أكرم القصاص - علا الشافعي

الجمهوريون ينقلبون على ترامب قبل انتهاء رئاسته.. "الشيوخ" يتجاوز نقض الرئيس لقانون الدفاع.. نيويورك تايمز: ضربة جديدة بعد تقويض مطالبه بتوفير 2000 دولار إغاثة للفرد وبإلغاء المادة 230 الحامية لوادى السيليكون

السبت، 02 يناير 2021 02:30 م
الجمهوريون ينقلبون على ترامب قبل انتهاء رئاسته.. "الشيوخ" يتجاوز نقض الرئيس لقانون الدفاع.. نيويورك تايمز: ضربة جديدة بعد تقويض مطالبه بتوفير 2000 دولار إغاثة للفرد وبإلغاء المادة 230 الحامية لوادى السيليكون ترامب والكونجرس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صوت مجلس الشيوخ يوم الجمعة بأغلبية ساحقة على تجاوز حق النقض الذى استخدمه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لمشروع قانون السياسة العسكرية السنوى، حيث انضم معظم الجمهوريين إلى الديمقراطيين لتوبيخ الرئيس فى الأيام الأخيرة من رئاسته، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وكانت تصويت 81 مقابل 13 هى المرة الأولى التى يتغلب فيها المشرعون على حق النقض الذى يمارسه ترامب. واعتبرت الصحيفة أنه عكس الشعبية الكاسحة للتدبير الذى سمح بزيادة رواتب جيش الأمة.

 

 

تجاوز الهامش أغلبية الثلثين اللازمة لفرض سن مشروع القانون على الرغم من اعتراضات السيد ترامب، وصوت سبعة جمهوريين فقط للحفاظ على حق النقض. وأقر مجلس النواب التشريع يوم الاثنين فى تصويت غير متوازن مماثل 322 مقابل 87 صوتا حصل أيضا على أغلبية الثلثين المطلوبة.

وقالت الصحيفة أن التصويت أنهى أسبوعًا تشريعيًا مدمرًا لترامب، مما حرمه فعليًا من اثنين من المطالب الأخيرة لرئاسته. أعلن زعماء الجمهوريين فى مجلس الشيوخ يوم الأربعاء أنه لا يوجد "مسار واقعي" للتصويت على زيادة شيكات التحفيز إلى 2000 دولار من 600 دولار حاليًا، وهو إجراء ضغط ترامب على المشرعين لاتخاذه.

 

وانقسم الجمهوريون أيضًا حول دعم تصميم الرئيس على القيام بمحاولة أخيرة وعقيمة لإلغاء نتائج انتخابات 2020 فى الكونجرس الأسبوع المقبل.

وقالت الصحيفة أن إينهوف، عضو مجلس الشيوخ الجمهورى عن ولاية أوكلاهوما ورئيس لجنة القوات المسلحة، وهو حليف قوى للرئيس، جاء إلى قاعة مجلس الشيوخ يوم الجمعة لتشجيع زملائه على تجاوز حق النقض الذى استخدمه ترامب، مطالبًا بإقرار مشروع القانون واصفا إياه بأنه "أهم تصويت للمشرعين".

 

 

قال إينهوف: "هذا العام على وجه الخصوص، فى ضوء كل الاضطرابات والمشاكل التى واجهتنا".كان الاضطراب الرئيسى الذى أشار إليه إينهوف هو الرئيس. من خلال سلسلة من التهديدات استمرت أشهر، استخدم الرئيس حق النقض ضد التشريع من الحزبين الأسبوع الماضى، مستشهدًا بقائمة متغيرة من الأسباب، بما فى ذلك اعتراضه على بند يوجه الجيش إلى نزع أسماء قادة الكونفدرالية من القواعد.

كما طالب بأن يتضمن مشروع القانون إلغاء ما يعرف بالقسم 230، وهو درع قانونى لشركات التواصل الاجتماعى التى تشابك معها. قال الجمهوريون والديمقراطيون على حد سواء أن الإلغاء، وهو تغيير تشريعى مهم، لا علاقة له بمشروع قانون يفرض السياسة العسكرية.

 

توجه ترامب إلى تويتر يوم الجمعة بعد فترة وجيزة من التصويت للتعبير عن غضبه من عدم رغبة المشرعين الجمهوريين فى تلبية مطالبه.

وكتب ترامب "أضاع مجلس الشيوخ الجمهورى لدينا للتو فرصة التخلص من القسم 230، الذى يمنح قوة غير محدودة لشركات التكنولوجيا الكبرى. أمر مثير للشفقة!!!". والآن يريدون منح الأشخاص الذين دمرهم فيروس الصين 600 دولار بدلًا من 2000 دولار التى هم فى أمس الحاجة إليها. غير عادل أو ذكي!. "

 

وقالت الصحيفة، أن المشرعين فى حزب ترامب تحركوا فى نهاية المطاف لدفع التشريع، معتبرة أنه كان خروجًا حادًا عن الاحترام الذى أبداه الجمهوريون عادة فى الكابيتول هيل لترامب.

 

 

يضمن التصويت يوم الجمعة أن التشريع سيتم تفعيله ليصبح قانونًا على الرغم من اعتراضات ترامب، بما فى ذلك البند الذى يطالب البنتاجون بسحب أسماء الكونفدراليات من القواعد العسكرية التى أغضبت الرئيس. كما يتخذ مشروع القانون خطوات لإبطاء أو عرقلة الانسحاب المخطط له من جانب ترامب للقوات الأمريكية من ألمانيا وأفغانستان، وسيصعب على الرئيس نشر أفراد عسكريين على الحدود الجنوبية.

صوت جميع قادة المؤتمر الجمهوريين لإلغاء حق النقض يوم الجمعة، بمن فيهم السناتور ميتش مكونيل من ولاية كنتاكى، زعيم الأغلبية. ووصف التشريع بأنه "فرصة هائلة لتوجيه أولويات أمننا القومى لتعكس تصميم الشعب الأمريكي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة