البرازيل تستقبل 2021 بشوارع فارغة واحتجاجات ضد الرئيس بسبب كورونا.. بولسونارو: الكمامات لا تحمى شيئا.. ويثير الشكوك مجددا حول فاعلية اللقاح رغم وفاة 195 ألف شخص.. ومطالب بمد مساعدات الطوارئ لـ68 مليون فقير

السبت، 02 يناير 2021 04:00 ص
البرازيل تستقبل 2021 بشوارع فارغة واحتجاجات ضد الرئيس بسبب كورونا.. بولسونارو: الكمامات لا تحمى شيئا.. ويثير الشكوك مجددا حول فاعلية اللقاح رغم وفاة 195 ألف شخص.. ومطالب بمد مساعدات الطوارئ لـ68 مليون فقير البرازيل ورأس السنة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستقبل البرازيل عام 2021 بشواطئ فارغة، واحتجاجات من النوافذ ضد الرئيس البرازيلى، جايير بولسونارو، حيث خرج بعض المواطنين من نوافذ منازلهم فى ريو دى جانيرو وساوباولو، أكبر مدينيتن فى البلاد، احتجاجا على بولسونارو بسبب إدارته الكارثية لوباء كورونا، ورددوا فى آخر دقائق من عام 2020 "اخرج مع بولسونارو".

ويقلل بولسونارو، السياسى الذى أطلق عليه البعض اسم "ترامب الاستوائي"، من خطورة الفيروس منذ البداية وتحدى نصائح خبراء الصحة لاحتواء انتشاره، وأنهى العام فى نفس الاتجاه، مؤكدا أن الكمامات التى تعتبر بالنسبة لخبراء الصحة العالمية أدوات حيوية لمنع انتقال الفيروس، "لا تحمى أى شيء"، وقال "متى سيكون لدينا أشخاص لديهم الشجاعة - لأننى لست متخصصًا فى هذا الأمر، حسنًا؟ - للقول إن حماية الكمامة هى نسبة ضئيلة؟"

 

البرازيل ليلة رأس السنة
البرازيل ليلة رأس السنة

 

كما رحبت البرازيل بالعام الجديد 2021 بشاطئ كوباكابانا الشهير فى ريو دى جانيرو شبه فارغ لأول مرة، حيث منعت الشرطة الحشود الاحتفالية التقليدية بسبب الوباء، حيث أنه عادة ما تستضيف ريو أحد أكبر حفلات ليلة رأس السنة فى العالم، لكن السلطات ألغت احتفالات هذا العام بسبب التأثير القوى لفيروس كورونا فى البلاد، ومع ذلك، لم يمنع الوباء أن تضيء سماءها فى منتصف الليل بألعاب نارية.

وأودى فيروس كورونا بحياة حوالى 195 ألف شخص فى البرازيل، مما يجعلها ثانى أكثر دول العالم حدادا بسبب الوباء، بعد الولايات المتحدة فقط، عملاق أمريكا الجنوبية، الذى يبلغ عدد سكانه 212 مليون نسمة، يعانى الآن من موجة ثانية شديدة.

 

البرازيل ورأس السنة

 

البرازيل ورأس السنة

 

كانت احتفالات رأس السنة الجديدة هادئة فى الأساس فى جميع أنحاء البرازيل، على الرغم من أن بعض الحشود من المحتفلين بدون كمامات يمكن رؤيتهم على الشواطئ والنوادى الليلية فى بعض المناطق.

كما أثار بولسونارو المزيد من الشكوك حول فعالية أحد لقاحات كورونا، والتى سيتم استخدامها فى البرازيل، وهو كورونا فاك الذى طورته شركة الأدوية البيولوجية الصينية سينوفاك، وقال بولسونارو فى خطابه بمناسبة عيد الميلاد الذى بث على الهواء مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعى، إن "فعالية لقاح ساو باولو تبدو منخفضة للغاية"، رغم أنه لم يذكر تفاصيل.

ومع ذلك، رداً على أسئلة بولسونارو وآخرين، قال وزير الصحة بولاية ساو باولو إن لقاح كورونا فاك أظهر فاعلية تتراوح بين 50٪ و90٪ فى التجارب البرازيلية.

 

شاطئ برازيلى شبه فارغ

 

شاطئ برازيلى شبه فارغ

 

وقال وزير الصحة جان جورنشتين، إن نتائج التجارب فى البرازيل معروفة حصريًا لمركز الأبحاث الطبية الحيوية التابع لمعهد بوتانتان فى ولاية ساو باولو، الذى أبرم اتفاقًا مع سينوفاك لإنتاج اللقاح.

وأظهرت التجارب الأولى فعالية تزيد عن 50٪، وهو الحد الأدنى المطلوب من الوكالة الوطنية لمراقبة الصحة (Anvisa)، وأقل من 90٪، حسبما قال جورنشتين فى مقابلة مع إذاعة CBN تم بثها ليلة الخميس.

وقال المسؤول إن إدارة الصحة فى ساو باولو لم تتلق النتائج الكاملة للتجربة من شركة الأدوية الصينية بناءً على طلب سينوفاك، وأضاف أن الشركة ستقوم بمراجعة البيانات قبل إعلان النتائج النهائية.

كان لقاح كورونا فاك فعالا بنسبة 91.25٪ فى تركيا، بحسب إعلان الخميس عن بيانات مؤقتة من تجربة المرحلة المتأخرة فى البلاد.

حتى الآن، ليس لدى البرازيل اتفاقيات لاستيراد لقاحات من شركتى فايزر وموديرنا Pfizer أو Moderna الأمريكية، والتى وافقت عليها الولايات المتحدة ودول أخرى. دولة أمريكا الجنوبية لديها اتفاقية تضمن 100 مليون جرعة من لقاح استرازينك AstraZeneca المحتمل.

 

مد مساعدات طوارئ كورونا

تتمثل أكبر أمنيات فالكيريا فيريرا لعام 2021 فى أن تمد الحكومة البرازيلية مساعدات الطوارئ التى تمكن 68 مليون مواطن فقير مثلها من مواجهة الوباء منذ أبريل، لكن بلاده تختنق مالياً ويصعب عليه تحمل ذلك.

وقالت هذه المرأة البالغة من العمر 35 عاما والتى تعيش مع أطفالها الثلاثة فى سانتا لوزيا لوكالة فرانس برس "لولا هذه الأموال، كنت لأجوع، إذا لم تمد الحكومة المساعدة، لا أعرف ما سأفعله، سيكون عام 2021 صعبًا للغاية".

وفقًا للبيانات التى أرسلتها مؤسسة Getúlio Vargas (FGV / IBRE) إلى وكالة فرانس برس، أخرجت المساعدات الطارئة 12.8 مليون برازيلى من براثن الفقر (الأشخاص الذين يعيشون على أقل من 5.5 دولار فى اليوم) و8.8 مليون من الفقر المدقع ( على أقل من 1.90 دولار فى اليوم)، وبانتهاء المساعدة، سيعود معدل الفقر إلى مستويات أعلى قليلاً مما كان عليه قبل الوباء وقد يتضاعف معدل الفقر المدقع.

وسيستمر 19.5 مليون برازيلى فقط فى تلقى الموارد من بورصة العائلة Bolsa Familia الحالية، ومقدارها أقل بكثير، وحذر مارسيلو نيرى، مدير مركز السياسات الاجتماعية "سنضع أنفسنا على حافة الهاوية الاجتماعية".

يجادل الرئيس جايير بولسونارو، الذى شهد ارتفاع شعبيته بشكل كبير بفضل المساعدات الطارئة، بأنه يجب قطع هذا الدعم "لأن البرازيل لم تعد قادرة على تحمل" ضغط عجزها وديونها.

كلفت هذه المساعدة خزائن الدولة حوالى 230.98 مليار ريال برازيلى (45 مليار دولار)، بالإضافة إلى إجراءات التحفيز الأخرى، مثلت جهدًا يقارب 10٪ من الناتج المحلى الإجمالى.

فى موازاة ذلك، قفزت نسبة الدين إلى الناتج المحلى الإجمالى من 75.8٪ فى ديسمبر 2019 إلى 90.7٪ الشهر الماضى وقد تصل إلى 96٪ عند إغلاق حسابات 2020، وفقًا للتوقعات الرسمية.

بالنسبة إلى الخبير الاقتصادى، أليكس أجوستينى، "إذا كان الأمر يتعلق بنفقات هذا العام فقط بسبب الوباء، فمن المحتمل أن تتمتع الحكومة بالقوة لمواصلة تقديم المساعدات الطارئة لبعض الوقت، حتى يتعافى الاقتصاد."

ويضيف: "المشكلة هى أن البرازيل راكمت رصيدًا ماليًا سلبيًا منذ 2014 وهذا العام انتهى بها الأمر إلى تفجير كل شيء".

من ناحية أخرى، يعتقد الخبير الاقتصادى المستقل فيليبى كيروش أن إزالة المساعدات سيكون لها تأثير ضار أكثر بكثير من تأثير الديون، ويضيف: "للمساعدات الطارئة تأثير مضاعف، فهى تولد فرص عمل، وتولّد الاستهلاك، وتمنع انخفاض الناتج المحلى الإجمالى بشكل أكثر وضوحًا".

بالنسبة لأجوستينى، فإن إمكانية المضى قدمًا فى الإصلاحات ستعتمد إلى حد كبير على انتخابات رئاسة مجلسى النواب والشيوخ فى فبراير. "إذا كان لديك شخص متحالف مع الحكومة، فالفرص جيدة. وإذا لم يكن كذلك، كما يحدث الآن، فسيتعين علينا التفاوض كثيرًا وسيؤخر ذلك كل شيء."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة