث يصبح قادر على انتاج المناعة ولا يستطيع التسبب في المرض ومن أشهر أمثلته (لقاح شلل الأطفال الفموي سابين، لقاح الحمى الصفراء ولقاحات الحصبة)

أين يتم تخزين لقاحات كورونا؟

 تتم عملية التخزين في مخازن التموين الطبي بفاكسيرا من 2 إلى 8 درجة مئوية.

 

هل لقاح كورونا سيحصل علية الأطفال ؟

اللقاح متوفر حاليا لمن هم فوق سن 18 سنة 

 

هل الذين أصيبوا بكورونا سيحصلون على اللقاح؟

كل من أصيب بكرونا في البداية لن يحصل على اللقاح لأنه أصبح فعليا لدية أجسام مضادة لكورونا والأولي تطعيم الأشخاص الذين ليس لديهم أجسام مضادة لمواجهة الفيروس.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة