أكرم القصاص - علا الشافعي

"درع مياه النيل" 150 سنة حماية.. الآثار ترمم كوبرى محمد على بالقناطر الخيرية.. انهيار 4 شرفات بالكوبرى بسبب حادث إرهابى فى 2015.. ومليون و600 ألف جنيه للتنفيذ.. ومدير المشروع: الانتهاء خلال 3 أشهر

الخميس، 21 يناير 2021 10:58 ص
"درع مياه النيل" 150 سنة حماية.. الآثار ترمم كوبرى محمد على بالقناطر الخيرية.. انهيار 4 شرفات بالكوبرى بسبب حادث إرهابى فى 2015.. ومليون و600 ألف جنيه للتنفيذ.. ومدير المشروع: الانتهاء خلال 3 أشهر ترمم كوبرى محمد على بالقناطر الخيرية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح فى 30 أغسطس عام 1868م، على يد صاحب نهضة مصر محمد على، ليصبح هذا التاريخ فيما بعد عيد قوميا لمحافظة القليوبية، وهو كوبرى محمد على بالقناطر الخيرية، الذى يعد أحد معالم الدولة الحديثة وأحد أسباب نهضتها الزراعية، وحائط الصد للحفاظ على مياه النيل من الإهدار، ورغم طول المدة منذ افتتاحه حتى الأن لم تجر له اية عمليات ترميم من قبل سوى عملية ترميم الأبراج، لكن بدأت وزارة السياحة والآثار ممثلة فى المجلس الأعلى للآثار بعملية صيانة لكوبرى محمد على الأثرى بالقناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الرى ومجلس مدينة القناطر الخيرية.

أعمال-الترميم-للطبق-الأخيرة-بالكوبرى
جانب من الترميم
فى البداية أكد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية وافقت على تنفيذ كافة أعمال ترميم الكوبرى بواسطة الوحدة الإنتاجية بقطاع المشروعات بالمجلس، تحت إشراف منطقة آثار القناطر بتكلفة مقدارها مليون وستمائة ألف جنيه، وذلك طبقا لمقايسة الأعمال المعتمدة من اللجنة الدائمة.
 

الأعمال بالكوبرى

ومن ناحيته أشار الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، إلى أن المشروع يتضمن أعمال درء الخطورة وترميم وصيانة الكوبرى، مضيفا أن مرحلة درء الخطورة تعتمد على استبدال الحجر التالف بالشرفات، وجميع الأجزاء المنهارة فى الكوبرى، ثم استكمال جميع أجزاء البلاط المفقود.

 

أعمال الترميم للطبق الأخيرة بالكوبرى

وقال سامح شنيشن المدير التنفيذى للوحدة الإنتاجية لترميم وصيانة الآثار بالمجلس الأعلى للآثار، إنه سيتم تنظيف وتقوية الأحجار بجميع البوابات والأبراج على الكوبرى والممرات، بالإضافة إلى ترميم الأبواب الخشبية للأبراج وجميع الأماكن بالقناطر الأثرية، والأبواب الحديدية، وتنظيف جميع المشغولات الحديدية، كما سيتم تطوير نظام الإضاءة بالكوبرى، وتركيب أعمدة للإنارة بطول الكوبرى وصيانة الأعمدة الموجودة وتغيير السلك التالف ودهان الأعمدة باللون المناسب.

 

أعمال ترميم كوبرى محمد على بالقناطر الخيرية

 فيما قال حسين حسنى مدير عام الاثار الإسلامية والقبطية بمنطقة القليوبية، أن كوبرى محمد على بالقناطر الخيرية تم افتتاحه فى 30 أغسطس 1868م، بعد استمرار البناء به حوالى 20 عاما ، ليكون هذا التاريخ العيد القومى للمحافظة، مشيرا إلى أنه تم إعداد الإستشارات الهندسية ومدرج ضمن خطة الترميم لإعادته لأصله واشار إلى أن الانهيار الموجود في أحد اجزاء الكوبري ناتج عن حادث إرهابي عام 2015.

مدير-عام-أثار-القليوبية-خلال-العمل

مدير عام أثار القليوبية خلال العمل

وأكد "حسنى" لـ "اليوم السابع"، أن مرحلة درء الخطورة تعتمد على بناء جميع الأجزاء المنهارة بالكوبرى والتي تضررت من الحادث الإرهابى وهى فى الجزء الذي يقع بدائرة المناشى ثم إستكمال جميع أجزاء البلاط المفقود بفرعي المناشى والقناطر وأخيرا دهان شامل لجميع القطع الحديدية، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية للإشراف علي المشروع من قبل الري والآثار ومجلس المدينة.

أعمال-ترميم-كوبرى-محمد-على-بالقناطر-الخيرية

أعمال تنظيف الفراغات بأرضية الكوبرى

وأوضح "حسنى"، أن طول الكوبرى على فرع رشيد حوالى 465 متر، ويضم 61 شرفة، أما الجزء الأخر من الكوبرى على فرع دمياط يبلغ طوله 535 متر ويضم 71 شرفة، ويرجع تأسيس وتصميم الكوبرى لـ "مسيو موجيل"، ويعتبر أعجوبة القرن العشرين إنشاء كوبرى محمد على وحدائق القناطر الخيرية، مشيرا إلى أنه تم عمل دراسات توثيق قبل وأثناء وبعد الأعمال عن الحالة التى كان عليها الكوبرى قبل أعمال الترميم والتى سيكون عليها فور الانتهاء منه.

الأعمال-بالكوبرى
التنظيف الكيميائي لجواني الكوبرى

ومن ناحيته قال المهندس عادل محمد إمام مدير مشروع ترميم كوبرى محمد على بالقناطر الخيرية، أنه تم توفير الاعتماد المالى فى ديسمبر 2020، وتم تكليف الوحدة الانتاجية لترميم الأثار بالبدء الفورى لأعمال الترميم، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من أعمال التنظيف الميكانيكي للأجزاء المنهارة بالكوبرى، كما تم رفع مقاسات الأبواب الخشبية على الكوبرى وجارى تصنيعها وتركيبها فى أسرع وقت.

المهندس-عادل-محمد-إمام-مدير-المشروع
المهندس عادل محمد إمام مدير المشروع

وأشار، إلى أنه يتم تقوية الأحجار بجميع البوابات والأبراج على الكوبرى والممرات، بالإضافة إلى ترميم الأبواب الخشبية للأبراج وجميع الأماكن بالقناطر الأثرية، والأبواب الحديدية، وتنظيف جميع المشغولات الحديدية، كما سيتم تطوير نظام الإضاءة بالكوبرى، وتركيب أعمدة للإنارة بطول الكوبرى وصيانة الأعمدة الموجودة وتغيير السلك التالف ودهان الأعمدة باللون المناسب.

 
الكتل-الخرسانية-المخالفة
 

تنظيف-الفراغات-بالارضيات
تنظيف-الفراغات-بالارضيات

جانب-من-أعمال-التنظيف
جانب-من-أعمال-التنظيف

جانب-من-الترميم-للكوبرى
جانب-من-الترميم-للكوبرى

خلال-العمل-بالكوبرى
خلال-العمل-بالكوبرى

مال-الترميم
مال-الترميم
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة