أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف لماذا تصل تكلفة أول قطار سريع لـ360 مليار جنيه؟.. الرقم المعلن يغطى شبكة كاملة للقطارات السريعة تشمل الجمهورية.. البداية بـ4 خطوط أولها خط العين السخنة ــ العلمين.. والمشروع يخفض استهلاك مصر من الوقود

الخميس، 21 يناير 2021 11:04 م
اعرف لماذا تصل تكلفة أول قطار سريع لـ360 مليار جنيه؟.. الرقم المعلن يغطى شبكة كاملة للقطارات السريعة تشمل الجمهورية.. البداية بـ4 خطوط أولها خط العين السخنة ــ العلمين.. والمشروع يخفض استهلاك مصر من الوقود مشروع القطار السريع يخفض استهلاك مصر من الوقود
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لماذا تكلفة إنشاء أول قطار سريع في مصر تبلغ 360 مليار جنيه؟.. سؤال أثار الكثير ربما لأن الرقم في ظاهره ضخم، لكن ما لا يعلمه الكثير ممن يتساءلون عن هذا المبلغ أنه يشمل تكلفة شبكة كاملة من خطوط القطارات السريعة وليس تكلفة خط واحد على عكس ما يعتقدون.. شبكة قطارات سريعة تغطى الجمهورية بأطوال تصل إلى 1975 كم.

فالرقم المعلن يمثل تكلفة إنشاء 4 خطوط قطارات سريعة تمثل شبكة القطارات السريعة وليس تكلفة خط العين السخنة ـ العلمين كما يعتقد البعض.. وخط العين السخنة ـ العلمين تكلفته تصل إلى 125 مليار جنيه بما يعادل 8.2 مليار دولار تقريبا وهو يمتد بأطوال 460 كم رابطا العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية وبرج العرب.

ورقم الـ 360 مليار جنيه يمثل التكلفة التقديرية لشبكة القطارات السريعة المصرية التي تخطط الدولة لتنفيذها على مدار السنوات القليلة القادمة، ويعتبر خط العين السخنة ـ العلمين أولها، والذى تم الإعلان عن الشروع في تنفيذه منذ أيام عقب التعاقد مع شركة سيمنز الألمانية لتنفيذ أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد وتركيب بوابات التذاكر الخاصة بهذا الخط بجانب توريد القطارات التى ستعمل بالمشروع عقب تنفيذه وتشغيله وعددها 34 قطارا.

وشبكة القطارات السريعة تشمل إنشاء خط ثان يمتد من 6 أكتوبر حتى أسوان وخط ثالث يمتد من الأقصر حتى الغردقة بينما سيربط الخط الرابع مطروح منطلقا من الإسكندرية، وهذه الشبكة ستكون بمثابة شبكة سكة حديد جديدة تربط كافة أنحاء الجمهورية بسرعات تصميمية لقطاراتها تصل إلى 250 كم/س وهى تعادل فى أطوالها شبكة خطوط السكة الحديد الحالية العاملة قطاراتها بالديزل.

وشبكة القطارات السريعة التي تخطط الدولة لإنشائها تتماشى مع خطة الدولة في تقليل استهلاك الوقود عبر برنامج تحويل السيارات للعمل بالغاز وزيادة والاتجاه نحو السيارات والأتوبيسات العاملة بالغاز وكذلك العاملة بالكهرباء، حيث تبلغ قيمة واردات مصر من المواد البترولية سنويا إلى حوالى 7 مليار دولار وفق آخر إحصائية.

وشبكة القطارات السريعة ستساهم فى تقليل استهلاك الوقود من خلال تقليل اعتماد المواطنين على السيارات فى تنقلاتهم بين انحاء الجمهورية، حيث سيوفر وسيلة نقل سريعة آمنة تغطى أنحاء الجمهورية تعمل بالكهرباء متماشيا مع مشروع تحويل السيارات والأتوبيسات للعمل بالغاز والكهرباء وهو ما سينعكس في النهاية على تقليل استهلاك مصر من الوقود وتوفير العملة الصعبة التى تستخدم فى استيرادها من الخارج.

ومخطط إنهاء تنفيذ الخط الأول الممتد من العين السخنة حتى العلمين بأطوال 460 كم خلال عامين، ليربط خلال مساره مدن العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والشيخ زايد والإسكندرية وبرج العرب، شاملا خلال مساره عدد 15 محطة، حيث سيتم تنفيذه على مرحلتين، وتمتد المرحلة الأولى بالمشروع من العاصمة الإدارية حتى مدينة برج العرب مرورا بمدينة 6 أكتوبر بأطوال 260 كم، فيما تمتد المرحلة الثانية من مدينة برج العرب حتى مدينة العلمين الجديدة ومن العاصمة الإدارية حتى مدينة العين السخنة والسويس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة