"مرسى مبارك والقلعان وصمداى والنيزك" مناطق لازم تزورها فى مرسى علم.. دلافين وسلاحف وأسماك ذات ألوان زاهية.. وادى الجمال راحة بال وهدوء واسترخاء.. السفارى فى الشتاء متعة.. وقضاء ليلة على ضوء النجوم خيال.. صور

السبت، 02 يناير 2021 09:30 م
"مرسى مبارك والقلعان وصمداى والنيزك" مناطق لازم تزورها فى مرسى علم.. دلافين وسلاحف وأسماك ذات ألوان زاهية.. وادى الجمال راحة بال وهدوء واسترخاء.. السفارى فى الشتاء متعة.. وقضاء ليلة على ضوء النجوم خيال.. صور
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد قرابة 350 كيلو مترا من مدينة الغردقة عاصمة محافظة البحر الأحمر، توجد مدينة مرسى علم، أو كما يطلق عليها "مالديف مصر"، من أجمل مناطق البحر الأحمر وأغناها بحريا، حيث إنها تقطن شواطئها كائنات بحرية فريدة مثل الدلافين والقروش والسلاحف وغيرها من الاسماك والدوجنج الكائن البحرى الثدى الذى لا يوجد سوى فى مرسى علم .

2--الدوجنج-كائن-بحري-يعيش-بمرسي-امبارك

وهناك عدة مناطق مميزة فى مرسى علم، لابد من زيارتها إذا وصلت إلى تلك المدينة، من أهم تلك المناطق منطقة القلعان التابعة لمحمية وادى الحمال، تلك المنطقة من أجمل المناطق فى البحر الأحمر واميزها لها رقابية بيئة حتى لا يتم افسادها.

من جانبه قال أحمد غلاب الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، إن منطقة القلعان أو قرية القلعان تتبع لمحمية وادى الجمال وأن تم وضع تصور وتخطيط بيئى سياحى فريد قائم فى الأساس للحفاظ على الاستدامة وتحقيق تنمية السياحة البيئة دون تغيير معالم المنطقة وذلك لاحياء الهدف الاساسى وهو مساعدة السكان المحللين هناك والحفاظ على البيئة هناك.

3--منطقة-القلعان-بمرسي-علم

وكشف غلاب، أن لقرية القلعان دورًا كبيرًا فى التوازن البيئى، حيث إن أشجار المانجروف الموجودة فيها تمتص المياه وتقوم بعملية فلترة الملح، لافتًا إلى أن الطيور المهاجرة تنزل لتضع بيضها ما بين تلك الأشجار .

وتابع: أن القلعان من اولى المناطق السياحية التى يزورها السياح لمرسى علم للاستماع بالطبيعة والاسترخاء على شاطئ حنكوراب، وأن رجال المحميات هناك بالتنسيق مع السكان المحللين يحافظون على الحياه البيئة من خلال ارشادات توعية فى كل مكان لكل الزائرين .

4--منطقة-شعاب-صمداي-بمرسي-علم

وتابع ان من المناطق الجميلة والمميزة فى مرسى علم منطقة مرسى امبارك والتى تقع شمال مدينة مرسى علم بحوالى 60 كيلو متر مربع، وبالقرب من مطار مرسى علم الدولى وهى مسكن السلاحف والدلافين وحيوان الدوجنج " عروسة البحر "، حيث أطلق السياح الإلمان على تلك المنطقة بأنها المكان الأمثل للغوص على مستوى العالم، ووصفها البريطانيين قائلين " الغطس فى مرسى إمبارك " ليس منفردا بل بجوارك عروسة البحر، والسلاحف الخضراء دليلك فى الأعماق .

من جانبه قال أشرف عبادى أحد الغواصين بمرسى علم، إن خليج مرسى "مبارك " يعد من أجمل وأغنى الخلجان على ساحل البحر الأحمر، حيث يتميز بالتنوع البيولوجى ويعد قبلة للسائحين من مختلف الجنسيات الراغبين فى ممارسة رياضة الغوص مع عروس البحر والسلاحف البحرية حيث تتجمع حيوانات عروس البحر والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض، وتتخذ شاطئ مرسى امبارك مكانا آمنا لها .

وأضاف القاضى فى تصريحات لليوم السابع، أن خليج مرسى إمبارك هو المأوى والمسكن لحيوان عروس البحر والسلاحف منذ مئات السنوات، حيث يوجد هناك حيوان عروس بحر ذكر كبير الحجم وفى أوقات أخرى تتم مشاهدة حيوان آخر صغير الحجم بشكل دائم فضلا عن مئات السلاحف الخضراء والأسماك المختلفة .

وأكد القاضى أن من المناطق المميزة فى مرسى علم منطقة شعاب صمداى الواقعة بمرسى علم والتى تأخذ شكل حدوة الحصان، وتتميز بشعاب مرجانية مختلفة، واعلنت تلك المنطقة منذ 20 عاما تقريبا بانها منطقة طبيعه لكونها تضم اكبر تجمع للدلافين الدوارة والمغزلى " ذو الانف الزجاجية" فى أفريقيا والشرق الاوسط والثالثة فى العالم، فاكبر تجمع للدلافين فى العالم فى جزر الهاواى والثانى فى البرازيل والثالث فى تلك المنطقة.

5--الدلافين-صمداي-مرسي-علم

وتابع أن منطقة شعاب صمداى تعد من أكبر المناطق البحرية التى تتميز بتنوع بيولوجى مميز، حيث إن تلك المنطقة تم إعداد برنامج للتنمية المستدامة لها واستخدامها اقتصاديا وتحقيق موارد مالية لإدارتها، وذلك من خلال رحلات الغطس من السائحين لهذه المنطقة مع الحفاظ فى المقام الأول على المورد الطبيعى وهو الدلافين والشعاب المرجانية.

6--النيزك-بمرسي-علم

كذلك تعد بحيرة النيزك كما يطلق عليها أهالى المنطقة الاصليين من أهم معالم مدينة مرسى علم وتنظم اغلب شركات السياحة رحلات يومية له، حيث انه يشبه حمام السباحة، لكن بشكل طبيعى لايزيد عمق المياه فيه عن 8 أمتار.

ويتداول السكان الأصليين للمنطقة عن تلك البحيرة أن هناك نيزك فضائى ضرب تلك المنطقة، حيث أنه كان قديما شاطئا مستقيم قبل أن يأخذ شكل حمام السباحة الطبيعي، وعندما ضربها النيزك تسبب فى عزل منطقة معينة وجعلها كبحيرة صغيرة منفصلة عن البحر، وذلك ما يتردد من روايات من الاجداد، حيث أن تلك المنطقة تعد الان من معالم المدينة ويزورها كل من يزور مرسى علم من كل العالم، وتتميز بحيرة النيزك بانها ميزة خاصة حيث أن درجة حرارة المياة بها تتناسب مع فصول السنة فهى باردة صيفًا ودافئة شتاء.

7--بحيرة-النيزك-الشهيرة-خلال-الشروق

من جانبه قال وائل ابو عيسي، احد منظمى رحلات السفارى الجبلى بمرسى علم، ان فى فصل الشتاء تصل اعداد شبابية كبيرة للقيام برحلات السفارى فى الصحراء الواسعة بوادى الجمال، والتى تعد متعة وخاصة اذا كانت مبيت حيث ترى جمال النجوم من قلب الصحراء .

8--الدلافين-باعماق-مرسي-علم

وأضاف لليوم السابع أن هناك رحلات يتم تنظيمها ايضا لمناطق تظهر فيها الغزال المصرى والحيوانات البرية الاخرى مثل التيتل وكذلك يشاهد فيها الصقور والطيور المختلفة.

 


منطقة-مرسى-امبارك-بمرسى-علم

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة