أستاذ جراحة لـ"هذا الصباح": الحزن والفرح الشديدين يسببان تمدد الشرايين

الجمعة، 22 يناير 2021 09:12 ص
أستاذ جراحة لـ"هذا الصباح": الحزن والفرح الشديدين يسببان تمدد الشرايين قلب - أرشيفية
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال  الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، إن الحزن الشديد والفرح الشديد، يسببان تمددا فى الشرايين، واختلال فى التنظيم العصبى، والذي يسبب فرص زيادة امتداد الشرايين، بشكل أكبر، مشيرا إلى أن الهرمونات الأنثوية تساعد في تقليص فرص الإصابة بانسداد الشرايين في وقت مبكر ".

وأضاف خالد سمير خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" الذى يذاع على قناة "إكسترا نيوز"، إن انسداد الشرايين التاجية ، ناتجة من انقطاع وصول الدم للقلب، ما يؤدى لانقطاع مباشر في وصول الأكسجين للقلب، لافتا إلى أن انقطاع الأكسجين عن القلب ، يسبب وفاة بعض الخلايا العضلية، وهو ما لا يتحمله القلب لفترات طويلة ، وينتج عنها ذبحات صدرية وجلطات على القلب .

وتابع: مشاكل شرايين القلب ليس لها علاقة بالسن، مشيرا إلى أنه من الممكن أن تظهر منذ الولادة ، بسبب بعض العيوب الخلقية ، بالشرايين التاجية ، سواء في مكانها الصحيح أو تمددها غير الطبيعي ، الناتج عن مرض مناعي معروف بـ "كوزاكي" .

ولفت إلى أن تسربات الدهون ، والتدخين ، من مسببات انسداد الشرايين التاجية ، خلال فترات الشباب ، والتي تؤدي لضيق في الشرايين ، يحدث معه ألم تدريجي ، قبل حدوث الذبحات الصدرية، منوها أنه في حالة حدوث خلل في بعض الشرايين تقوم الشرايين الأخرى بالتعويض، في بعض الحالات فقط .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة