أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرة الصناعة أمام لجنة المشروعات الصغيرة بـ"النواب": نعمل على توطين المنتج المحلى.. صور

الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:11 م
وزيرة الصناعة أمام لجنة المشروعات الصغيرة بـ"النواب": نعمل على توطين المنتج المحلى.. صور لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة
نور علي - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب خلال اجتماعها مساء اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب محمد مرعى، وبحضور وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، واللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، استراتيجية الوزارة والهيئة بشأن المجمعات الصناعية.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب (1)

من جانبها، أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن استراتيجية الوزارة حاليًا تعتمد العمل على تقليل قائمة الواردات لتوطين المنتج المحلي والصناعة الوطنية.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب (2)

وأضافت أنه تم العمل باستراتيجية واضحة وقوية من أجل تقليل الواردات من الخارج، وخصوصا فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها كذلك، موضحة أن هناك سوق متوفر لهذه المنتجات وبالتالي لا نحتاج لاستيرادها من الخارج.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب (8)

ولفتت إلى أن هناك منظومة متكاملة من المجمعات الصناعية التي تتبناها الوزارة، موضحة أنه يتم العمل على أن يكون المجمع الصناعى متكامل عبر توفير كافة الوسائل من أجل نجاح التجربة.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب (3)

ونوهت إلى أن الهيئة تستفيد من أخطاء الماضى وخصوصا مع تجربة منطقة "الروبيكي"، وتقوم بتصحيح المسار من أجل توفير كل وسائل الصناعة الحديثة، ضاربة مثلا بذلك مسألة استخراج الرخصة، حيث تتطلب دراسات البيئية وهذا تم إدراكه في المناطق الصناعية والمجمعات الصناعية الجديدة.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب (4)

وتابعت: "يتم تنفيذ السياسات الصناعية من خلال إصدار التراخيص وإقامة المجمعات الصناعية المتخصصة، بالإضافة إلى زيادة تعميق التصنيع المحلى وزيادة القيمة المضافة واستخدام التكنولوجيات الحديثة فى الصناعة المصرية.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب (6)

كما أعلنت وزيرة الصناعة أنه سيتم اتخاذ إجراءات مع من يتقاعسون عن استغلال الأراضى التى تخصص لهم، لأن ذلك يمثل حق أصيل للدولة وللمواطنين، مشيرة إلى أن المرأة المعيلة لا تحتاج مجمعات صناعية لأنها لا ترغب في الخروج من منزلها أو مقرها، ولكنها ربما تحتاج إلى قروض، والهيئة تقوم بهذا الدور على أكمل وجه، ويمكن زيادة ضخ القروض في مناطق لو الأمر يحتاج.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب (7)

بدوره، قال اللواء محمد الزلاط، إن المجمعات الصناعية متكاملة وبها كافة المرافق وعلى أعلى مستوى، منوها إلى أنه يتم تسليم الرخصة فورا للمتقدم حال الانتهاء من كافة الأوراق ومع استلامه لموقع.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب (5)

وأشار إلى أنه تم تفعيل إمكانية خصم الإيجار الذى تم دفعه عن الوحدة حال الرغبة فى امتلاكها من قبل المستفيد، منوها إلى أن الـ7 وحدات الموجودة فى أماكن مختلفة من الجمهورية تم الانتهاء منها بنسبة ١٠٠ %.

 

من جانبه، أشاد رئيس اللجنة بجهد الوزارة والهيئة، مطالبا بضرورة تفعيل المزيد من الإجراءات التي تساعد الشباب للتقدم على مثل هذه الوحدات، ومضيفا أن هذه الوحدات تمثل طوق نجاة للقضاء على البطالة وخصوصا أن معظمها من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة