تعرف على طرق احتفالات الحضارات القديمة بقدوم السنة الجديدة

السبت، 02 يناير 2021 06:00 م
تعرف على طرق احتفالات الحضارات القديمة بقدوم السنة الجديدة حضارة بابل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ودعنا عام 2020، وبدأنا فى الاحتفال بعام 2021، ومن هنا سوف نستعرض معكم كيف احتفل العالم القديم بالسنة الجديدة وما هى الحقائق والطرق التى دارت بها خمس حضارات قديمة كل عام جديد، وفقا لما ذكره موقع هيستورى.

المصرى القديم يحتفل بـ العام الجديد

كانت الثقافة المصرية القديمة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بنهر النيل، ويبدو أن عامهم الجديد يتوافق مع الفيضان السنوى، وفقًا للكاتب الروماني Censorinus، وكان التنبؤ بالعام الجديد مرتبطا بنجم "الشعرى اليمانية" ألمع نجم فى سماء الليل، إذ يبدأ العام عندما يكون مرئيًا لأول مرة بعد غياب 70 يومًا.

الحضارة المصرية

وتحدث هذه الظاهرة عادة فى منتصف يوليو قبل الغمر السنوى لنهر النيل، مما يساعد على ضمان بقاء الأراضي الزراعية خصبة للعام المقبل.

واحتفل المصريون بهذه البداية الجديدة بمهرجان يُعرف باسم Wepet Renpet، والذى يعنى "افتتاح العام"، وكان يُنظر إلى العام الجديد على أنه وقت ولادة جديدة وتجديد الشباب، وتم تكريمه بالأعياد والطقوس الدينية الخاصة.

بابلي أكيتو

احتفال رأس السنة عند السومريين، يبدأ بعد أول قمر جديد بعد الاعتدال الربيعى فى أواخر مارس، وكان البابليون فى بلاد ما بين النهرين القديمة يحتفلون بمهرجان متعدد الأيام يسمى أكيتو، ويعود تاريخ الاحتفال بالعام الجديد المبكر هذا إلى حوالى عام 2000 قبل الميلاد ، ويُعتقد أنه كان متشابكًا بعمق مع الدين والأساطير.

حضارة بابل
حضارة بابل

وخلال فترة أكيتو ، يتم عرض تماثيل الآلهة في شوارع المدينة.

 الاحتفال الرومانى القديم ليانوس

كانت السنة الرومانية الجديدة تتوافق فى الأصل مع الاعتدال الربيعى، لكن سنوات التلاعب بالتقويم الشمسى شهدت فى نهاية المطاف إقامة العيد فى تاريخه الأكثر شيوعًا فى الأول من يناير، وبالنسبة للرومان كان لشهر يناير أهمية خاصة، حيث كان اسمه مشتقا من الإله ذو الوجهين يانوس، إله التغيير والبدايات، وكان يُنظر إلى يانوس على أنه ينظر بشكل رمزى إلى الماضى وإلى المستقبل الجديد، وأصبحت هذه الفكرة مرتبطة بمفهوم الانتقال من عام إلى آخر.

الرومان
الرومان

وكان الرومان يحتفلون في الأول من (يناير) بتقديم قرابين ليانوس على أمل اكتساب ثروة طيبة للعام الجديد.

 السنة الصينية الجديدة

واحدة من أقدم التقاليد التى لا يزال يتم الاحتفال بها اليوم هي السنة الصينية الجديدة، والتي يُعتقد أنها نشأت منذ أكثر من 3000 عام خلال عهد أسرة شانج، وبدأت العطلة كطريقة للاحتفال بالبدايات الجديدة لموسم الزراعة الربيعى، لكنها أصبحت فيما بعد متشابكة مع الأسطورة وفقًا لإحدى الحكايات الشعبية وكان هناك كائن متعطش للدماء يُدعى نيان.

الصين
الصين

وتستمر الاحتفالات تقليديًا لمدة 15 يومًا وتميل إلى التركيز على المنزل والأسرة، يقوم الناس بتنظيف منازلهم للتخلص من سوء الحظ ، وبعضهم يسدد ديونه القديمة كطريقة لتسوية أمور العام السابق، من أجل التشجيع على بداية جيدة للعام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة